في يوم النظارات الشمسية.. تعرف على تاريخها.

النظارات الشمسية هي نظارات مصممة للمساعدة في حماية العينين من أشعة الشمس المفرطة. العيون حساسة للغاية للضوء ويمكن أن تتضرر بسهولة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
في يوم النظارات الشمسية.. تعرف على تاريخها.

يمكن للنظارات الشمسية أن تحمي العينين بعدة طرق. يمكن للنظارات إما امتصاص أو عكس ترددات معينة من الضوء، فكلاهما يقلل من كمية الضوء التي تدخل العين، في المقال التالي في يوم النظارات الشمسية.. تعرف على تاريخها.

ما هي النظارات الشمسية.

النظارات الشمسية هي نظارات مصممة للمساعدة في حماية العينين من أشعة الشمس المفرطة. العيون حساسة للغاية للضوء ويمكن أن تتضرر بسهولة بسبب التعرض المفرط للإشعاع في الأطياف المرئية وغير المرئية. يمكن أن يكون ضوء الشمس الساطع مجرد مصدر إزعاج مشتت، لكن التعرض الطويل يمكن أن يسبب وجعًا أو صداعًا أو حتى ضرر دائمًا للعدسة وشبكية العين والقرنية. تشمل التأثيرات قصيرة المدى للتعرض المفرط للشمس انخفاضًا مؤقتًا في الرؤية، يُعرف بالعمى الثلجي أو وميض عمال اللحام. تشمل الآثار طويلة المدى إعتام عدسة العين وفقدان الرؤية الليلية. في كلتا الحالتين، يكون الضرر ناتجًا عن الأشعة فوق البنفسجية، التي تحرق سطح القرنية حرفيًا.

تم اختراع النظارات الشمسية في الأصل لتقليل الوهج المشتت وإتاحة رؤية أكثر راحة في الضوء الساطع. كانت النظارات الشمسية المبكرة عبارة عن عدسات زجاجية أو بلاستيكية ملونة تهدف في المقام الأول إلى تقليل السطوع. تم اعتبار العدسات الأغمق أفضل لأنها تحجب المزيد من الضوء. مع تطور فهمنا للطبيعة الضارة لأشعة الشمس، تم التعرف على الحاجة إلى حماية أفضل للعين، وتم تطوير التكنولوجيا لمساعدة النظارات الشمسية على عزل أشعة الشمس الضارة بشكل أفضل، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية. من النماذج الرخيصة ذات العدسات والإطارات البلاستيكية إلى العلامات التجارية المصممة باهظة الثمن مع عدسات زجاجية وإطارات مصنوعة حسب الطلب، تتوفر النظارات الشمسية في مجموعة مذهلة من الأنماط والأسعار. لسوء الحظ، لا توجد طريقة لمعرفة لون العدسة أو ظلامها إلى أي مدى ستحجب الأشعة فوق البنفسجية. وبالمثل، هناك علاقة قليلة بين سعر النظارات وقدرتها على حجب الأشعة فوق البنفسجية.

تاريخ النظارات الشمسية.

تعود أصول النظارات الشمسية في الواقع إلى عصور ما قبل التاريخ. ستستخدم قبيلة الإنويت قطعًا مثقوبة من العاج المسطح المجهزة بأعينهم لمنع الانعكاسات من الثلج والجليد. مع مرور الوقت، بدأت أشكال مختلفة من نظارات الإنويت بالظهور في جميع أنحاء العالم. في الصين خلال القرن الثاني عشر، كان يتم تصنيع الزجاج من الكوارتز المدخن بالأرض إلى ألواح. إلى جانب حجب أعينهم عن الشمس، تظهر وثائق المحكمة الصينية أنه تم استخدام النظارات الشمسية أثناء المحاكمات لمنع الناس من رؤية تعبيرات وجوه القضاة أثناء استجواب الشهود.

بحلول منتصف القرن الثامن عشر، بدأ اختبار النظارات الشمسية من قبل عالم البصريات الإنجليزي، جيمس أيسكوف، الذي غالبًا ما يُنسب إليه باعتباره رائد النظارات الشمسية. يعتقد Ayscough أن العدسات الزرقاء أو الخضراء يمكن أن تساعد في بعض حالات ضعف البصر (وكان على حق). في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تم وصف نظارات ملونة باللون الكهرماني أو الأصفر لمرضى الزهري لأن أحد الأعراض كان الحساسية للضوء.

لم يكن حتى منتصف القرن العشرين عندما انفجرت النظارات الشمسية حقًا كإكسسوار أزياء شاع من قبل العديد من نجوم أفلام هوليوود المشهورين. في هذا الوقت أيضًا بدأ الإنتاج الضخم للنظارات الشمسية يحدث. كان سام فوستر أول من قام بإنتاج النظارات الشمسية وبيعها بكميات كبيرة في أمريكا. كان يبيع هذه النظارات الشمسية إلى مرتادي الشواطئ على ممر أتلانتيك سيتي من أجل حماية أعينهم من أشعة الشمس الضارة.

ظهرت النظارات الشمسية في الحرب العالمية الثانية عندما اخترع راي بان نظارة شمسية مضادة للوهج بأسلوب أفياتور. بمجرد اختراع هذه الإطارات، ارتفعت شعبيتها وبدأت بيعها للجمهور في عام 1937.

لقد خدمت النظارات الشمسية بالتأكيد العديد من الأغراض على مر السنين. من حماية المرضى أثناء مرض الزهري إلى مساعدة الجنود خلال الحرب العالمية الثانية، أصبحت النظارات الشمسية جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية. حتى يومنا هذا، تظل النظارات الشمسية قطعة أساسية في كل جماعة. مع استمرار تغير الأنماط وتطورها مع مرور الوقت، ستظل النظارات الشمسية دائمًا جزءًا مهمًا للبقاء محميًا وتبدو في أفضل حالاتك.

النظارات الشمسية على مدى العقود.

  • 1910

في عام 1910، ظلت أنماط النظارات الشمسية أساسية جدًا. كان المعيار عبارة عن عدسة مستديرة بإطارات سلكية. ظلت الأنماط بسيطة جدًا، على عكس ما لدينا الآن. كانت النظارات الشمسية في هذا الوقت تُصنع في الغالب لأغراض وظيفية، بدلاً من الأناقة، لذلك كان من المهم أن تكون صغيرة ومستديرة لحماية العينين.

ظلت الأنماط بسيطة خلال هذه الحقبة بإطارات صغيرة مستديرة.

  • عشرينيات القرن الماضي

في العشرينيات من القرن الماضي، ظل النمط تقريبًا كما هو، إطارات دائرية، صغيرة، وسلكية. ومع ذلك، في هذا العقد، بدأ سام فوستر في إنتاج نظارات شمسية على نطاق واسع لبيعها في أمريكا. كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج وبيع النظارات الشمسية بكميات كبيرة على هذا المستوى.

  • الثلاثينيات

في الثلاثينيات من القرن الماضي، بدأت النظارات الشمسية حقًا في الانتشار باعتبارها بيانًا للأزياء بين الأمريكيين حيث كان يرتديها المشاهير. كانت النظارات الشمسية المستديرة لا تزال هي الطراز الأكثر شعبية في هذا الوقت، لكنها حظيت بشعبية كبيرة في التيار السائد من قبل نجوم مثل Bette Davis. خلال هذا العقد أيضًا، ولدت النظارات الشمسية ذات الطراز الطيار.

  • الأربعينيات

كانت الأربعينيات حقًا العقد الذي بدأ فيه اختبار النظارات الشمسية. في هذا العقد بدأ الكثير من الناس يرتدون إطارات أكبر وأكثر جرأة. كانت الظلال في معظم الأحيان ملونة ومستديرة. اتجاه كبير آخر كان ارتداء النظارات الشمسية التي تشبه الزهور.

بدأت التجارب على النظارات الشمسية في هذا العصر بإطارات أكبر وأكثر جرأة.

  • الخمسينيات

كانت الخمسينيات من القرن الماضي عندما بدأت أشكال النظارات الشمسية المختلفة في الظهور حقًا. أصبحت إطارات عين القط مشهورة حقًا وسرعان ما أصبحت مظهرًا مبدعًا على مدار العقد. أصبحت هذه الإطارات شائعة من قبل العديد من المشاهير، مثل أودري هيبورن.

أصبحت النظارات الشمسية على شكل عين القطة مشهورة من قبل نجوم مثل أودري هيبورن في هذا العقد.

  • الستينيات

شكلت الستينيات بداية تغيير ثقافي ضخم. كانت النظارات الشمسية تتغير مع ملابس الستينيات. لم يكن من غير المألوف رؤية إطارات مربعة ضخمة بألوان نيون خلال هذا الوقت.

  • السبعينيات

في السبعينيات، ظلت النظارات الشمسية الكبيرة هي المعيار الذي نشأ منذ الستينيات وأصبحت أكثر شفافية. انعكس التحول الرئيسي في الأسلوب في تلك الحقبة في الإطارات والعدسات ذات الأشكال الأكثر نعومة وألوان الباستيل التي تضفي أجواءً أكثر استرخاءً.