تفسير ظاهرة الكرة النارية التي ظهرت في سماء السعودية

كرة نارية تظهر في سماء السعودية وتثير تساؤلات السوشيال ميديا

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أغسطس 2022
تفسير ظاهرة الكرة النارية التي ظهرت في سماء السعودية

في مشهد مبهر، ظهرت كرة نارية تخترق الغلاف الجوي في سماء المملكة العربية السعودية، مما أثار الكثير من التساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأنها، والبحث عن تفسير لهذه الظاهرة الفلكية.

كرة نارية تظهر في سماء السعودية وتثير تساؤلات السوشيال ميديا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا الحدث الفلكي تمت مشاهدته في حائل والقصيم، حيث تسبب النيزك في إضاءة السماء بلون يميل إلى الأرزق، كما ترك في مساره في السماء أثر أدخنة.

وفي حديثه مع موقع العربية.نت، قال ملهم هندي، وهو باحث فلكي في جامعة الملك عبدالعزيز، إنه بعد تحليل الصور ومقاطع الفيديو التي وثقت هذه الظاهرة الفلكية، فمن المرجح أن يكون سببها هو نيزك متوسط الحجم احترق في الغلاف الجوي.

وتابع قائلاً إنه بناء على عدد كبير من الشهادات من مختلف المدن السعودية، فإن الموقع التقريبي لدخول هذا النيزك الغلاف الجوي، يقع ما بين حائل والمدينة المنورة والقصيم، على ارتفاع يتراوح ما بين 80- 120 كلم، مردفاً إنه في حال نجا شيء من هذا النيزك، فقد يكون قد وصل إلى الأرض ما بين الطائف والرياض.

وأشار الباحث الفلكي إلى أن هذه الظاهرة الفلكية معروفة باسم الكرة النارية، وهي عبارة عن صخور بحجم كرة القدم تقريباً، تدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعات كبيرة، وهو ما يؤدي إلى احتراقها نتيجة الاحتكاك بالهواء.

وعن سبب ظهور اللون الأخضر الذي ظهر في السماء يرافق الكرة النارية، أوضح ملهم هندي أن ذلك نتيجة احتراق مكونات النيزك من معادن، مثل الماغنسيوم والألمنيوم والحديد، بسبب الحرارة العالية التي تعرض لها عند دخوله الغلاف الجوي.

تفسير ظاهرة الكرة النارية التي ظهرت في سماء السعودية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة