• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نيللي آرتين كالفيان

    • اسم الشهرة

      الفنانة نيللي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يناير 1949 (العمر 75 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      حسام الدين مصطفىمودي الإمامخالد بركاتعادل حسني

    • سنوات النشاط

      1953 - 2005

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

عُرفت بشقاوتها وخفة دمها، شخصية حالمة ورقيقة أحبها الجميع كبارًا وصغارًا... إنها الفنانة نيللي نجمة الفوازير التي دخلت قلوب كل من شاهدها والتي عشقتها الكاميرا وأبرزتها فتربعت في عرش النجومية وبرعت في الفن الاستعراضي لسنوات.

حياة الفنانة نيللي ونشأتها

نيللي آرتين كالفيان هي ممثلة وفنانة استعراضية مصرية من أصول أرمينية وسورية ولدت في حي المهندسين في 3 يناير عام 1949، وشقيقتها هي الفنانة المصرية التي اشتهرت وهي طفلة فيروز التي مهدت لها الطريق لدخول الفن، كما أنها ابنة خال الممثلة لبلبة.

درست البالية وهي صغيرة وشاركت في عدة أعمال فنية وهي طفلة حيث ظهرت على الشاشات لأول مرة وعمرها أربع سنوات لأداء دور فيروز وهي صغيرة في فيلم "الحرمان"، كما حصلت على أول بطولة مطلقة لها في السينما في سن المراهقة.

زيجاتها

حينما تتحدث عن حياتها العاطفية تؤكد دائمًا أنها لم تتزوج إلا من رجال ربطتها بهم مشاعر حب، وعلى الرغم من زيجاتها المتعددة إلا أن حظها في الحب كان سيئًا، وكان كل رجل تتزوج منه يطلب منها أن تترك التمثيل والتفرغ له، فكانت ترفض وتتخلى عنه.

وأول زواج لها كان بالمخرج الراحل حسام الدين مصطفى وتعرفت عليه حينما أخرج لها 5 أفلام وبعدها اعترف بحبه لها على الرغم من فارق السن بينهما، وكان قبلها يحضر لها باقة ورد يوميًا تعبيرًا عن حبه الشديد لها.

طلب المخرج حسام الدين يد نيللي في أحد الملاهي الليلية في شارع الحمراء في وسط بيروت وقدم لها خاتم خطبة يقدر ثمنه ب 1500 ليرة، وعلى الرغم من معارضة والدها عن هذه الزيجة بسبب فارق السن إلا أنها قبلت الزواج به.

وبعد الزواج اكتشفت أن زوجها رجل يحب السيطرة على زوجته ويرغب في أن تبقى تحت خدمته، حيث طالبها باعتزال الفن وهو ما رفضته وقررت الانفصال عنه بعد فترة قصيرة من الزواج.

أما زواجها الثاني فكان من الملحن مودي الإمام وهي الزيجة التي لم تستمر طويلًا أيضًا وباءت بالفشل فقررت الانفصال عنه وعدم الزواج من الوسط الفني مجددًا.

تزوجت بعد ذلك للمرة الثالثة من رجل الأعمال المصري خالد بركات وبسببه اعتزلت الفن وسافرت معه إلى لندن ولكن وقع الطلاق بعد عامين لتعود إلى فنها مرة أخرى.

وتزوجت بعد ذلك للمرة الرابعة والأخيرة من رجل الأعمال عادل حسني وكان زواجًا سريًا ولكنها انفصلت عنه أيضًا وكان السبب هو رغبته في أن تترك الفن وتعتزل.

مشوارها الفني

بدأت نيللي مشوارها الفني وهي طفلة حيث ظهرت في شاشات السينما لأول مرة وعمرها 4 سنوات حيث أدت دور فيروز وهي صغيرة في فيلم "الحرمان" في عام 1953 مع الفنانة زوزو ماضي والفنان عماد حمدي.

وفي عام 1955 شاركت في فيلم "عصافير الجنة" مع شقيقاتها فيروز وميرفت وبالمشاركة مع الفنان الكبير محمود ذو الفقار، وبعدها شاركت في فيلم "حتى نلتقي" مع الفنانة فاتن حمامة، وبعدها شاركت في فيلم "توبة" عام 1958.

كما قدمت دور ابنة الفنانة هند رستم في فيلم "رحمة من السماء" فضلًا عن مشاركتها في المسلسل الإذاعي "شيء من العذاب" مع الفنان محمد عبد الوهاب.

وتمكنت بعد ذلك من الحصول على أول دور بطولة مطلقة لها في السينما في عام 1966 في فيلم "المراهقة الصغيرة" لتقدم بعد ذلك عدة أفلام منها "إجازة صيف"، و"الرجال"، و"صباح الخير يا زوجتي" وتميزت أفلامها بأنها كلها أفلام استعراضية.

وفي عام 1976 شاركت في فيلم "نورا"، وبعدها بدأت تشارك في الفوازير ففي عام 1975 شاركت في فوازير "صورة وفزورة"، وبعدها شاركت في عدة أفلام منها "سيدتي الجميلة"، و"امرأتان".

وفي عام 1976 شاركت في فوازير "صورة وفزورتين" كما شاركت في أفلام "شلة الأنس"، ،و"الحساب يا مدموزيل"، وبعدها بعام شاركت في فوازير "صورة وثلاث فوازير"، كما شاركت في فيلم "الدموع في عيون ضاحكة".

وفي عام 1978 شاركت في فيلم "عيب يا لولو... يا لولو عيب"، وفيلم "امرأة بلا قيد"، وبعدها بعام شاركت في فيلم "خطيئة ملاك"، وشاركت في فوازير "أنا وأنت فزورة"، وفي عام 1980 شاركت في مسلسل "مبروك جالك ولد"، وفوازير "عروستي".

وفي عام 1981 شاركت في فيلم "مع تحياتي لأستاذي العزيز"، وفوازير "الخاطبة"، وفي عام 1984 شاركت في فيلم "اثنين على الهوا"، وفي عام 1985 قدمت أغنية "اللعبة"، وفي عام 1988 شاركت في مسرحية "انقلاب".

وفي عام 1990 شاركت في فوازير "عالم ورق ورق ورق"، ومسرحية "سوق الحلاوة"، وبعدها بعام شاركت في فوازير "عجايب صندوق الدنيا"، وفي عام 1992 شاركت في فوازير "أم العريف".

وفي عام 1993 شاركت في فيلم "ميكانيكا"، وبعدها بعامين شاركت في فيلم "قطة الصحراء"، وفوازير "الدنيا لعبة"، وفي عام 1966 شاركت في فوازير "زي النهاردة"، وفي عام 1998 شاركت في مسلسل "سنوات الشقاء والحب".

وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "ألف ليلة وليلة"، وبعدها بعام شاركت في مسرحية "المدرسين والدروس الخصوصية"، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "ألو.. رابع مرة"، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "قصاقيص ورق"

أبرز المعلومات عنها

  • صرحت أنها كانت ترفض مشاهد القبلات في أفلامها، مشيرة إلى أنها كانت في البداية تنفذ ما يقوله المخرج ولكنها بعد ذلك قررت الاعتراض على أي قبلات.
  • تحب الأكل الصيني وتحب العناية بصحتها، حيث تظل تتحدث عن السعرات الحرارية وضرورة عدم تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة منها.
  • تعلمت الالتزام من الفنانين الكبار منهم صلاح ذو الفقار وعند رستم.
  • صرحت أنها مسيحية وتحافظ على الصلاة.
  • احترق شعرها أثناء تأديتها أحمد المشاهد أمام الفنان صبري عبد المنعم في فوازير "عجايب صندوق الدنيا".
  • تحب قراءة الفنجان وقرأته للفنان عبد الحليم حافظ كما تحب قراءة أبراج الحظ.
  • صديقة مقربة لعبد الحليم حافظ وكانت تتصرف معه بطفولية.
  • شاركت في 67 فيلمًا أشهرها "توبة"، و"الحب ستة 70"، و"مذكرات الآنسة منال"، و"اللص الظريف".

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر

جميع أخبار