الشمس تعيش نشاطاً هو الأعلى منذ أكثر من 20 سنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يوليو 2023
الشمس تعيش نشاطاً هو الأعلى منذ أكثر من 20 سنة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الشمس تعيش حالياً حالة من النشاط لم تحدث منذ أكثر من 20 سنة، وتحديداً منذ عام 2002، حيث كانت فيها أعداد البقع الشمسية مرتفعة كما هي الآن.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فقد كان متوسط ​​عدد البقع الشمسية لشهر يونيو 2023، هو 163، وذلك وفقاً لمركز تحليل بيانات المرصد الملكي للتأثيرات الشمسية في بلجيكا، لافتة إلى أن هذا يتفوق على جميع الأشهر السابقة منذ شهر سبتمبر 2022.

وأشارت إلى أنه لم يكن من المتوقع أن تكون الدورة الشمسية 25 بهذه القوة، موضحة أنه عندما بدأت في ديسمبر 2019، تم توقع بأنها ستكون دورة ضعيفة شبيهة بالدورة الشمسية السابقة 24، وأنها ستكون واحدة من أضعف الدورات الشمسية منذ قرن.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بدلاً من ذلك، فقد تجاوزت الدورة الشمسية 25 الدورة الشمسية 24، مشيرة إلى أنها قد تكون في طريقها لمنافسة بعض الدورات الشمسية الأقوى في القرن العشرين.

ونوهت إلى أنه آخر مرة كانت فيها أعداد البقع الشمسية بهذا الارتفاع، كانت الشمس على وشك إطلاق عواصف الهالوين العظيمة في عام 2003، والتي تضمنت أقوى توهج شمسي للأشعة السينية تم تسجيله على الإطلاق (X45).

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه شوهد وقتها الشفق القطبي في أقصى الجنوب، مشيرة إلى أن الانبعاث الكتلي الإكليلي من التوهج كان قوياً للغاية، لدرجة أنه تم اكتشافه بواسطة المسبار فوياجر على حافة النظام الشمسي.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي تم التقاطها عبر الضوء غير المرئي بواسطة مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا، حيث تظهر الحلقات الإكليلية، وهي عبارة عن أقواس تمتد من الشمس حيث البلازما تتحرك على طول خطوط المجال المغناطيسي، لافتة إلى أن المناطق الساطعة هي الأماكن حيث يكون المجال المغناطيسي بالقرب من السطح بشكل قوي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة