في اليوم العالمي للغة العربية.. 10 أفكار مبتكرة للاحتفال به

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 ديسمبر 2023
في اليوم العالمي للغة العربية.. 10 أفكار مبتكرة للاحتفال به

يعد اليوم العالمي للغة العربية من المناسبات الهامة التي يتم الاحتفال بها يوم 18 ديسمبر من كل عام، فاللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا واستخدامًا في العالم، حيث يتكلمها يوميًا ما يزيد عن 400 مليون نسمة.

يتم الاحتفال بهذا اليوم بهدف زيادة الوعي بتاريخ اللغة العربية وثقافتها وتطورها، لذا إليك 10 أفكار مبدعة ومبتكرة للاحتفال باليوم العالمية للغة العربية.

10 أفكار للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

اختارت الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر\ كانون الأول هو اليوم العالمي للاحتفال باللغة العربية، وقد تم اختيار هذا التاريخ لأنه نفس التاريخ الذي قررت فيه الجمعة العامة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، إليك أفكار مبتكرة للاحتفال بهذا اليوم.

تنظيم مسابقة لأفضل تصميم شعار باللغة العربية

تعد فكرة المسابقات فكرة جيدة وجذابة لمختلف الفئات العمرية، وتمنح المسابقات فرصة للمشترك بها التعرف أكثر على الثقافة العربية وأنواع الخط العربي وهو ما يقرب المشترك من لغته أكثر ويجعله ملمًا بجانب جديد منها.

إطلاق حملات للتوعية حول أهمية اللغة العربية والحفاظ عليها

بمرور الوقت أصبح الجيل الجديد بعيدًا ومغتربًا عن لغته العربية، وأصبح  استخدام اللغات الأجنبية في الحوار والتواصل هو الطريقة الأكثر شيوعًا بين الشباب والمراهقين.

من خلال حملات التوعية بأهمية اللغة العربية يمكننا أن ننشئ جيلًا أكثر ارتباطًا واهتمامًا بلغته الأم، وبالتالي أكثر اهتمامًا بهويته وثقافته العربية والشرقية والإسلامية كذلك.

اقرأ أيضًا:  في اليوم العالمي للغة العربية: مفردات عربية تستعمل في اللغات العالمية

تنظيم مسابقة لأفضل ترجمة باللغة العربية

الترجمة هي أم العلوم وموهبة الترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية من المواهب التي تنمي حب اللغة العربية والانتماء لها والتشجيع على دراستها أيضًا.

والترجمة بين أي ثنائي لغوي لا يعني ترجمة الكلمات فقط، بل أيضًا ترجمة روح النص والثقافة من لغة أجنبية إلى لغة عربية، ومن خلال مسابقات الترجمة يحصل المشارك على فرص أكبر للتعرف على ثقافته العربية وتطوير مهاراته في فهم روح النص وتحويله إلى نص مفهوم إلى لغته العربية.

إقامة معارض للوحات تصور جمال اللغة العربية

الحروف العربية ليست مجرد حروف مكتوبة بل هي فن بحد ذاتها، ومن خلال المعارض الفنية يمكن للمشارك أن يرسم لوحات فنية من الخطوط العربية التي تبرز جماليات اللغة العربية.

تنظيم ندوة حول تاريخ اللغة العربية

اللغة العربية مثلها مثل أي لغة في العالم دخلت في مراحل إنشاء وتطور بمرور الزمن، وفي هذه الندوات يتم الحديث عن نشأة اللغة العربية وتطورها وكيف أصبح شكلها مع الفتوحات الإسلامية.

إقامة حفل موسيقي أو عرض مسرحي باللغة العربية

أفضل طريقة لإحياء اللغة العربية والاحتفال بها هو التحدث بها واستخدامها لغة للفنون المختلفة كالموسيقى والتمثيل.

أصبحت اللغة العربية مقتصرة على الأخبار والأعمال الأدبية وقليل من الأعمال الفنية، ويمكن إحياء اللغة العربية من خلال إقامة حفلات موسيقية أو عروض مسرحية باللغة العربية الفصحى فقط.

اقرأ أيضًا: في يومها العالمي.. اقتراح باعتماد العربية لغة رسمية في الفيفا

تنظيم ورشة عمل عن كيفية استخدام اللغة العربية في الحياة اليومية

بسبب الاتجاه العام بتدريس الأطفال والطلاب في مدارس وجامعات أجنبية أصبح استخدام كلمات أجنبية خلال الحديث باللغة العربية أمرًا شائعًا، بل قد يستصعب البعض إجراء محادثة كاملة بدون إدخال كلمات أجنبية عليها.

ولهذا قد تكون فكرة تنظيم ورشة عمل عن كيفية استخدام اللغة العربية الفصحى في الحياة اليومية فكرة مبتكرة للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وإحياء اللغة العربية على ألسنتنا.

إقامة مسابقة لأفضل قصة أو قصيدة باللغة العربية

الكتابة الأدبية هي الوسيلة الأفضل لاختبار إمكانيات الفرد اللغوية، ومن خلال المسابقات الأدبية يرتبط المشارك أكثر بلغته العربية ويبدع بها أدبيًا.

عمل ورشات للخط العربي

الخط العربي فن من الفنون الرائعة ويمكن من خلال ورشات للخط العربي التعريف على أنواع الخطوط العربي وتعليم المشارك فيه نوع من الخط ويتدرب على ممارسته.

إذاعة مدرسية عن اللغة العربية

المدرسة هي المكان الأول التي يتعلم فيها الطالب اللغة العربية الفصحى، يمكن تنظيم إذاعة مدرسية مخصصة من أجل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والحديث عن تاريخ اللغة العربية ونشأته وتطوره بمرور الزمن.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للغة العربية وأهم الجهود التي بُذلت من أجل اعتماده

متى اليوم العالمي للغة العربية؟

تم اختيار يوم 18 ديسمبر\ كانون الأول يومًا عالميًا للغة العربية، لأنه اليوم الذي تم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية على تسليط الضوء على اللغة العربية باعتبارها إحدى للغات السامية وأكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتحدث بها يوميًا ما يزيد عن 400 مليون نسمة، ويتوزع متحدثو العربية بين المنطقة العربية وعدد من المناطق المجاورة مثل مالي والسنغال وإرتيريا وتشاد.

تعد اللغة العربية لغة مهمة أيضًا للمسلمين فهي لغة القرآن الكريم ولا يتم الصلاة إلا بها، لذا فإن إتقانها يعد أمرًا بالغ الأهمية للعديد من الدول الإسلامية غير الناطقة باللغة العربية.

اللغة العربية أيضًا لغة دينية لعدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية، وكتب بها كذلك العديد من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطة.

ساعدت اللغة العربية على نشر المعارف والعلوم والفلسفة اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، كما أنها ساهمت في الحوار بين الثقافات على الطرق التجارية البرية والبحرية.

سادت اللغة العربية لقرون طويلة وأثر بشكل مباشر أو غير مباشر على لغات عدة مثل الفارسية والإندونسية والتركية والألبانية والأوردية والكردية والماليزية، كما أثرت على بعض اللغات الأفريقية مثل السواحيلية والهاوسا ولغات أوروبية مثل الإسبانية والصقلية والبرتغالية.

اقرأ أيضًا: منظمة اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية في باريس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة