ما هي العلاقة السامة وكيف تتخطاها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أبريل 2024
ما هي العلاقة السامة وكيف تتخطاها؟

ما هي العلاقة السامة؟ تعتبر العلاقات السامة من أكثر العلاقات وضوحًا للجميع، لكنها من أصعب العلاقات في التخلي عنها، لأن الطرف الذي يتعرض للإساءة يرفض الاستماع إلى نفسه ومواجهتها بأن ما يحدث معه لا يدل على وجود علاقة طبيعية، بل هو شريط مستمر العرض لا يحتوي سوى على الإساءة.

ما هي العلاقة السامة وكيف تتخطاها؟

ما هي العلاقة السامة

يستمع الكثيرين إلى مسمى العلاقة السامة لكنهم يجهلون حقًا ما يرمي إليه هذا التعريف، فتكون العلاقة سامة عندما تتعرض إلى التهديد سواء النفسي أو الجسدي، فأي علاقة تجعلك تتعرض إلى السوء أو الإهانة أو الهجوم تكون من العلاقات السامة.

بعض أطراف العلاقات السامة يعانون من ميول اكتئابية أو المعاناة من أمراض عقلية مثل اضطراب ثنائي القطب، وذلك بسبب حساسيتهم الشديدة.

كيف اعرف انني في علاقة سامة؟

يمكنك أن تدرك أنك في علاقة سامة من خلال بعض الإشارات الواضحة حيث أن طرفي العلاقة وحدهم هم من يستطيعون تقييمها ومنح أنفسهم الإجابة من خلال ما يلي:

  • إذا كنت تعطي أكثر مما تحصل عليه أو تشعر بالتقليل من قيمتك ويتم استنزافك.
  • الشعور المستمر بعدم الاحترام من قبل الطرف الآخر مع عدم تلبية احتياجاتك بالكامل.
  • يؤثر الطرف الآخر على رؤيتك واحترامك لذاتك مع الوقت.
  • عدم الحصول على الدعم الكامل سواء العاطفي أو على أي مستوى مع وجود الكثير من سوء الفهم والإهانة والهجوم.
  • الدخول في نوبات الاكتئاب أو الغضب أو التعب بعد التواجد مع هذا الشخص.
  • يبرز كلًا منكما أسوأ ما في شخصية الآخر.
  • تتعرض للوم دائمًا على أي خطأ يحدث في هذه العلاقة، وحتى وإن كانوا هم المخطئين ستكون أنت السبب وراء ذلك.

علامات تتواجد في الأشخاص السامين:

يتمتع الأفراد الذين يخوضون علاقات سامة ويكونون هم الأطراف السيئة بعدة علامات منها:

  • الغيرة الشديدة
  • التصرف بسلبية
  • التمحور حول الذات
  • الأنانية
  • الشك
  • عدم الاحترام
  • التحقير

الفرق بين العلاقة السامة والمسيئة

بعد التعرف على كل ذلك يجب أن تفهم أن العلاقات السامة ليست جميعها مسيئة، ولكن كافة العلاقات المسيئة تكون سامة، ففي العلاقات السامة قد يتكرر سلوك ما من فرد دون أن يدري ثم يتراجع عنه ويعمل على إصلاحه، وهنا تكون العلاقة بها بعض السموم التي يمكن التخلص منها، لكن في العلاقات المسيئة يتعمد الشخص إيذاء الطرف الآخر من خلال الممارسات السامة المستمرة.

يمكن أن يكون الإيذاء نفسي أو عاطفي أو جسدي وتميل العلاقات المسيئة إلى اتباع دورة كاملة من سوء المعاملة التي تكون كالتالي:

تبدأ العلاقة بالتوتر في البداية ثم يحدث فعل الإساءة، ويلي ذلك اعتذار من الشخص المسيء، ولكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحد لكنه يبدأ في لوم الضحية والتقليل من الإساءة التي تعرضت لها.

تؤثر العلاقات المسيئة على بقية العلاقات في المستقبل، فعندما تتعامل مع شخص كثير الكذب في علاقتك به ستحكم على أي فرد يكذب لمرة واحدة إنه محترف كذب أو سام.

الخروج من علاقة سامة

هل تحتاج إلى التخلص من العلاقة السامة الموجودة في حياتك؟ يجب أن تتعرف على أنواع العلاقات السامة التي لا تقتصر على العلاقات العاطفية فقط بل تمتد إلى العمل وعلاقات الصداقة وغيرها من العلاقات المرهقة على كافة الأصعدة.

السلوكيات السلبية

يتميز هذا النوع بوجود الكثير من الانتقادات السلبية للعلاقة والمواصفات السيئة لأحد أطرافها مثل التنافس الخبيث والكذب المتكرر والتصرف بحدة لعدم الشعور بالأمان الكافي.

افتقار الوعي بالذات

في هذه الحالة لا يدرك الأشخاص مدى تأثيرهم السلبي على الآخرين لأنهم لم يتعلموا الطرق الصحيحة للتواصل مما يجعلهم لا يدركون مدى تسببهم في إحباط الآخرين أو أن انتقاداتهم لاذعة ولا تصلح للاستخدام بالإضافة إلى جهلهم لمدى تأذي الآخرين منهم.

الإيذاء المتعمد

يتسم أحد الأطراف هنا بالوقاحة الشديدة والإيذاء المتعمد للآخرين ولا يتوقف الأمر على الكلمات الموجهة إليك بل يمتد إلى الأفعال اللئيمة حتى يسيطر عليك ويتلاعب بك.

الخيانة

من أشد أنواع العلاقات سمية خاصة مع تكرار الخيانة أكثر من مرة والإصرار على عدم التغير للأفضل، فهو هنا يمنحك الإشارة إلى مدى سميته.

إدمان المخدرات

بالطبع يصنف الشخص الذي يخوض علاقة مع آخر مدمن بأنه يخوض علاقة سامة والتي تتضرر بسبب الإدمان ولا يتم إصلاح غالبيتها إلا بإقلاع الفرد عن المخدرات وعدم العودة لها مرة ثانية.

كيفية التخلص من العلاقات السامة

إذا كنت تريد التخلص من علاقتك السامة مع أحد الأشخاص النرجسيين، سيكون عليك الابتعاد الفوري عنه لأن النرجسيين لا يعترفون بأخطائهم بل يرون أنفسهم في حالة الكمال ولا يجب أن يتم إنقاصهم عنه.

ذكر نفسك دائمًا بأنك لن تستطيع إصلاح الجميع، وتقبل الاستعداد إلىعدم أهمية أن يكون هذا الشخص موجودًا في حياتك.

إذا كانت العلاقة بين زميلك في العمل ابتعد عن المكان الذي يتواجد به أو انتقل من القسم الذي يعمل به لقطع أي حبال للوصال من جديد، وإذا استمر في مضايقتك يمكنك تصعيد الأمر للمدير.

يكون الانفصال صعب في حالة كان الشخص السام من أفراد العائلة أو الأصدقاء، لكن الوضوح في قطع الصلة بينك وبينه هام للغاية، فمن المهم أن توضع العلاقة في مسمى أقل مما كانت عليه حتى لا يتمكن من إيذائك أو إعادتك إلى نقطة الصفر من جديد.

بعض الحالات قد تتطلب الحصول على المساعدة من الخارج كي تقدر على تجاوز الأذى النفسي الكبير الذي تعرضت له، ويكون هذا الدعم من قبل العائلة أو المختصين.

بعد أن تعرفت على ما هي العلاقة السامة، وكيف يمكنك التعامل معها والتخلص منها ينصح باستشارة أحد المعالجين النفسيين للتعافي التام من آثارها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة