نظارات الواقع المعزز (AR)... كيف تعمل وما هي استخداماتها

وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة Gartner بحلول عام 2025 سيتم إنجاز 50٪ من جميع مهام الخدمة الميدانية بمساعدة أحد أشكال برامج المساعدة عن بُعد بالواقع المعزز

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
نظارات الواقع المعزز (AR)... كيف تعمل وما هي استخداماتها

الواقع المعزز والافتراضي هما قطعتان جديدتان من التكنولوجيا المميزة التي ظهرت حديثاً ونالت على استحسان كتلة كبيرة من المستهلكين حول العالم. اليوم، سوف نلقي نظرة مقربة على نظارات الواقع المعزز (AR)... كيف تعمل وما هي استخداماتها.

تعريف لنظارات الواقع المعزز

وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة Gartner، بحلول عام 2025، سيتم إنجاز 50٪ من جميع مهام الخدمة الميدانية بمساعدة أحد أشكال برامج المساعدة عن بُعد بالواقع المعزز.

مثل جميع الأجهزة الأخرى المتوافقة مع الواقع المعزز، تدمج نظارات الواقع المعزز العالم الرقمي مع العالم الحقيقي. ومع ذلك، فهي فريدة من نوعها لأنها تستطيع عرض تراكب رقمية مباشرة في مجال رؤية الشخص دون الحاجة إلى فعل أي شيء.

في الماضي، كانت نظارات الواقع المعزز باهظة الثمن وغير متوفرة بسهولة. بفضل التقدم التكنولوجي ووباء COVID، أصبحت أكثر تنوعًا وبأسعار معقولة.

على الرغم من أنها لا تزال نادرة نسبيًا في الاستخدام التجاري، إلا أن نظارات الواقع المعزز أصبحت مؤخرًا دعامة أساسية في التصنيع والصيانة والإصلاح كنتيجة لحركة الصناعة.

ما الفرق بين نظارات الواقع المعزز والواقع الافتراضي؟

بالنسبة للكثيرين، قد تبدو نظارات الواقع المعزز والافتراضية متشابهة. ولكن لا تدع الاختصارات المكونة من حرفين وحقيقة أنهما كلاهما يتم ارتدائهما بنفس الشكل يخدعك. إنهم مختلفون تمامًا عن بعضهم البعض.

تعمل نظارات الواقع الافتراضي على عزل المستخدم تمامًا عن العالم الخارجي من أجل "نقله" إلى بيئة جديدة تم إنشاؤها رقميًا.

وفي الوقت نفسه، تقوم نظارات الواقع المعزز بتراكب المعلومات الرقمية فوق مجال رؤية المستخدم (FOV) للمساعدة في تفاعلاتهم في العالم الحقيقي.

الأجهزة القوية مثل RealWear هي بديل لنظارات الواقع المعزز. بدلاً من الواقع المعزز، يستخدم الواقع المساعد، حيث لا يتم وضع المعلومات فوق العالم الحقيقي. بدلاً من ذلك، يرى المستخدم شاشة داخل مجال رؤيته المباشر. تعد RealWear والأجهزة المماثلة مفيدة في مجالات مثل التصنيع أو الخدمة الميدانية أو البناء، حيث يعمل العمال في بيئات خطرة، حيث أن الجهاز مقاوم للغبار ومقاوم للسقوط. تطبيق Resco الخاص بـ RealWear ممكّن في وضع عدم الاتصال، ويمكن تكييفه مع احتياجات العميل، ودمجه مباشرةً مع Microsoft Dynamics 365 و Resco Cloud.

كيف تعمل نظارات الواقع المعزز؟

يمكن تقسيم العملية وراء نظارات الواقع المعزز إلى 4 خطوات:

1) الالتقاط الأولي للصورة:

تلتقط نظارات الواقع المعزز مجال رؤية المستخدم لبيئته عبر كاميرا أمامية.

2) المسح والتثبيت:

تقوم نظارات الواقع المعزز بمسح ومعالجة الصورة الملتقطة. استنادًا إلى حالة استخدام التطبيق، حيث تقوم بتحديد نوع البيانات التي سيتم استخدامها و "تثبيتها" في مكان مناسب داخل مجال الرؤية للمستخدم. هناك 3 طرق للتثبيت:

أ. التعريب المتزامن ورسم الخرائط (SLAM):

SLAM هي أكثر الأساليب تعقيدًا في التثبيت. يستخدم البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار المختلفة للأجهزة ذات الخوارزميات المعقدة لتعيين البيئات وتوطين البيانات في وقت واحد.

تعد SLAM هي التقنية الرائدة وراء السيارات والروبوتات والطائرات بدون طيار ذاتية القيادة. كما يسمح باستخدام الإيماءات كوسيط تفاعلي مع برنامج AR.

ومع ذلك، على الرغم من كل مزاياها، إلا أن لها عيوبًا أيضًا. حيث تتطلب SLAM قوة معالجة كبيرة للعمل بكفاءة، مما يعني أنها تتطلب الكثير من الأجهزة.

تحتاج تطبيقات AR المستندة إلى SLAM أيضًا إلى خريطة محددة مسبقًا للبيئة لوضع نماذج افتراضية ثلاثية الأبعاد بداخلها بشكل صحيح.

ب. على أساس علامة:

تعد تقنية الواقع المعزز القائمة على العلامات أكثر طرق التثبيت انتشارًا. حيث تُستخدم الكاميرا الأمامية والتعرف على الصور لتحديد موقع العلامات المحددة مسبقًا داخل البيئة وسحب البيانات الافتراضية المرتبطة. وتشمل العلامات المحتملة أكواد QR، والأشياء المادية، والصور المطبوعة. غالبًا ما يتم استخدام رموز الاستجابة السريعة، لأنها الأسهل في التعرف عليها.

يتم أيضًا أخذ المسافة المادية للعلامة في الاعتبار عند عرض البيانات. بمعنى أنه عندما تتغير مسافة العلامة، يتغير التمثيل المرئي لأي معلومات يتم عرضها.

ج. على أساس الموقع:

تعتمد تقنية AR المستندة إلى الموقع على بيانات GPS وأجهزة استشعار الأجهزة، مثل البوصلة المدمجة ومقياس التسارع والجيروسكوب. يتم دمجها أيضًا مع المشغلات المستندة إلى البيانات مثل تحديد الموقع الجغرافي من خلال الكاميرا الأمامية.

يمكن استخدام التطبيقات التي تستخدم التثبيت المستند إلى الموقع لإحضار المعلومات المتعلقة ببيئتك المباشرة، مثل مراجعات المؤسسات المختلفة، والتنقل، والمزيد.

3) طلب البيانات:

يطلب التطبيق البيانات المناسبة عندما يتم تحديد نقطة الربط. يمكن أن يكون هذا من الإنترنت أو داخل مكتبة المعرفة.

4) عرض المعلومات:

بمجرد الحصول على المعلومات، يتم عرضها في مكان مناسب داخل مجال الرؤية للمستخدم.

ما هي فوائد نظارات الواقع المعزز؟

لقد تحدثنا حتى الآن عن كيفية عمل نظارات الواقع المعزز، ولكننا لم نذكر الغرض الذي يتم استخدامها من أجله. والحقيقة هي أن نظارات الواقع المعزز لديها مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، سواء في المجال التجاري أو الصناعي. بالطبع، سنركز على الأخيرين هنا.

تُستخدم نظارات الواقع المعزز في العديد من الصناعات، بما في ذلك خدمات الاتصالات والمرافق والإلكترونيات الاستهلاكية والخدمات الميدانية للصيانة والإصلاح. حيث يتم استخدامها بشكل أساسي في برامج المساعدة عن بُعد لمساعدة العملاء أو الموظفين في إعداد المنتجات أو الأجهزة وإصلاحها.

1) فعالة من حيث التكلفة:

على الرغم من أن تقنية AR ليست رخيصة وفقًا لمعايير المستهلك التقليدية، إلا أن نشرها يعد في الواقع أكثر فعالية من حيث التكلفة من توظيف أسطول كامل من فنيي الخدمة الميدانية.

2) برهان المستقبل:

حلول الواقع المعزز الحالية التي تم تمكينها بواسطة الصناعة هي في طليعة التكنولوجيا. من خلال دمجها في عملياتك الآن، يمكنك الحصول على السبق على منافسيك والاستفادة من المزايا المرتبطة الحالية والمستقبلية.

3) إنتاجية أعلى:

يمنح الواقع المعزز للفنيين إمكانية الوصول إلى جميع المعلومات التي يحتاجون إليها متى وأينما كانوا. حيث يتيح ذلك للموظفين إكمال المهام بشكل أسرع ومع عدد أقل من المشكلات.

4) تدريب الموظفين المحسن:

مع المساعدة عن بعد بالواقع المعزز، لا داعي للقلق بشأن نشر موظفين غير مستعدين. بفضل برامجهم، سيكون لديهم دائمًا شريان حياة لموظف كبير يمكنه مساعدتهم خلال مهمتهم.

5) يساعد على منع فقدان المعلومات الحيوية:

الحقيقة المؤسفة للصيانة والإصلاح هي المعرفة القبلية. معظم أفضل الممارسات المتاحة لك موجودة في رؤوس كبار موظفيك. وإذا غادروا، تذهب هذه المعلومات معهم، ولكن من خلال الاجتماع معهم وإنشاء مكتبة معرفية من واقع خبرتهم، يمكنك نقل هذه المعلومات إلى الموظفين الجدد، حتى لو كانوا في الميدان.

كيف تختار نظارات الواقع المعزز؟

قررت دمج الواقع المعزز في عمليات عملك. عظيم! ولكن الآن عليك أن تجد وتختار النوع الذي يناسبك. حسنًا، كيف تختار أفضل نظارات الواقع المعزز الذكية؟

هناك ثلاثة معايير يجب أن تبحث عنها في نظارات الواقع المعزز:

1) الراحة والملاءمة:

مهما كانت الفوائد التي يقدمها المنتج، لن يرغب موظفوك في استخدامه إذا كان غير مريح أو يسبب مشاكل للمستخدم. لهذا السبب من المهم جدًا مراعاة الهندسة البشرية وارتداء الراحة عند اختيار زوج من نظارات الواقع المعزز لعملك. اختر جيدًا، وسيتعاون موظفوك مع التكنولوجيا الجديدة. لكن اختر بشكل سيئ، وقد ينخفض استثمارك لأنه لن يستخدمه أحد.

2) سهل الاستخدام:

جانب آخر من جوانب تركيب نظارات الواقع المعزز هو مدى سهولة اعتياد موظفيك عليها. قد يعمل جزء من قوتك العاملة في ظروف خطرة، لذا يجب أن تبحث عن حل يقدم جميع مزايا الواقع المعزز دون إعاقة العمال بأي شكل من الأشكال. ينطبق هذا على التفاعل النشط مع النظارات والنظر السلبي من خلالها.

3) الوظيفة:

الآن، تعتمد الميزات التي ستحتاجها بشكل كبير على ما تريد استخدام البرنامج من أجله. ومع ذلك، هناك العديد من الميزات التي يجب أن تبحث عنها والتي يمكن أن تفيد أي عمل تجاري. يتضمن ذلك التعليقات التوضيحية الواضحة للواقع المعزز، ونقل الملفات، وعرض الوسائط، وتكامل CRM، ومكتبة المعرفة للحصول على الإرشادات وأفضل الممارسات، وبروتوكولات الأمان القوية، وأدوات التحليل / إعداد التقارير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة