غولدمان ساكس.. أسعار النفط ستصل إلى 105 دولارات مع نمو الطلب القوي

أعادت الصين الآن فتح حدودها وخصصت حصصاً كبيرة من واردات النفط الخام لمصافي التكرير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 يناير 2023
غولدمان ساكس.. أسعار النفط ستصل إلى 105 دولارات مع نمو الطلب القوي

من المقرر أن يؤدي النمو القوي في الطلب العالمي على النفط إلى دفع أسعار النفط إلى ما يزيد عن 100 دولار هذا العام، وقد يتم تداول خام برنت عند 105 دولارات للبرميل بحلول الربع الرابع، وفقاً لبنك غولدمان ساكس.

الطلب العالمي على النفط

قال بنك الاستثمار الأمريكي في مذكرة نقلتها صحيفة ذا ناشيونال إن الطلب العالمي على النفط من المقرر أن يرتفع بمقدار 2.7 مليون برميل يومياً في عام 2023 وسيعود السوق إلى العجز في النصف الثاني من العام.

يقول المحللون إن إعادة فتح الصين وحصص استيراد النفط الخام الضخمة المخصصة للتو لمصافي التكرير الخاصة في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تشير إلى التوقعات بأن الطلب الصيني مهيأ للانتعاش بمجرد تلاشي موجة الخروج من حظر كورونا.

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 4%

كانت قفزت أسعار النفط بنسبة 4% يوم الاثنين بعد إعادة فتح حدود الصين في نهاية هذا الأسبوع - بعد ما يقرب من ثلاث سنوات. ركز المشاركون في السوق - على الأقل ليوم واحد - على التوقعات الأكثر إشراقاً للطلب على النفط، بدلاً من المخاوف من أن الركود الاقتصادي وشيك في الاقتصادات المتقدمة.

قال غولدمان ساكس إن توقعات نمو الطلب القوي هذا العام ستسمح لمجموعة أوبك بلس بالتراجع في النصف الثاني من عام 2023 عن خفض الإنتاج المعلن في أكتوبر.

لكن إذا كان الطلب أضعف مما كان متوقعا، فقد قال البنك إن أوبك بلس «قد تلتزم بتخفيضاتها في أكتوبر أو تخفض الإنتاج أكثر، بالنظر إلى قوتها الكبيرة في التسعير».

وأشار غولدمان ساكس إلى أن «وضع أوبك هذا بشكل عام يحد من مخاطر الهبوط لتوقعاتنا لأسعار النفط الصعودية».

في الشهر الماضي، قال البنك إن إعادة فتح الصين قد يرفع أسعار النفط بمقدار 15 دولاراً للبرميل، حيث قد يرتفع الطلب الصيني بمقدار مليون برميل يومياً في المتوسط ​​بين عامي 2022 و2023.

التباطؤ المتوقع في الاقتصادات

في منتصف ديسمبر، قال بنك غولدمان ساكس إن نقص الإمدادات والاستثمار غير الكافي في العرض الجديد سيؤدي إلى عام وافر للسلع في عام 2023.

قال الخبراء الاستراتيجيون بالبنك إن السلع من المقرر أن تكون أفضل فئة أصول أداءً في عام 2023. قد يكون الربع الأول من عام 2023 محبطاً أكثر من بقية العام بسبب التباطؤ المتوقع في الاقتصادات، لكن المستويات المنخفضة للاستثمار في النفط والغاز والمعادن الرئيسية ستستمر في دعم ما أطلق عليه غولدمان دورة جديدة فائقة في السلع.