• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إليزابيث طوروس سركسيان

    • اسم الشهرة

      إيمان (ممثلة لبنانية)

    • اللقب

      ليز سركسيان

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإسبانية، الألمانية، الإنجليزية، والأرمينية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1945 (العمر 79 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      ماكس شاريللو (1960 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      هيلاماكسليلى

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1968 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

واحدة من النجمات المتألقات في السينما المصرية رغم كونها لبنانية، شاركت كبار النجوم وحققت شهرة كبيرة في مصر والوطن العربي خاصة في الأدوار الأرستقراطية، إنها النجمة اللبنانية إيمان أو ليز سركسيان كمان كانت تطلق على نفسها في بداية مسيرتها، والتي مازالت تتمتع بجمال ملفت رغم تخطيها السبعين من عمرها بدون إجراء أي جراحات تجميل، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة إيمان وحياتها 

ولدت إليزابيث طوروس سركسيان، في لبنان يوم 1 يناير عام 1945، وهي من أصل أرمني، ظهرت موهبتها منذ الصغر حينما شاركت وهي في الخامسة من عمرها في حفل غنائي مع الجمعية الأرمينية، وغنت في الحفل باللغة الأرمينية فهي تجديها بالإضافة إلى ثلاث لغات أخرى وهي الإسبانية، الألمانية والإنجليزية بالإضافة للغة العربية.

في البداية قررت إيمان اللبنانية دراسة الصيدلة بالجامعة الأمريكية في بيروت، وبعد الانتهاء من دراسة الصيدلة سيطر عليها شغف الفن فقررت تغيير مجرى حياتها لتدرس التمثيل المسرحي في نفس الجامعة.
أعجب بموهبتها وقدمها الفنان شكيب خوري، وبدأت مسيرتها الفنية من خلال خشبة المسرح في لبنان، وشاركت في مجموعة كبيرة من العروض المسرحية لكل من شكسبير وموليير، واختارت لنفسها في البداية اسم ليز سركسيان، كاسم فني لها، ثم عادت واستبدلته باسم إيمان.

اختارها المخرج منير معاصري لمشاركة النجم فيليب عفيفي في فيلم الأخرس، ولفتت الأنظار لها لتبدأ شهرتها الحقيقية حينما شاركت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم الحب الكبير.
تألقت إيمان اللبنانية في العديد من الأفلام في السينما المصرية ومن أبرزها الصعود إلى الهاوية الذي يعد بداياتها الفنية الحقيقة، كما تألقت في عدد كبير من الأفلام الأخرى ومن أبرزها الرغبة، العميل رقم 13 مع النجم محمد صبحي، الشريدة، مع حبي وأشواقي، ذئاب لا تأكل اللحم، تايه في أمريكا.

وشاركت الزعيم عادل إمام في مجموعة من الأفلام الناجحة وهي شعبان تحت الصفر، المولد، أمهات في المنفى، وفيلم قاتل مقتلش حد، وفي الدراما تألقت في عدد من المسلسلات ومن أشهرها زيزينيا، هوانم جاردن سيتي، الثعلب، والعمة نور، وقدمت مع النجم الشهير دريد لحام فيلم عندما تغيب الشمس. 
أما عن زوجة الممثلة إيمان اللبنانية فتزوجت من الدبلوماسي اللبناني ماكس شاريللو، والذي شغل منصب قنصل شرف الإكوادور في مدينة ميونيخ، في عام 1960، وأنجبوا ثلاثة أبناء وهم، هيلا وماكس وليلى.

حصلت على الجنسية المصرية في عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، وقالت في تصريحات صحفية إنه تم محاربتها في مصر في بداية مسيرتها الفنية كثيرة من النجمات المصريات، حتى إن بعضهم كانوا يقللون من أجورهم من أجل خطف الأدوار التي رشحت لها.

وعلى الرغم من تخطيها السبعين من عمرها إلا أنها ما زالت تحتفظ بجمالها رغم عدم إجرائها أي من عمليات التجميل، وكشفت عن أنها لا تجري إلا حقن البوتكس فقط. 

مسيرتها الفنية

بدأت تألقها من خلال القدوم إلى مصر، وكان أول أعمالها في مصر من خلال خشبة المسرح، فشاركت مع النجم سمير غانم في مسرحية يا أنا يا إنتي يا دنيا، كما شاركت في مسرحية وراك يا زمن ومحدش يقدر عليهم.
وكان أول ظهور لها على شاشة التلفزيون من خلال السهرة التلفزيونية لسانك حصانك، وشاركت بعدها في مسلسل عمي العزيز، كما شاركت في السهرة التلفزيونية دون جيل والرداء الأخضر، ومسلسل النغم الحائر، وأيضا السهرة التلفزيونية بنت الحارس.

وفي الستينات بدأت خطواتها نحو الشهرة من خلال عدد من الأعمال وهي فيلم بنت الحارس مع النجمة فيروز، فيلم مملكة الفقراء، وفيلم الحب الكبير.
كما تألقت إيمان اللبنانية في السبعينات في أفلام، ذئاب لا تأكل اللحم، فاتنة الصحراء، راقصة على الجراح، الجائزة الكبرى، عندما تغيب الزوجات، وفيلم مع حبي وأشواقي.

وفي السبعينات أيضا قدمت إيمان اللبنانية الحب قبل الخبز أحيانا، امرأة في دمي، وفيلم الصعود إلى الهاوية الذي حقق لها شهرة كبيرة، كما تألقت في نفس الفترة في أفلام ابتسامة واحدة تكفي، وفيلم قاتل ما قتلش حد.

في الثمانينات بدأت تحقق شهرة أكبر وتشارك في عدد أكبر من الأعمال ومنها، فيلم كم أنت حزين أيها الحب، عروس البحر، وتألقت مع الزعيم عادل إمام في فيلم شعبان تحت الصفر.

وقدمت أيضا أفلام الشريدة، الرغبة، الأخرس، x علامة معناها الخطأ، نساء في خطر، أمهات في المنفى، ومسلسل الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين، كما تألقت في أفلام الليل الأخر، الضياع، وفيلم ولا من شاف ولا من دري.

وقدمت إيمان في الثمانينات أيضا، أفلام، الجواز للجدعان، لك يوم يا بيه، غضب الحليم، حكاية في كلمتين، الأشقياء، ومسرحية هالة حبيبتي مع النجم فؤاد المهندس.

ولمعت النجمة اللبنانية من خلال أدوارها في أفلام، التفاحة والجمجمة، الداهية، الناس الغلابة، على هامش المدينة، أولاد الأصول، أيام التحدي، أخي وصديقي سأقتلك، لعنة المال، وفيلم عودة الماضي.

أشهر أعمال إيمان اللبنانية

شاركت الممثلة اللبنانية إيمان في العديد من الأعمال الناجحة في الفترة الأخيرة، ومن أشهرها مسلسلات، حكايات البنات، عيون القلب، الخطيئة، لحظات حرجة، دموع في نهر الحب، ومسلسل أهل الهوى.

كما تألقت في الفيلم الشهير ولاد العم، ومسلسلات، فستان فرح، قاتل بلا أجر، العائد، بنات في الثلاثين، العزبة، للثروة حسابات أخرى، العمة نور، لا أحد ينام في الإسكندرية، ومسلسل مواطن بدرجة وزير.
وقدمت أدوار مميزة في مسلسلات رحلة العمر، شمس يوم جديد، غدر وكبرياء، مارينا مارينا، سيرة سعيد الزواني، والفيلم الشهير تايه في أمريكا مع النجوم حلا شيحة وخالد النبوي.

وتعد مسلسلات الأقدار، رجل طموح، زوجة رجل طموح، قط وفار فايف ستار، محاكمة الليالي، كلمات، زيزينيا، هوانم جاردن سيتي، الخروج من الأزق، ومسلسل عوضين وإمبراطوية عين من أبرز الأعمال التي قدمتها النجمة اللبنانية إيمان.
كما تألقت في المسلسل الشهير الثعلب مع النجم نور الشريف، وشاركت أحمد آدم في مسرحية فيما يبدو سرقوا عبده، كما تألقت في أفلام مزع البريد، الستات، وفيلم كريستال.

أهم الأعمال

  • فيلم العميل رقم 13.

  • فيلم شعبان تحت الصفر.

  • فيلم ولاد العم.

  • فيلم تايه في أمريكا.

جميع أخبار