• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فردوس محمد

    • اسم الشهرة

      فردوس محمد

    • اللقب

      أم السينما المصرية

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يوليو 1906 (العمر 54 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      30 يناير 1961
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد إدريس

    • سنوات النشاط

      1935 - 1961

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

أم السينما المصرية.. إنها النجمة المتألقة فردوس محمد التي تعتبر أشهر من قدم دور الأم في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، دخلت التمثيل بحثا عن فرصة عمل لتكشف عن موهبة بالفطرة جعلتها تشارك عمالة الفن في مصر، ولبراءة ملامحها وطيبة قلبها، أحبها الجمهور وحتى النجوم الذين عملت معهم، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فردوس محمد وحياتها

ولدت فردوس محمد في القاهرة يوم 13 يوليو عام 1906، عانت مرارة اليتم وهي صغيرة، فقد رحل والدها وعمرها 3 سنوات فقط، ليتولى تربيتها مؤسس جريدة المؤيد الشيخ علي يوسف صديقها والدها، الذي صمم على أن يلحقها بالمدارس وأدخلها مدارس أجنبية.

قررت "فردوس" وهي في الرابعة عشر من عمرها أن تتغلب على وحدتها وإحساس اليتم بالزواج من أول خاطب لها، فتزوجت، ولكنها عانت مرة أخرى فلم تكن الزيجة موفقة فعاشت معه 5 سنوات وصفتها بـ "الأيام السودة".

فزوجها كان يسيء معاملتها، خاصة مع تأخر الإنجاب، ليظل ذكرى تلك الفترة الأسوأ في حياتها، وانفصلت عنه لتجد نفسها بدون عمل أو مصدر دخل، كان لها جارة تعمل في فرقة عكاشة فنصحتها بالانضمام للفرقة.

كانت "فردوس" تعشق الفن ولكنها لم تكن تفكر يوما أن تصبح ممثلة، أعجبت بالفكرة وبالفعل ذهبت وانضمت للفرقة ونظرا لموهبتها الموجودة بالفطرة استطاعت سريعا أن تكون واحدة من العناصر الأساسية وتوقع عقد بقيمة 3 جنيهات شهريا نظير عملها.

لفتت موهبتها الجميع وبدأت الفرق المسرحية الأخرى تتصارع من أجل انضمامها لهم، ومن بين من لفتت أنظارهم مخرجين ومنتجي السينما، كانت البداية في عام 1935، مع النجم محمد عبد الوهاب في فيلم دموع الحب، وتوالت الأدوار مع موسيقار الأجيال ومنهم دورها في فيلم يوم سعيد والذي قدمت فيه دور أم الطفلة وقتها فاتن حمامة، لتنشأ بينهم علاقة صداقة حتى وفاتها وكانت سيدة الشاشة فاتن حمامة تعتبرها أم لها.

لتتألق في مسيرة فنية تصل لـ 145 عمل، ومن أشهر الأفلام التي قدمتها سيدة القطار، صراع في الميناء، المهرج الكبير، الملاح الظالم، وبرعت في دور الأم وكانت أم لأغلب نجوم الزمن الجميل حتى لقبها النقاد بـ "أم السينما المصرية".

تزوجت فردوس محمد للمرة الثانية من الفنان محمد إدريس، ولكن هذه المرة كانت زيجة موفقة استمرت لمدة 15 عام حتى وفاته، ولكنها عانت من الإجهاض المتكرر عدة مرات، وتضاربت الأقاويل بين أنها استطاعت في النهاية إنجاب ابنة وبين أنها لم تفلح كل محاولتها ولم ترزق بأولاد.

ونظرا لإحساسها الصادق وطيبة قلبها الحقيقة، كانت فردوس محمد صديقة لأغلب نجوم تلك الفترة وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم والتي قدمت دور أمها في فيلم "فاطمة" لتستمر الصداقة بينهم لآخر عمرها.

كشرت الدنيا لفردوس محمد عن أنيابها مرة أخرى حينما اكتشفت إصابتها بالسرطان، لتعاني في أخر أيامها، حتى استطاع التغلب منها في نهاية الأمر لترحل عن عالمنا يوم 30 يناير عام 1961، وكان آخر أعمالها فيلم عنتر ابن شداد مع وحش الشاشة فريد شوقي.

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرتها الفنية في السينما في عام 1935، وقدمت 145 عمل، كانت البداية من خلال فيلم دموع الحب مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وفي الثلاثينات شاركت في عدد من الأفلام الهامة بعد هذا الدور.

فتألقت في فيلم سلامة في خير، خدامتي، في ليلة ممطرة، ثمن السعادة، بائعة التفاح، الدكتور، واستمر تألقها في الأربعينات فقدمت دور متميز في فيلم يوم سعيد.

ومن أشهر أفلامها في الأربعينات، رجل بين امرأتين، حياة الظلام، الباشمقاول، ليلى بنت الريف، إلى الأبد، الفرسان الثلاثة، ليلى، ليلة فرح، على مسرح الحياة، أولاد الفقراء، وفيلم المتهمة.

كما قدمت أفلام أحب الغلط، ابن البلد، وادي النجوم، نداء الدم، قضية اليوم، الطريق المستقيم، نادوجا، عريس الهنا، طاقية الإخفاء، شارع محمد علي، حبابةـ أما جنان في الأربعينات أيضا.

ومن أشهر أدوارها في تلك المرحلة، ابنتي، هذا جناه أبي، قلوب دامية، قبلة في لبنان، عنتر وعبلة، سفير جهنم، حسن وحسن، بين نارين، وفيلم المظاهر.

وتألقت فردوس محمد في أفلام، القلب له واحد، الحياة كفاح، البني آدم، الآنسه بوسه، عودة طاقية الإخفاء، صاحب بالين، شمعة تحترق، سر أبي، وفيلم أول نظرة مع الفنانة صباح.

واستمر نجاحها في تلك الفترة في أفلام أنا وابن عمي مع أنور وجدي، فيلم الماضي المجهول، فيلم الدنيا بخير، فيلم هدية، وفيلم فاطمة مع كوكب الشرق أم كلثوم، فيلم أمل ضائع، فيلم القناع الأحمر، فيلم البريمو، وفيلم أبو حلموس.

ومن أبرز أعمالها، فيلم نرجس، فيلم حياة حائرة، فيلم حب لا يموت، فيلم الواجب، فيلم العقاب، فيلم غزل البنات مع النجوم نجيب الريحاني وليلى مراد، فيلم حدود الحصان، وفيلم الستات كده.

استمر تألق فردوس محمد في الخمسينات وقدمت عدد أكبر من الأفلام ومن أشهرها، قمر 14، المظلومة، الأوفوكاتو مديحة مع النجمة مديحة يسري، فيلم ليلة غرام، فيلم لية الحنة، فيلم لك يوم يا ظالم مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، فيلم فيروز هانم مع الطفلة المعجزة فيروز، فيلم خبر أبيض.

كما تألقت في فيم حبيب الروح مع أنور وجدي وليلى مراد، فيلم أنا بنت ناس، فيلم أسرار الناس، فيلم ابن النيل، فيلم سيدة القطار، فيلم زينب، فيلم حبيب قلبي، ومسرحية عاصفة في بيت.

ومن أشهر أفلامها في الخمسينات، المهرج الكبير، المنزل رقم 13، الزهور الفاتنة، ماليش حد، فاعل خير، عائشة، طريق السعادة، حميدو، بعد الوداع، ليلة من عمري، ابن الحارة، وفيلم اللقاء الأخير.

وتألقت في أفلام قلوب الناس، قرية العشاق، عفريتة إسماعيل يس، شيطان الصحراء، جنون الحب، إنسان غلبان، أمريكاني من طنطا، الملاك الظالم، المجرم، أسعد الأيام، وفيلم بنات الليل.

وقدمت أدوار متميزة في أفلام، أماني العمر، أحلام الربيع، وداع في الفجر، قتلت زوجتي، عيون سهرانة، صوت من الماضي، صراع في المينا، شباب امرأة، زنوبة، وكرن المرأة.

ومن ألمع أعمالها أفلام، دليلة، أين عمري، أنا عايزة مليونير، نهاية حب، نساء في حياتي، رد قلبي، أما آخر أعمال فردوس محمد فكان فيلم عنتر بن شداد، وشاركت قبه في فيلم البنات والصيف، زوجة من الشارع، إحنا التلامذة، وفيلم بفكر في اللي ناسيني.

أهم الأعمال

  • فيلم سيدة القطار.

  • فيلم صراع في الميناء.

  • فيلم عنتر ابن شداد .

  • فيلم شباب امرأة.

جميع أخبار