السعودية تتحرى هلال رمضان مساء الأحد وهذا موعد رمضان فلكيًا

  • تاريخ النشر: السبت، 09 مارس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 مارس 2024
السعودية تتحرى هلال رمضان مساء الأحد وهذا موعد رمضان فلكيًا

طلبت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، من جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى الخروج لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الغد الأحد.

وقد دعت المحكمة المواطنين الذين يشاهدون الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة لديهم للتأكد من التحري أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وقد نشرت المحكمة بيانًا قالت فيها إن يوم الأحد، الموافق 11 فبراير الماضي، كان غرة شهر شعبان لعام 2024، وأوضحت المحكمة في بيانها أنها تريد من عموم المسلمين في السعودية تحري رؤية هلال رمضان مساء الأحد الموافق 10 مارس 2025.

وقالت المحكمة في بيانها: "ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".

اقرأ أيضًا: تحديد غرة شهر رمضان فلكياً

غرة شهر رمضان يوم الاثنين فلكيًا

وقد نشر عدد من خبراء الفلك توقعاتهم لغرة شهر رمضان المبارك، ومنهم الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق الذي نشر فيديو على حسابه على منصة إكس أوضح إنه القمر يقترب من الشمس في منتصف الشهر القمري وعندما يتدنى البعد الزاوي بينهما عن 7 درجات يختفي نوره ويولد الهلال.

وأوضح الدكتور خالد إن يوم الأحد الساعة 12 ظهرًا سيولد هلال شهر رمضان متوقعًا أن يوم الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك وتكتمل عدته 30 يومًا أي يوم الأربعاء 10 أبريل ليكون أول أيام العيد.

وأوضح الزعاق أن ولادة هلال الشهر الهجري يمكن أن يُرى بالعين المجردة، ولكنه نادر الوقوع ويحدث غالبًا وقت كسوف الشمس، والنوع الآخر يكون غير مشاهد حيث يكون القمر بجانب الشمس.

أما الدكتور عبد الله المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ بالسعودية، فقد أوضح أن القمر سيقترن بالشمس في منتصف نهار الأحد، تحديدًا عند الساعة 12:03 ظهرًا، وسيمكث الهلال مساء يوم الأحد لمدة 13 دقيقة.

وكتب المسند عبر حسابه على منصة إكس إن غرة شهر رمضان ستكون يوم الاثنين شرط ألا يكون هناك في السماء سحب أو غبار تحول دون رؤية الهلال، وأوضح أن موعد اكتمال القمر بدر سيكون صباح الاثنين 15 رمضان عند الساعة 10:02.

توقعات مركز الفلك الدولي

ووفقًا لمركز الفلك الدولي فإن الاقتران سيحدث يوم الأحد في تمام الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في مناطق العالم الإسلام كلها تقريبًا.

ووفقًا للمركز فإن شهر رمضان سيبدأ يوم الاثنين الموافق 11 مارس في العديد من الدول الإسلامية التي لا تشترط الرؤية الصحيحة للهلال.

ووفقًا لمركز الفلك الدولي فإنه من غير الممكن أن يُرى الهلال يوم الأحد 10 مارس بالعين المجردة أو بالتلسكوب في الدول الإسلامية، ولكن يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب في أجزاء من الأمريكيتين.

وبناءَ على هذا فإن بعض الدول الإسلامية التي تشترط الرؤية الصحية للهلال من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان فيها يوم الثلاثاء 12 مارس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة