فيديو غرق قرى سودانية يجلب الخير لمصر.. والسبب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2016
فيديو غرق قرى سودانية يجلب الخير لمصر.. والسبب؟

«مصائب قومٍ عند قومٍ فوائدُ»، شطر من قصيدة قالها الشاعر العربي الكبير المتنبي، وكان يعني بها أنه عندما تحل فاجعة أو مصيبة ببعض الناس فإنها قد تكون لها فائدة كبيرة عند آخرين.

وهو ما حدث بحذافيره بين دولتي مصر والسودان، فقد شهدت السودان مؤخرا فيضانا كبيرا تسبب في غرق قرى وتجريف قطاع كبير من الأراضي الزراعية وهو ما أدى إلى وقوع خسائر فادحة هناك، إضافة إلى إصابة آلاف السودانيين ومصرع عدد آخر.

ولكن حين ننظر في المقابل، فإن المستفيد الأول والأخير مما حدث، هي مصر، فقد أدى ذلك الفيضان إلى ارتفاع كبير في منسوب نهر النيل وهو ما يعني وجود فائض كبير في المياه لديها هذا العام.

وأكد الكاتب الصحفي محمد أبوعمرة، الباحث في شئون الأنهار، أن الفيضان الذي حدث في نهر القاش الذي يمتد من إريتريا إلى ولاية كسلا في السودان، تسبب في تجريف الكثير من القرى والبلدان وإصابة الآلاف من السودانيين.

وقال أبو عمرة: "إن فيضان نهر القاش هذا العام كان غير طبيعي ولم يحدث منذ 100 عام، كما أن ما حدث يُعَد مأساة وكارثة في السودان، وبالرغم من ذلك فإنه يعتبر حدث مبشر لمصر، لأنه مؤشر لارتفاع منسوب مياه النيل هناك ووجود فائض من المياه هذا العام".

وأضاف "نهر القاش مؤشر هام لفيضان النيل السنوي، فهو نهر موسمي يبدأ في شهر مايو وينتهي في أغسطس، كما أن هذه الظاهرة الطبيعية خدمت مصر بشكل غير مباشر، لأنه في العام الماضي شهد نهر النيل أقل فيضان خلال المائة عام الماضية، حيث تناقص مستوى المياه إلى الحد الأدنى ووصل منسوب النيل إلى 20 مليار متر مكعب فقط، خاصةً مع ارتفاع نسبة زراعة الأرز في الدلتا، مما جعل الخبراء المتخصصين في حالة خوف وترقب شديدين".

والقاش، هو نهر موسمي ينبع من المرتفعات الأريترية، ومن خصائصه أنه لا يصب في رافد رئيسي ولا بحر أو محيط أو بحيرة أو أي مسطح مائي بل تتدفق مياهه في سهول رملية أما في موسم الجفاف فهو عبارة عن واد رملي واسع ويمر مساره بدولتين فقط هما إريتريا والسودان اللذان ينتميان إلى دول حوض النيل.

واختلفت الروايات في تسمية النهر بـ«القاش»، فهناك من يقول إن التسمية تعني النهر المدلل بلغة الحلنقة سكان المنطقة، في حين يرى آخرون أن لفظ «القاش» مشتق من لفظ القشاش باللهجة العربية السودانية بمعنى الكاسح أو الجارف الذي يجرف كل شيء للدلالة على عنفوان النهر وجيشانه أثناء فيضانه الموسمي ويعتقد البعض بأن اللفظ قاش يعني الفوار بلغة الهدندوة «إحدى قبائل البجة» المقيمين في المنطقة وذلك في إشارة إلى فوران النهر أثناء فيضانه.

فيديو غرق قرى سودانية يجلب الخير لمصر.. والسبب؟

نهر القاش في فترة الجفاف

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة