ارتفاع الأسهم السعودية وسط نمو قوي للقطاع الخاص غير النفطي

استقرار مؤشر S&P Global Saudi Arabia لمديري المشتريات عند 55.7 في مايو

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022
ارتفاع الأسهم السعودية وسط نمو قوي للقطاع الخاص غير النفطي

كشفت وكالة رويترز ارتفاع الأسهم السعودية، اليوم الأحد، بعد أن أظهر مسح أن القطاع الخاص غير النفطي واصل نموه القوي في مايو؛ حيث واجه الطلب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

استقرار مؤشر S&P Global Saudi Arabia

كما استقر مؤشر S&P Global Saudi Arabia لمديري المشتريات المعدل موسمياً للاقتصاد بأكمله عند 55.7 في مايو، وهو نفس المؤشر في أبريل، والذي كان أدنى قراءة له منذ يناير وأقل من متوسط ​​السلسلة البالغ 56.8.

وكان انخفض نمو التوظيف بشكل طفيف لكنه ظل في منطقة النمو، حيث كان منذ أبريل 2021، باستثناء مارس من هذا العام.

ويتزامن ارتفاع الأسعار أيضاً مع ارتفاع في تكاليف المدخلات في ثاني أسرع وتيرة في عام ونصف، بصرف النظر عن الارتفاع في مارس المرتبط بفترة ما بعد حرب روسيا لأوكرانيا.

وقد نتج هذا عن التدابير التضخمية العالمية، التي انعكست من خلال ارتفاع أسعار الوقود والمواد والشحن.

وارتفع المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية «TASI.» بنسبة 0.4% مع تقدم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودي < 2222.SE بنسبة 1.1%، في حين صعد سهم مصرف الراجحي «1120.SE» بنسبة 0.5%.

من بين الأسهم الأخرى، قفز سهم أكوا باور «2082.SE» أيضاً بنسبة 1.3% بعد أن قالت إنها وقعت عقداً بقيمة 401 مليون ريال أي ما يعادل 106.91 مليون دولار؛ لتطوير وتشغيل مشروع ليلى للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 91 ميغاوات.

مؤشر الدول العربية الأخرى

وفي دولة قطر، ارتفع مؤشر «QSI.»  بنسبة 0.1% حيث ارتفع مؤشر صناعة البتروكيماويات قطر «IQCD.QA» بنسبة 0.7%، وارتفع سهم مصرف الريان الإسلامي الذي يعرف بالبورصة بـ «MARIK» بنسبة 0.6%.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر مصر «EGX30.» بنسبة 0.2% بعد مسح مخيب للآمال لمديري المشتريات. يعزز مؤشر S&P Global Egypt لمديري المشتريات إلى 47.0 من 46.9 في أبريل، لكنه لا يزال أقل من عتبة 50.0 التي تفصل بين النمو والانكماش.

وتقلص نشاط القطاع الخاص غير النفطي في البلاد للشهر الثامن عشر في مايو حيث أدت الأزمة الأوكرانية والقيود المفروضة على الواردات وانخفاض قيمة العملة إلى الضغط على الأسعار.

ومع ذلك، ارتفع سهم حديد عز «ESRS.CA» أكبر منتج للصلب في مصر، بنسبة 4.6% بعد الإعلان عن نتائج الربع الأول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة