الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط في 2024 و2025

وكالة الطاقة الدولية تتوقع بتراجع نمو الطلب على النفط في عامي 2024 و2025

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أبريل 2024
الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط في 2024 و2025

قامت وكالة الطاقة الدولية بتقليص توقعاتها للطلب على النفط في عام 2025، حيث تتنبأ الوكالة بنمو أبطأ، بسبب التوقعات الاقتصادية المتحفظة، وزيادة اعتماد السيارات الكهربائية.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع بتراجع نمو الطلب على النفط في عامي 2024 و2025

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذه التوقعات تظهر تحولاً كبيراً في الديناميكيات العالمية للطاقة، حيث أن توقعات الوكالة تبرز قلقاً بشأن مستقبل الطلب على النفط، على عكس الآراء الأخرى بين المتخصصين في القطاع.

وأوضحت أن العديد من كبار المتداولين، يشيرون إلى ارتفاع مستمر في استهلاك النفط، وينظرون إلى الطلب باعتباره عاملاً محركاً قوياً،

ولفتت التقارير إلى أن الطلب القوي ساهم في دفع أسعار النفط مرة أخرى فوق مستوى 90 دولاراً للبرميل، إلى جانب القلق المتزايد بشأن المخاطر الجيوسياسية، وقلة المعروض.

ونوهت إلى أنه في مقابل ذلك، تظهر توقعات وكالة الطاقة الدولية صورة أكثر تحفظاً، حيث خفضت الوكالة تقديراتها للنمو الطلب على النفط في عام 2025، مشيرة إلى نمو يبلغ 1.1 مليون برميل يومياً.

وأردفت إنه في الوقت نفسه، فقد شددت الوكالة على أنه من المتوقع أن يكون هناك انخفاض في الاستهلاك هذا العام، بمقدار 130 ألف برميل يومياً، إلى 1.2 مليون برميل، وذلك بسبب ضعف تسليم الشحنات في الدول المتقدمة.

وبينت التقارير أنه من الملاحظ أن توقعات وكالة الطاقة الدولية، تختلف عن توقعات الشركات الأخرى، حيث تتوقع الوكالة أقل من 1.9 مليون برميل يومياً لعام 2025، وهو رقم أقل من توقعات أكبر شركة مستقلة لتجارة النفط في العالم، وهي مجموعة فيتول، وكذلك أقل بمليون برميل يومياً من توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.

وتابعت أنه على الرغم من هذه التوقعات المتحفظة، تظل منظمة أوبك متفائلة بشأن الطلب على النفط في العامين المقبلين، بينما يتوقع العديد من الخبراء أن ينخفض الاستهلاك في الاقتصادات النامية.

وأشارت التقارير إلى مخاوف وكالة الطاقة الدولية بشأن زيادة الإمدادات، وتأثيرها على أسعار النفط، لافتة إلى أن توقعات حدوث تضخم الإمدادات من خارج تحالف أوبك+، قد يعزز من التوترات بين الطلب والعرض.

وأفادت أنه من المتوقع أن يشهد الربع الثالث من العام الجاري، انخفاضاً كبيراً في المخزونات، خاصة مع ذروة موسم الطلب الصيفي في نصف الكرة الشمالي.

وأضافت التقارير أنه على الرغم من هذه التحديات، فإن وكالة الطاقة الدولية لا تتوقع انخفاضاً في المخزونات خلال معظم شهور هذا العام، بشرط أن يلتزم تحالف أوبك+ بقيود الإنتاج الحالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة