فن اللون: عجلة الألوان وعلاقات الألوان.

هي فن دمج الألوان بناءً على عجلة الألوان، وهو رسم توضيحي منظم للألوان الأولية والثانوية والثالثية. يعد الجمع بين الألوان بدقة، واستخدام عجلة الألوان

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022
فن اللون: عجلة الألوان وعلاقات الألوان.

إذا كنت تدرس الفنون الجميلة أو التصميم كجزء من برنامج للحصول على درجة الفنون الحرة، فمن المهم أن يكون لديك أمر قوي في نظرية الألوان، في المقال التالي فن اللون: عجلة الألوان وعلاقات الألوان.

نظرية الألوان

هي فن دمج الألوان بناءً على عجلة الألوان، وهو رسم توضيحي منظم للألوان الأولية والثانوية والثالثية. يعد الجمع بين الألوان بدقة، واستخدام عجلة الألوان، وفهم كيفية ارتباط الألوان ببعضها البعض من المهارات الحاسمة للفنانين والمصممين والمسوقين وأصحاب العلامات التجارية.

أنواع الألوان.

  • الألوان الأساسية

تشمل الألوان الأساسية الأصفر والأزرق والأحمر. هذه هي الألوان التي لا يمكن إنشاؤها عن طريق خلط الألوان الأخرى. بدلاً من ذلك، يتحدون لإنشاء ألوان ثانوية، والتي بدورها تتحد لإنشاء ألوان ثلاثية. في الواقع، كل الألوان تنبع من الانتخابات التمهيدية الثلاثة.

  • الألوان الثانوية

تشمل الألوان الثانوية البرتقالي والأرجواني والأخضر، وهي مشتقة من خلط كميات متساوية من لونين أساسيين في وقت واحد. يتحد الأحمر والأصفر ليصنع اللون البرتقالي؛ الأزرق والأصفر المحصول الأخضر؛ والأحمر والأزرق يخلقان اللون الأرجواني. ضع في اعتبارك أن نسبة كل لون تستخدمه عند مزجها تؤثر على التدرج النهائي. على سبيل المثال، سيؤدي الجمع بين جزء واحد من اللون الأحمر وجزء واحد من اللون الأزرق إلى إنشاء ظل واحد من اللون الأرجواني، بينما يؤدي الجمع بين جزء واحد من اللون الأحمر وجزئين من اللون الأزرق إلى إنشاء درجة لون أرجوانية أغمق وأكثر تشوبهاً باللون الأزرق.

  • الألوان الثلاثية

الألوان الثلاثية، والمعروفة أيضًا باسم الألوان الوسيطة، تصنع من خلال الجمع بين أجزاء متساوية من الألوان الأساسية والثانوية. في بعض الأحيان يتم تسميتها على اسم اللونين اللذين شكلاها، مثل الأزرق والأخضر أو البرتقالي والأحمر، وفي بعض الأحيان يتم تسميتها بأسمائها. هناك ستة في المجموع: القرمزي (أحمر برتقالي)، أرجواني (أحمر-أرجواني)، بنفسجي (أزرق-أرجواني)، البط البري (أزرق-أخضر)، شارتروز (أصفر-أخضر) ، العنبر (أصفر-برتقالي).

  • الألوان المكملة

الألوان التكميلية هي ألوان تتناقض مع بعضها البعض ويتم وضعها مقابل بعضها البعض تمامًا على عجلة الألوان. عجلة الألوان عبارة عن ترتيب لجميع الألوان على النطاق بناءً على علاقاتها، وهي مفيدة في إنشاء أنظمة ألوان متناغمة. تعمل الألوان التكميلية على تعزيز كثافة بعضها البعض عند وضعها بجوار بعضها البعض، وهذا هو سبب استخدامها غالبًا لإنشاء صور جريئة وعالية التباين تنبثق.

  • ألوان متشابهة

الألوان المتشابهة متجاورة أو قريبة من بعضها البعض على عجلة الألوان. معًا، يبدوان مبهجين من الناحية الجمالية وينتجان تأثيرًا مهدئًا، على عكس كثافة الألوان التكميلية. عادةً ما يكون لون واحد في مخطط من الألوان المماثلة هو اللون السائد، واللون الثاني يدعمه، واللون الثالث يعمل كلكنة. غالبًا ما تستخدم المخططات المماثلة في الأعمال الفنية التي تصور الطبيعة أو المشاهد المهدئة.

عجلة الألوان

إن عجلة الألوان، التي تسمى أحيانًا دائرة الألوان، عبارة عن ترتيب دائري للألوان يتم تنظيمه حسب علاقتها اللونية مع بعضها البعض. الألوان الأساسية متساوية البعد عن بعضها البعض على العجلة، والألوان الثانوية والثالثة تقع بينهما. يتم استخدامه في الفن والتصميم لاختيار الألوان وأنظمة الألوان بناءً على علاقاتهم ببعضهم البعض.

عجلة الألوان هي التصوير الأكثر شيوعًا لأساسيات نظرية الألوان. ومع ذلك، هناك طرق أخرى لتصوير علاقات الألوان. تتضمن بعض التمثيلات البديلة لعلاقات الألوان مثلث ألوان الرسامين، ومثلث ألوان الطابعات، ومثلث جوته التوافقي المكون من تسعة أجزاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة