فيديو يرصد قطاراً من النقاط المضيئة في سماء السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يوليو 2023
فيديو يرصد قطاراً من النقاط المضيئة في سماء السعودية

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، مقطع فيديو، والذي أظهر قطاراً من النقاط المضيئة، والتي تتحرك في الفضاء بسرعة وبشكل مستقيم.

وبحسب ما أوضحه الخبير الفلكي السعودي، الدكتور خالد الزعاق، فإن ما شاهده سكان المملكة في عدة مناطق، فجر يوم السبت، كان مجموعة من أقمار ستارلينك الفضائية.

وتعقيباً على هذا، أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد أحدث مجموعة من أقمار ستارلينك في سماء السعودية، والتي شوهدت كنقاط مضيئة وساطعة للغاية في خط مستقيم، فجر يوم السبت 08 يوليو 2023.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن شركة سبيس إكس أطلقت يوم الجمعة 07 يوليو 2023، دفعة جديدة من أقمار ستارلينك الصناعية إلى المدار، حيث انطلق صاروخ فالكون 9 الذي يحمل 48 قمراً صناعياً من قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا.

وأشارت إلى أن ستارلينك تهدف إلى توفير تغطية إنترنت عالمية فائقة السرعة، والذي سيكون متاحاً حتى في المناطق الريفية والنائية، لافتة إلى أنه من المحتمل أن تحتاج كوكبة الإنترنت إلى ما لا يقل عن 10,000 قمر صناعي في المدار، من أجل توفير تغطية لمعظم أنحاء الكرة الأرضية.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه بالنظر إلى معدل الإنتاج والإطلاق الحالي، فإن أقمار ستارلينك ستغطي كامل الكرة الأرضية خلال فترة قصيرة، مشيرة إلى أنه يتوقع أن يربح هذا المشروع عند التشغيل بكامل طاقته، ما بين 30- 50 مليار دولار سنوياً.

وأضافت أنه نظراً لأن أقمار ستارلينك في مدار أولي منخفض حول الأرض، فهي تقدم مشهداً رائعاً، حيث تبدو وكأنها قطار من النقاط المضيئة في سماء الليل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة