• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سماء إبراهيم

    • اسم الشهرة

      سماء إبراهيم

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1975 (العمر 49 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون الجميلة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"زينب" في مسلسل موضوع عائلي.. "أم بسنت" في مسلسل ملوك الجدعنة.."صباح" في مسلسل شقة 6.. إنها النجمة المتألقة سماء إبراهيم، التي حققت شهرة كبيرة على مدار العامين الماضيين، على الرغم من أن أول أعمالها كان في بداية التسعينات من القرن الماضي، "سماء" شاركت في العديد من العروض المسرحية، ومع أول فرصة حقيقة لها على الشاشة أعلنت لنا عن ميلاد نجمة من طراز فريد، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سماء إبراهيم وحياتها

ولدت سماء إبراهيم في القاهرة يوم 1 يناير عام 1975، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وشاركت وعمرها 16 عاما في المسلسل الشهير ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة.

التحقت "سماء" بكلية الفنون الجميلة، وحصلت على وظيفة مصممة ديكور بدار الأوبرا المصرية، كانت "سماء" تعشق المسرح فقررت الالتحاق بأكاديمية الفنون ودرست النقد الفني وأيضا التمثيل والإخراج.

في عام 1997 شاركت "سماء" في أول عرض مسرحي لها، وبدأت منذ ذلك الحين التألق في العديد من المسرحيات وشاركت في مهرجان نوادي مسرح الإسماعيلية.

وفي عام 2009 عادت سماء إبراهيم للظهور على الشاشة في مسلسل شباب أون لاين، وكان الظهور متقطع، ومنذ عام 2017 انتظمت سماء إبراهيم في المشاركة في عدد كبير من الأعمال ومن أشهر أعمالها في الدراما مسلسلات، شقة 6، موضوع عائلي، ومسلسل ملكوك الجدعنة.

مسيرتها الفنية

أول عمل ظهرت فيه سماء إبراهيم على الشاشة قبل أن تنشغل بالمسرح كان مسلسل ضمير أبلة حكمت في عام 1991، من خلال دور صغير مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

اختفت "سماء" عن الشاشة حوالي 12 عاما وعادت للمشاركة بدور صغير في السيت كوم شباب أون لاين الجزء الثاني مع النجوم أحمد الفيشاوي وأمير كرارة، وعادت وابتعدت "سماء" عن الشاشة مرة أخرى لمدة ست سنوات وعادت من خلال دور العوا نور في مسلسلات كوم في عام 2009.

ابتعدت سماء إبراهيم 8 سنوات مرة أخرى عن الشاشة حتى عادت في عام 2017 من خلال مسلسل واحة الغروب مع النجوم خالد النبوي ومنة شلبي وتألقت في دور زوجة معبد، بدأت "سماء" تلفت أنظار المخرجين إلى موهبتها وبدأت مرحلة جديدة في مسيرتها الفنية منذ ذلك التوقيت.

ففي نفس العام قدمت دور "أم حودة" في مسلسل الحساب يجمع مع النجمة يسرا، وفي العام التالي 2018 تألقت في مسلسل ليالي أوجيني مع النجوم ظافر العابدين وأمينة خليل، وأحبها الجمهور من خلال شخصية أم جابر في مسلسل طايع مع النجوم عمرو يوسف، عمرو عبد الجليل، أحمد داش، صبا مبارك، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا لكل العاملين فيه.

في نفس العام شاركت "سماء" في الجزء الثاني من مسلسل الأب الروحي والذي ضم عدد كبير من النجوم، وفي عام 2019 تألقت في دور المعلمة غنية في مسلسل زلزال مع النجوم محمد رمضان، حلا شيحة، هنادي مهنا، ماجد المصري، منى عبد الغني.

في عام 2020 تألقت "سماء" في دور لظيمة أم أزهار في مسلسل مملكة إبليس: نار الجنة الجزء الثاني مع النجوم غادة عادل، أحمد داوود، ورانيا يوسف، وفي نفس العام قدمت دور "رئيفة" في مسلسل ما وراء الطبيعة مع النجم أحمد أمين.

في عام 2021 تألقت في دور "ياقوت" في مسرحية ياما في الجراب يا حاوي مع النجم يحيى الفخراني، وفي نفس العام شاركت في مسلسل نصيبي وقسمتك 4 في حكاية النظارة البيضاء مع الفنان أمير المصري.

أشهر أعمال سماء إبراهيم

 حققت سماء إبراهيم العديد من النجاحات على مدار العامين الماضيين، حيث تألقت في دور "زينب" في الجزء الأول من مسلسل موضوع عائلي، والذي عرض في عام 2021.

المسلسل ضم عدد كبير من النجوم ومنهم ماجد الكدواني، ياسمين رئيس، محمد شاهين، ويدور المسلسل في إطار كوميدي إجتماعي، عن قصة "إبراهيم" الشيف الذي يفقد زوجته التي يتزوجها رغم عن موافقة أهلها وبعد ما يزيد عن 20 عاما يكتشف بالصدفة أن لديه ابنة لم يكن يعلم عنها شيء وهو شخص يكره المفاجأت كما يكره تحمل المسئولية ويدور المسلسل في إطار كوميدي.

وتقدم سماء إبراهيم دور الشقيقة "زينب" المحبة لأخيها التي ترعاه، بالإضافة لتميزها في إعداد الطعام والبكاء الدائم سواء كانت سعيدة أو حزينة، حقق الجزء الأول نجاحا كبيرا، وهو ما جعل صناع العمل يقدموا الجزء الثاني منه.

في نفس العام تألقت في مسلسل ملوك الجدعنة مع النجوم عمرو سعد ومصطفى شعبان، كما شاركت في عام 2021 أيضا في مسلسل لحم غزال مع النجمة غادة عبد الرازق، ومن أعمالها المميزة أيضا في 2021 هو دور "صباح" في مسلسل شقة 6 وهو مسلسل رعب مصري في إطار مشوق.

ضم المسلسل عدد كبير من النجوم ومنهم روبي، أحمد حاتم، وتألقت "سماء" في شخصية صباح وكانت أحد أبرز عناصر نجاح العمل الذي عرض على إحدى المنصات الإلكترونية.

في عام 2022 قدمت سماء إبراهيم العديد من الأعمال الناجحة ومنها، دور فحت عمة الكبير في الجزء السادس من مسلسل الكبير أوي مع النجوم أحمد مكي، محمد سلام، بيومي فؤاد، رحمة أحمد فرج، وهو المسلسل الذي حقق نجاح كبير فو الموسم الرمضاني.

كما تألقت في 2022 في دور "حياة" في مسلسل المشوار مع النجوم محمد رمضان ودينا الشربيني، كما قدمت دور "شهد" في مسلسل انحراف مع الفنان روجينا، وتألقت في دور "همت" في مسلسل دايما عامر مع النجوم مصطفى شعبان ولبلبة.

ومن أعمالها في 2022 أيضا دور مكارم مكنسة في مسلسل فضل ونعمة مع النجوم ماجد الكدواني وهند صبري، وفيلم خطة مازنجر، كما تألقت في الجزء الثاني من مسلسل موضوع عائلي والذي تصدر محركات البحث بمجرد عرض الحلقة الأخيرة من أحداثه.

وشهد الجزء الجديد ظهور الفنانة نو اللبنانية، ودار حول إصابة شقيقها إبراهيم بورم في المخ استلزم إجراء جراحة كبرى لإنقاذ حياته، وحقق المسلسل نجاحا جماهيريا كبيرا. كما تستعد سماء إبراهيم في عام 2023 للمشاركة في الجزء السابع من مسلسل الكبير أوي، وأيضا مسلسل بابا المجال.

أهم الأعمال

  • مسلسل موضوع عائلي.

  • مسلسل ملوك الجدعنة.

  • مسلسل شقة 6.

  • مسلسل طايع.

جميع أخبار