التعلم الذاتي.. ما هو وما هي مهاراته وكيف تستفيد منه

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 01 أبريل 2022
التعلم الذاتي.. ما هو وما هي مهاراته وكيف تستفيد منه

يمكن أن يساعدك التعلم الذاتي على تطوير مهارات جديدة مهمة واكتساب معرفة قيمة لاستخدامها في مجالات متعددة من حياتك. يمكن أن تساعدك استراتيجيات التعلم للتعلم الذاتي على دراسة مفاهيم جديدة بسهولة أكبر واكتساب اهتمام دائم بالتعليم. في المقال التالي تعريف التعلم الذاتي.. ما هو وما هي مهاراته وكيف تستفيد منه

مفهوم التعلم الذاتي

التعلم الذاتي هو ممارسة اكتساب معرفة جديدة أو مهارة جديدة خارج بيئة الفصل الدراسي المنظمة. عادة ما يتضمن مجموعة متنوعة من الممارسات التي يمكن أن تساعدك على تطوير القدرة على تعليم نفسك مواد جديدة. يمكن للأشخاص الذين يمارسون تقنيات التعلم الذاتي اختيار موضوع دراستهم وتطوير أساليب البحث الخاصة بهم وتحديد نطاق عملية التعلم الخاصة بهم.

فوائد التعلم الذاتي

فيما يلي بعض فوائد بدء عملية التعلم الذاتي:

  • تطوير المهارات الثانوية لحياتك المهنية: يمكنك استخدام تقنيات التعلم الذاتي لتقوية المهارات المهمة في مكان العمل، بما في ذلك التنظيم وحل المشكلات.
  • كن أكثر ثقة في مهاراتك: من خلال تعلم كيفية تعليم نفسك مفاهيم جديدة، يمكنك تحفيز نفسك لتطبيق مهاراتك على مشاريع جديدة وحل أي مواقف تواجهها.
  • اختر مسار التعلم الخاص بك: يمكن للأشخاص الذين يتعلمون ذاتيًا تحديد الخطوات التي يجب استخدامها لاكتساب معرفة جديدة بناءً على أسلوب التعلم أو الجداول الزمنية أو التفضيلات العامة.
  • تعلم وفقًا لسرعتك الخاصة: بدلاً من استخدام منهج محدد، يمكنك تحديد سرعة عملية التعلم وتحسينها لتناسب تفضيلاتك وأهدافك.

أنواع التعلم الذاتي

  • المتعلم الاجتماعي: يفضل الأشخاص الذين لديهم أسلوب التعلم هذا التعلم في إطار مجموعة ومعالجة المعلومات من خلال المناقشة التعاونية. إذا كنت متعلمًا اجتماعيًا، فقد تستفيد من العثور على متعلمين آخرين لاستكشاف وجهات نظر متعددة حول نفس الموضوع.
  • المتعلم الفردي: يتمتع هؤلاء المتعلمون بالتعلم المستقل في بيئات هادئة. إذا كنت متعلمًا منفردًا، فقد تستفيد من التفكير في قيمك الشخصية والوصول إلى العديد من أشكال المعلومات لتكملة قاعدة المعرفة الخاصة بك.
  • المتعلم البصري: يتعلم الأفراد ذوو أسلوب التعلم المرئي بشكل أكثر فعالية من خلال عرض الصور، بما في ذلك الصور ولقطات الفيديو والرسوم البيانية. إذا كنت متعلمًا بصريًا، فقد تتعلم بشكل أفضل مع المواد التنظيمية ذات الترميز اللوني وعرض العروض التوضيحية للمفاهيم الجديدة.
  • المتعلم السمعي: المتعلم السمعي يعالج المزيد من المعلومات من خلال الصوت والموسيقى أكثر من الوسائط الأخرى. إذا كنت من هذا النوع من المتعلمين، فقد تزدهر من خلال إنشاء أجهزة ذاكرة لتذكر المعلومات والاستماع إلى التسجيلات.
  • المتعلم اللفظي: يدرس مهارات جديدة من خلال القراءة والكتابة والتحدث. إذا كنت تفضل التعلم من خلال الكلمة المكتوبة، فقد تستفيد من شرح عملية التعلم الخاصة بك وقراءة الكتب حول الموضوع الذي اخترته.
  • المتعلم الحركي: يفهم المفاهيم الجديدة من خلال النشاط البدني، لا سيما من خلال المشاركة في عملية باستخدام الجسم. على سبيل المثال، إذا كنت متعلمًا حركيًا، فقد تفضل تعلم مهارات جديدة تتضمن الحركة، مثل الفخار، أو قد تستمتع بالدراسة أثناء جلسة التمرين.
  • المتعلم المنطقي: يفضل الأشخاص الذين لديهم أسلوب تعلم منطقي معلومات التعلم من خلال خطوات واضحة والتعرف على الأنماط. إذا كنت متعلمًا منطقيًا، فقد تفضل استخدام البيانات الرقمية ونظام منظم عند التحضير لعملية التعلم الذاتي.

خطوات التعلم الذاتي

1. تحديد أسلوب التعلم الخاص بك

غالبًا ما يفضل الناس تعلم معلومات جديدة أو مهارة جديدة باستخدام مناهج متنوعة. من خلال استكشاف أنماط التعلم المختلفة وفهم عملية التعلم الخاصة بك، يمكنك العثور على الأساليب والتقنيات الأكثر فائدة بالنسبة لك.

2. البحث عن غرض

حدد ما تريد أن تتعلمه ولماذا تريد أن تكون متعلمًا ذاتيًا. يمكن أن يؤدي تطوير الفضول حول موضوع ما إلى توفير الدافع لبدء عملية التعلم الذاتي. كن على دراية بالمعلومات التي تثير اهتمامك على مدار اليوم أو حدد مجموعة المهارات التي تهتم بتعلمها. بعد ذلك، فكر في التفكير في كيفية تأثير هذه المعرفة الجديدة على حياتك الآن وكيف تخطط لاستخدامها في المستقبل. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لتعلم الكتابة الخيالية، يمكنك أن تقرر ما إذا كنت مهتمًا بالسعي إلى مهنة النشر أو الحفاظ عليها كهواية.

3. تحديد أهداف معقولة

ضع أهدافًا لعملية التعلم الذاتي لمساعدتك على تركيز جهودك. قد يكون من المفيد اختيار خيارات محددة حتى تتمكن من تحسين خطوات عمليتك. على سبيل المثال، إذا كنت تمارس لغة برمجة مثل HTML، يمكنك تحديد هدف لتصميم موقع الويب الخاص بك بوظائف معينة باستخدام المعرفة التي تعلمتها. يمكن أن يساعدك وجود هدف محدد أيضًا في تعيين معايير دقيقة لتتبع تقدم التعلم الخاص بك.

4. تقييم نقاط القوة الأساسية الخاصة بك

فكر في نقاط قوتك ومهاراتك ومواهبك الأساسية. يمكن أن تساعدك هذه العملية في تحديد الجوانب المختلفة للموضوع الذي يثير اهتمامك أكثر. على سبيل المثال، إذا كنت تتعلم كيفية استخدام برنامج معالجة الصور لأول مرة، فقد يكون من المفيد التفكير فيما تعرفه بالفعل عن التصوير الفوتوغرافي وأي برامج ذات واجهات مستخدم مماثلة. من خلال تحديد معرفتك التأسيسية، يمكنك المساعدة في تحفيز نفسك لمواصلة عملية التعلم وزيادة الثقة العامة في قدراتك.

5. معرفة الجدول الزمني

لإنشاء خطة فعالة، قد يكون من المفيد إنشاء جدول أعمال لجلسات التعلم الذاتي الخاصة بك. ضع في اعتبارك منح نفسك مجموعة من المواعيد النهائية القابلة للتحقيق وتقدير المدة التي قد تستغرقها كل مهمة لإكمالها. بناءً على تفضيلاتك، يمكنك التخطيط لجلساتك باستخدام دفتر ملاحظات فعلي أو قائمة مهام غير رسمية أو برنامج جداول بيانات. إذا قمت بتعيين جلسات تعلم ذاتي أطول، ففكر في الدراسة لمدة 40 دقيقة في كل مرة مع فترات راحة بينهما لزيادة قدرتك على التركيز.

6. الدراسة في بيئة إيجابية

اختر مكانًا للتعرف على أفضل مكان يناسب تفضيلاتك واحتياجاتك. اختر بيئة تشجع على تحفيزك على التعلم وتساعدك في الحفاظ على التركيز. حاول إحضار المواد التي تدعم عملية التعلم الخاصة بك وقدرات التركيز، مثل الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول أو أدوات الكتابة أو وجبة خفيفة. يستفيد بعض الأشخاص أكثر من مساحة العمل المنظمة في منازلهم بينما قد يفضل البعض الآخر منطقة عامة مثل مكتبة أو حديقة.

7. اقرأ الكتب والمقالات الأكاديمية

ابحث عن الكتب والمقالات الأكاديمية من الخبراء لاكتساب المزيد من المعرفة التأسيسية. إذا كنت تتعلم موضوعًا جديدًا، فإن قراءة المعلومات من الخبراء المعتمدين يمكن أن توفر مخططًا تفصيليًا للمعلومات الضرورية لمعرفتها ومسارك التعليمي. تحقق من المكتبة المحلية للحصول على عناوين الكتب ذات الصلة أو قواعد البيانات المجانية عبر الإنترنت للمجلات الأكاديمية. تأكد من أن المواد الدراسية الخاصة بك دقيقة وحديثة. قد يكون من المفيد تلقي إرشادات من أمين مكتبة أو متخصص آخر يمكنه تقديم النصح لك بشأن الموارد التي يجب استخدامها.

8. البحث عن وسائل الإعلام التربوية

إذا كنت متعلمًا صوتيًا أو مرئيًا، فقد تستفيد من العثور على الوسائط التعليمية. قد تحتوي مواقع البث المتعددة على برامج تعليمية ومقاطع أخرى حول موضوعك يمكنك وضع إشارة مرجعية عليها في قائمة تشغيل مفصلة.

أمثلة للوسائط التعلم الذاتي

  • محاضرات عبر الإنترنت: تستضيف العديد من خدمات البث محاضرات من محترفين حول مجموعة واسعة من الموضوعات.
  • مواقع المتاحف التفاعلية: تحتوي بعض المتاحف على موارد عبر الإنترنت للتعلم الذاتي، بما في ذلك جولات ثلاثية الأبعاد للمرافق.
  • الدورات التدريبية الذاتية عبر الإنترنت: تحتوي الجامعات والمواقع التعليمية على دورات مجانية يمكنك استخدامها لتوفير هيكل أكبر لعملية التعلم الذاتي دون الانضمام إلى فصل دراسي أو مؤسسة رسمية.

طرق تدوين الملاحظات التي يمكنك دمجها للتعلم الذاتي

  • طريقة رسم الخرائط: تنظيم نص أو قطعة من الوسائط بصريًا عن طريق ربط الأفكار بخطوط مرسومة. يمكنك أيضًا ترميزها بالألوان وإضافة نظام رقمي، حسب تفضيلاتك.
  • طريقة تحديد الخطوط العريضة: استخدم المسافات البادئة أو الشرطات التي تبدأ على الجانب الأيسر من الصفحة أو الشاشة لتنظيم التفاصيل الأصغر للموضوعات الأكبر حجمًا.
  • طريقة الرسم البياني: إذا كان المحتوى ترتيبًا زمنيًا، فقم بتدوين المعلومات الأساسية في مخطط باستخدام الفئات والأعمدة. بناءً على تفضيلاتك، يمكنك رسم المخطط على قطعة من الورق أو تشغيل برنامج جداول البيانات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة