الأربعاء: أول يوم في فصل الربيع 2024 فلكياً

إليكم معلومات عن الاعتدال الربيعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 مارس 2024
الأربعاء: أول يوم في فصل الربيع 2024 فلكياً

يشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حدوث الاعتدال الربيعي هذه السنة، يوم الأربعاء 10 رمضان 1445هـ الموافق 20 مارس 2024م، عند الساعة 06:06 ص بتوقيت مكة (الساعة 03:06 ص بتوقيت غرينتش)، وهو أول يوم في فصل الربيع فلكياً.

إليكم معلومات عن الاعتدال الربيعي

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإن أشعة الشمس في هذا اليوم، تكون عامودية على منطقة الاستواء، وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوي على نصفي الكرة الأرضية.

وأردفت إن المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية، تتلقى أشعة الشمس مائلة، والتي تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء، حتى الصفر في القطبين، وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة.

وأوضحت الجمعية أن الاعتدال الربيعي يمثل نقطة في مدار الأرض حول الشمس، لافتة إلى أنه يعتبر أيضاً علامة للحظة التي تعبر فيها الشمس ظاهرياً خط الاستواء السماوي، منتقلة من النصف الجنوبي، إلى النصف الشمالي لقبة السماء.

وأشارت إلى أن الراصد للسماء في يوم الإعتدال الربيعي، سيلاحظ أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية، وتغرب في نقطة الغرب الأصلية، وبعد ذلك سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكراً، وأصبحت الشمس تغرب متأخرة.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة قائلة، إنه عند مراقبة مسار الشمس الظاهري في قبة السماء كل يوم، سيلاحظ أنه يتغير نحو الشمال.

وواصلت قائلة إنه بعد أسابيع من حدوث الإعتدال الربيعي، سيلاحظ أن الشمس تشرق من الشمال الشرقي، موضحة أن هذا بسبب أن الأرض تغير موقعها في مدارها حول الشمس، وهو ما يجعل نقاط الشروق والغروب، تتجه نحو الشمال في قبة السماء.

وأضافت فلكية بجدة أن فصل الربيع 2024، سوف يستمر فلكياً لمدة 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة، حتى موعد الانقلاب الصيفي، في 20 يونيو المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة