• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد فاروق فهيم الفيشاوي

    • اسم الشهرة

      فاروق الفيشاوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 فبراير 1952 (العمر 67 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      25 يوليو 2019
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سمية الألفي (1974 - 1990) سهير رمزي (1990 - 1995)نوران منصور

    • أسماء الأولاد

      أحمد الفيشاويعمر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1973 - 2019

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

فاروق الفيشاوي واحد من أهم النجوم في مصر والعالم العربي، تألق في مختلف الأدوار سواء دور "الجان"، "الشرير"، "الطيب"، "الصديق الجدع"، و"ابن البلد". وترك تراث فني كبير شاهد على عظمة موهبته وتمكنه من أدواته كممثل وقدرته على تقديم نفسه بشكل مختلف في كل عمل يقدمه. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة فاروق الفيشاوي وحياته

ولد محمد فاروق فهيم الفيشاوي في إحدى قرى محافظة المنوفية يوم، 5 فبراير عام 1952. في أسرة مكون من 5 أبناء، وكان هو الأصغر. توفي والده وعمره 11 عاما، فتولى "رشاد" شقيقه الأكبر رعايته.

التحق "فاروق" بكلية الآداب جامعة عين شمس وكان يهوى التمثيل وانضم لفريق المسرح، وبسبب موهبته الكبيرة وتألقه على مسرح الجامعة ترك كلية الآداب وهو في الفرقة الثالثة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

شارك "فاروق" في العديد من العروض المسرحية في بداية مشواره. وكان بداية تعرف الجمهور عليه عام 1973 من خلال مشاركته في مسلسل المفسدون في الأرض.

ويعتبر مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا بداية نجومية "فاروق" في التلفزيون. أما السينما فكانت بداية نجوميته حينما تألق أمام الزعيم عادل إمام في فيلم المشبوه.  

قدم "الفيشاوي" العديد من الأعمال المميزة في السينما، المسرح، التلفزيون. ومن أشهر أعماله في التلفزيون مسلسل علي الزيبق، مسلسل غوايش، مسلسل أبناء العطش، ومسلسل كناريا وشركاه ومسلسل الأصدقاء. كما تألق في العديد من الأعمال في السينما ومن أشهرها فيلم لا تسألني من أنا، فيلم حنفي الأبهة، وفيلم المرأة الحديدية.

أما عن زوجة فاروق الفيشاوي وأولاده، فقد تزوج 3 مرات وعرف عنه علاقات النسائية المتعددة. كانت أولى زيجاته من الفنانة سمية الألفي وهي ابنة عمه وتزوجا في عام 1974 واستمر الزواج حتى عام 1990 وأثمر عن إنجاب ولدين وهما الفنان أحمد الفيشاوي وعمر.

بعد انفصاله عن الفنانة سمية الألفي تزوج في نفس العام من الفنانة سهير رمزي، ولكن الزيجة استمرت خمس سنوات فقط فانفصلوا في عام 1995. وتزوج للمرة الثالثة من فتاة من خارج الوسط الفني تدعى نوران منصور، ولكن انفصلوا سريعا في عام 1998.

كان معروف عن الفنان فاروق الفيشاوي تعدد علاقاته النسائية، ولكنه في نفس الوقت صرح في عدة لقاءات أن أكثر امرأة أحبها في حياته هي الفنانة ليلى علوي وكان يتمنى أن يتزوجها وندم على عدم الزواج منها، ونشرت عدة صحف فنية أخبار بأنه طلب الزواج منها قبل أن يتزوج من سمية الألفي، ولكن والدتها عارضت الزيجة.

وقالت الفنانة سمية الألفي إنها وجدت خطابات غرامية قبل انفصالهم كان كتبها للفنانة ليلى علوي وحينما واجهته قال لها إنه يحبها وهذا لا ينقص من حبه لها هي أيضا.

في فترة الثمانينيات وهو في قمة مجده اتجه "الفيشاوي" لتعاطي المخدرات، ولكنه قرر أن يقلع عنها خوفا على ابنه أحمد أن يقلده، وقال إن زوجته الفنانة سمية الألفي ساعدته كثيرا حتى تعافى.

أعلن الفنان القدير في أكتوبر عام 2018 عن إصابته بالسرطان أثناء تكريمه في مهرجان الإسكندرية، وقال إنه قرر أن يتعامل معه كأنه "صداع" وأنه سوف يتغلب عليه. ولكن يوم 25 يوليو عام 2019 توفي فاروق الفيشاوي عن عمر يناهز 67 عاما بعد تدهور حالته الصحية.

وكانت الفنانة سمية الألفي لا تفارقه في فترة مرضه، وصرحت في لقاء لها بعد وفاته أنها ندمت لانفصالها عنه وكانت تتمنى أن تمضي معه كله حياته.

مشواره الفني

بدأ فاروق الفيشاوي مشواره الفني في السبعينات من القرن الماضي، ومن أهم الأعمال التي قدمها في تلك الفترة، مسلسل المفسدون في الأرض، مسلسل أرض النفاق، مسلسل هروب، مسلسل على باب زويلة، فيلم الحساب يا مدموازيل، فيلم الحب في طريق مسدود، فيلم وثالثهم الشيطان.

كما تألق في نفس الفترة في، مسلسل حصاد العمر، فيلم بدون زواج أفضل، مسلسل طيور بلا أجنحة، مسرحية طائر البحر، مسلسل طائر الأحلام، مسلسل الوليمة، مسلسل أحمد باشا الجزار، ومسلسل أبناء الأعزاء.. شكرا مع النجم الراحل عبد المنعم مدبولي.

وشهدت في الثمانينيات مرحلة تألق فني كبير في حياة "الفيشاوي" وفي تلك الفترة شارك في، فيلم غدا سأنتقم، فيلم غاوي مشاكل، فيلم عذاب الحب، مسلسل صيام صيام، مسلسل القضية 80، فيلم الباطنية، مسلسل ميراث الغضب، فيلم قهوة المواردي، فيلم المشبوه، مسلسل الفتوحات الإسلامية، مسرحية الدنيا مقلوبة ومسلسل الأبرياء.

كما تألق في، مسلسل ليلة القبض على فاطمة، مسلسل كان ياما كان، فيلم فتوة الجبل، مسلسل ثلاثة في قطار، فيلم تجيبها كده تجيبها كده هي كده. مسلسل أرزاق، مسلسل أبناء العطش، فيلم وحوش الميناء، وفيلم مرزوقة.

وقدم أيضا، فيلم كيدهن عظيم، مسلسل عطفة خوخة، فيلم درب الهوى، فيلم برج المدابغ، فيلم الذئاب، المسلسل الإذاعي أشياء لا تباع، فيلم يوسف وزينب، مسرحية والسيدة حرمه، وفيلم نعيمة فاكهة محرمة.

ولمع "الفيشاوي" من خلال أدواره في، فيلم لا تسألني من أنا، فيلم غضب الحليم، فيلم عندما يبكي الرجال، مسلسل عصفور في القفص، فيلم صديقي الوفي، فيلم شقة الأستاذ حسن، فيلم جبروت امرأة، فيلم جبابرة الميناء، فيلم بيت القاضي.

ومن أشهر أعماله في التسعينات، فيلم موعد مع الرئيس، مسرحية ولاد ريا وسكينة، مسلسل مخلوق اسمه المرأة، مسلسل قابيل وقابيل، فيلم شبكة الموت، فيلم حنفي الأبهة، مسلسل حضرات السادة الكدابين، فيلم إنفجار، فيلم اللص، فيلم السقوط، فيلم الخادم، وفيلم شياطين المدينة.

وفي نفس الفترة تألق في أفلام، الشيطان يقدم حلا، الدكتورة منال ترقص، القاتلة، السقوط، همس الجواري، غرام وانتقام بالساطور، فيلم شفاه غليظة، فيلم ديك البرابر، حالة اشتباه، الفضيحة، والزمن الصعب.

وشهدت الألفية الجديدة العديد من الأعمال الشهيرة والمميزة للنجم الراحل فاروق الفيشاوي ومن أشهرها، مسلسل الشارع اللي ورانا، مسلسل عوالم خفية، مسلسل لدينا أقوال أخرى، فيلم ليلة هنا وسرور، مسلسل قصر العشاق، ومسلسل راس الغول.

كما تألق في نفس الفترة في، مسلسل بعد البداية، مسلسل أهل الهوى، فيلم يوم للستات، فيلم القط، فيلم كدبة كل يوم، وفيلم المتحدين. كما تألق مع النجمة ليلى علوي في فيلم ألوان السما السبعة. وقدم مسلسل أولاد الحلال، مسلسل أنا القدس، مسلسل ليل الثعالب، مسلسل رجل وإمراتان، وفيلم 45 يوم.

أهم الأعمال

  • مسلسل الأصدقاء.

  • مسلسل كناريا وشركاه.

  • فيلم حنفي الأبهة.

  • فيلم المشبوه.

جميع أخبار