المحكمة العليا تدعو لتحري هلال شوال.. وهذا موعد العيد فلكيًا

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أبريل 2024
المحكمة العليا تدعو لتحري هلال شوال.. وهذا موعد العيد فلكيًا

دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية المواطنين إلى تحرى رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين في التاسع والعشرين من شهر رمضان 1445 الموافق 8 أبريل 2024.

وقد جاء في نص إعلان المحكمة: "إن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين 29-9-1445 هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 8-4-2024، وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقر بمركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وأضافت المحكمة في بيانها: "وتأمل المحكمةُ العليا ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البّر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".

المحكمة العليا تدعو لتحري هلال شوال.. وهذا موعد العيد فلكيًا

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في الدول العربية والإسلامية

زكاة الفطر: قيمتها في الدول العربية وحكم وموعد دفعها

عاجل:

المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين 29 من شهر رمضان.

— أخبار السعودية (@SaudiNews50) April 6, 2024

مركز الفلك الدولي يعلن موعد العيد فلكيًا

ومن جانبه أعلن مركز الفلك الدولي أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك في أغلب الدول وذلك باعتماد رؤية الهلال فلكيًا.

وقد كتب حساب مركز الفلك الدولي الرسمي على منصة إكس أن البلدان التي بدأت شهر رمضان في الاثنين 11 مارس ستستخدم حسابًا محددًا لتحديد عيد الفطر. وفي حالة عدم رؤية الهلال يوم الاثنين 8 أبريل، والتي يعتبرها المركز مستحيلة في ظل ظروف معينة، فإن هذه البلدان ستكمل شهر رمضان ثلاثين يومًا، وبالتالي سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل هو عيد الفطر فيها.

أما البلدان التي بدأت رمضان في الثلاثاء 12 مارس، فمن المتوقع أن يكون بالإمكان رؤية الهلال بسهولة نسبية يوم الثلاثاء 9 أبريل، وسيعلن العديد منها رؤية الهلال في ذلك اليوم، وبالتالي سيكون العيد يوم الأربعاء 10 أبريل.

تحددت أربع دول عربية، وهي سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا، يوم الثلاثاء كأول أيام شهر رمضان بسبب عدم رؤية الهلال.

ومن الممكن أن تعلن الهند وبنغلاديش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء، مما يؤدي إلى أن يكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر في هاتين البلدين، وفقًا للمركز.

اقرأ أيضًا: من المعمول إلى الكحك: أشهر حلويات عيد الفطر في الدول العربية

مقدار زكاة الفطر: تطهير النفس وإغناء الفقير

باعتماد رؤية الهلال: الأربعاء 10 نيسان/إبريل عيد الفطر السعيد

بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 آذار/مارس 2024م، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 08 نيسان/إبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش… pic.twitter.com/tuULaC78oF

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) March 28, 2024
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة