طريقة بناء علاقات جيدة مع العملاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أبريل 2024
طريقة بناء علاقات جيدة مع العملاء

طريقة بناء علاقات جيدة مع العملاء هي أفضل طريق لنجاحك في عملك، فالعميل هو الكيان الأساسي الذي يزيد من قيمة أرباحك كل عام، لذلك يجب أن تولي علاقتك به المزيد من الاهتمام، وتخصص له الوقت والجهد لتحصل على عميل يدين بالولاء لعلامتك التجارية وينشرها إلى الآخرين، ولأن طرق التعامل مع العملاء متعددة، يجب أن تنتقي ما يقربك منها من هدفك.

طريقة بناء علاقات جيدة مع العملاء

كيف تبني علاقات جيدة مع العملاء؟

يعرف الجميع أن بناء علاقات جيدة مع العملاء هو سر نجاحهم، لذلك يبذلون قصارى جهدهم في هذا الشأن ويعملون على الالتزام به لأطول فترة ممكنة.

لا تعتبر العلاقة بين المستثمر والعميل علاقة وقتية أو منتهية، لكنها علاقة طويلة الأمد، وذلك من خلال سعيك للحصول على ولاء العملاء لك ولعلامتك التجارية، فما هي الأشياء التي تساعدك على ذلك؟ وكيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك كمستقل؟

التوصل إلى احتياجات العملاء وفهمها

يجب أن تكون مستمعًا جيدًا للعملاء الذين تتعامل معهم وتتفهم احتياجاتهم من السوق وتسعى إلى تلبيتها بأعلى جودة ممكنة وأقصر مدة، ولأن التعرف على تلك الاحتياجات ليس بالأمر السهل سيكون عليك طرح العديد من الأسئلة، وقراءة التعليقات التي يتركونها على حساباتك الخاصة بالعمل ووضعها بعين الاعتبار، واعتمد على أن العميل دائمًا على حق فلا تخذله.

خدمة عملاء ممتازة

إن خدمة العملاء الممتازة تعني الحصول على عميل راضي ويمكنه التعامل مع استثماراتك وخدماتك أكثر من مرة، لذلك لا تبخل في وضع خدمة عملاء على أعلى مستوى ولا تتنازل عن كون عميلك مرتاحاً ومشكلاته تُحل في أسرع وقت ممكن.

أسعى على تجاوز توقعات العملاء منك واطرح دائمًا الحلول المبتكرة والتي تأتي من بعيد ولا يمكن للعميل توقعها.

التواصل بشكل فعال

لا تنقطع عن التواصل مع العملاء الجيدين وكن دائمًا أمام أعينهم لتذكرهم أنهم بحاجة للتعامل معك والشراء منك، يمكنك القيام بذلك عن طريق رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة والتواصل من خلال التفاعل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

استغل فترات العروض الترويجية والخصومات للتواصل معهم أيضًا.

التقدير

لا يمكنك كسب أي عميل بدون أن تظهر له بعض التقدير، لذلك بالغ في تقدير عملائك لأن الآخرين من المنافسين سيسعون إلى ذلك أيضًا وبكل جهدهم، لذلك أشكر من يستحق وامنح العروض المميزة للعملاء أصحاب الولاء للعلامة التجارية.

الصدق والشفافية

لا شيء يربط العميل بمشروعاتك أكثر من الصدق والشفافية، لذلك لا تكذب مهما حدث، فلا يمكنك أن تترك ثغرة في عملك ثم تكذب حولها، فقط اعترف بخطئك واعتذر، وإن كانت هناك بعض العيوب التي تراها فيما تقدمه، يمكنك أن تشرح ذلك بهدوء للعميل، وستتفاجأ بثقته بك وبمصداقيتك.

لا تبالغ في الوعود التي تعطيها للآخرين، ونفذ ما تعد به حتى لا تفقد ثقة العملاء بك.

كن شخصاً يعتمد عليه

يحتاج العميل أن يشعر أنك متاح في كل وقت ويمكنك تنفيذ ذلك بسهولة من خلال خدمة العملاء، وكن مسؤولًا أمام العملاء عن حل مشكلاتهم واثبت لهم أنه يمكنك الاعتماد عليك في توفير ما يحتاجون مهما كان الوقت ضيق، ولن ينسونك في الأزمات بل ستكون أول خيار لديهم للأعمال الطارئة.

حافظ على وعودك فلا أحد يحترم الشخص الذي لا يفي بوعوده.

التميز

يجب أن يشعر العميل بالتميز من خلال علامتك التجارية أكثر من العلامات التجارية التي تنافس في السوق، لذلك لا تتخلى عن معاملتهم بمنتهى الاحترام ووجه إليهم الشكر على ما يقومون به أيضًا للتمسك بعلامتك التجارية، من خلال الأخذ بآرائهم وتنفيذها على أرض الواقع، أي اجعلهم شركاء نجاحك.

قدم تجربة مُرضية

يجب أن يشعر العميل في النهاية بالرضا عما يقدم له، فهو ليس بساذج ليصدق الشركات التي لا تقدم له سوى الوعود والإعلانات، لذلك اجعل تجربتهم لديك سهلة وتسير بيسر كبير واهتم بجودة ما تقدمه وسعره، واطلب منهم ترك أي ملاحظة يجدونها تخص المنتج.

أنواع العلاقات مع العملاء

هناك العديد من أنواع العلاقات التي يمكنها أن تجمعك بالعملاء وهي كما يلي:

العلاقات الممتدة بعد الانتهاء من عملية البيع والشراء والتي تجعلك تتابع مع العميل ما يقوم به من خلال الدعم الفني، وعلى العكس في بعض الأحيان تنتهي علاقتك بالعميل بمجرد خروجه من المكان وشراء ما يريده منك.

هناك بعض الخدمات التي تستمر لفترات طويلة مثل الاشتراكات الشهرية وعليه ستكون علاقتك بالعميل علاقة طويلة الأمد.

لا تتجاوز علاقتك مع العملاء علاقة العمل لكن بعضها يحتوي على الألفة أكثر من البعض الآخر خاصة مع العملاء الذين يفضلون الشعور بالاجتماعية وأن المكان مكانهم.

بعض العلاقات يكون هدفها الحصول على ربح قصير المدى من العميل، والبعض الآخر يسعى إلى ولاء العميل ليضمن عميلًا مستمرًا في الشراء منه مهما حدث.

يمكنك أن تكون أنت المتحكم في شكل علاقتك مع العميل وكم مدتها، لذلك لا تقلق من شكل العلاقة، بل اعمل على وضع خطة لها كي تظل موضوعة في الإطار الخاص بها.

لا تهمل أي نوع من أنوع العلاقات حتى وإن كانت قصيرة المدى حتى تحافظ على سمعة عملك.

أهمية تعزيز العلاقات مع العملاء

يعمل تعزيز العلاقات مع العملاء على الكثير من الأشياء أهمها ضمان ولاء العميل لك ولمنتجك، وهو ما يجعله يقترحه على الآخرين ويشتري المزيد منه.

تأكد من أن علاقة جيدة بالعملاء تعني زيادة الأرباح بسبب ارتفاع مستوى المبيعات، كما ستحصل على سمعة جيدة في السوق بين المنافسين.

ستحصل بالتأكيد على المزيد من العملاء عن طريق العملاء السابقين مع ارتفاع نسبة الثقة بالنفس والرضا عن العمل لديك.

لا تنسى أن الحصول على عميل واثق بك يعني تكاليف أقل من حيث الدعاية الإعلانية والمنافسة مع الآخرين في السوق، فلا يوجد أفضل من عميل يفضلك ويراك لا بديل لك.

طريقة بناء علاقات جيدة مع العملاء ليست بالأمر السهل، بل يتطلب منك بعض المجهود والاستمرارية للحصول على علاقة مثالية، ومن بعدها لن تقلق على حجم مبيعاتك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة