• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عيشة رجاء حسين زكي إسماعيل

    • اسم الشهرة

      رجاء حسين

    • اللقب

      رجاء حسين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 فبراير 1937 (العمر 85 سنة)
      القليوبية - مصر

    • الوفاة

      09 أغسطس 2022
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سيف عبد الرحمن

    • أسماء الأولاد

      كريمأمل

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1954 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

رجاء حسين واحدة من أهم النجمات في مصر وأشهر من لعب دور الأم خاصة في فيلمها الشهير أفواه وأرانب مع سيدة الشاشة فاتن حمامة، "رجاء" التي لم تحظ ببطولة مطلقة على مدار مسيرتها الفنية التي تجاوزت النصف قرن قدمت مجموعة من الأدوار الخالدة في ذاكرة السينما والدراما المصرية، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة رجاء حسين وحياتها

ولدت عيشة رجاء حسين زكي إسماعيل، في محافظة القليوبية، يوم 1 فبراير عام 1937، شقيقتها الفنانة ناهد حسين، كانت "عيشة" الشهيرة بـ "رجاء" تعشق التمثيل منذ صغرها، ولديها 5 أشقاء.

والتحقت بفرقة نجيب الريحاني في عام 1958، ثم انتقلت من المسرح للإذاعة، عملت كفترة ممثلة في الإذاعة، وكان أجرها جنيهين، كانت تنفق منهم على أسرتها بعد وفاة والدها.

وانتقلت إلى السينما والتلفزيون، حققت شهرة كبيرة مع المخرج العالمي يوسف شاهين، وقدمت معه 5 أفلام حققوا لها شهرة كبيرة، ومن أشهر تلك الأفلام، عودة الابن الضال، وفيلم فجر يوم جديد، أول تعاون بينهم وكان في عام 1963، لتبدأ علاقة صداقة بينهم جعلها تترك له شقتها بعد أزمة فيمله "العصفور" مع الرقابة، والذي استدعى تدخل من الرئيس جمال عبد الناصر لإنهاء الأمر.

وتألقت "رجاء" في مجموعة من أشهر الأعمال في السينما والتلفزيون، ومن أشهر المسلسلات التي تألقت فيها، الشهد والدموع، المال والبنون، ومسلسل زيزينيا، وفي السينما تألقت مع فاتن حمامة في الفيلم الشهير أفواه وأرانب.

وفي احتفالية يوم المرأة العالمي من العام الجاري، تم تكريم رجاء حسين من قبل زوجة الرئيس المصري السيدة انتصار السيسي، وعبرت عن سعادتها بأنها لم تكن تتوقع التكريم بعد أن وصلت لـ 85 عاما من عمرها، وقالت إنها لم تنم ليلة التكريم من الفرحة.

مسيرتها الفنية

قدمت رجاء حسين مسيرة متنوعة من الأعمال الشهيرة في السينما والتلفزيون، ومن أشهر المسلسلات التي شاركت فيها مسلسل مفتش المباحث في عام 1982 مع المخرج عبد الله الشيخ، والنجم صلاح ذو الفقار.

وفي عام 1988 شاركت في فوازير رمضان والتي كانت بعنوان المناسبات، وتألقت في مسلسل لدواعي أمنية مع المخرج محمد فاضل، والنجوم كمال الشناوي، منة شلبي، ماجد المصري، وخيرية أحمد.

كما لمعت في مسلسل اللص والكلاب، ومسلسل مارد الجبل، وأيضا على باب زويلة، وشاركت الزعيم عادل إمام في مسلسل أحلام الفتى الطائر مع المخرج محمد فاضل، والنجوم رجاء الجداوي، ماجدة زكي، عمر الحريري، وعبد الوارث عسر.

وشاركت في المسلسل الشهير ذئاب الجبل مع المخرج محمد صفاء عامر، والنجوم أحمد عبد العزيز، سماح أنور، محمد الدفراوي، ميرنا وليد، شريف منير، وائل نور، وصلاح عبد الله.

وتألقت في المسلسل الشهير المال والبنون مع المخرج مجدي أبو عميرة والنجوم أحمد عبد العزيز، يوسف شعبان، شريف منير، عبلة كامل، حنان ترك، ومن تأليف محمد جلال عبد القوي.

وشاركت في المسلسل الشهير زيزينيا مع المخرج جمال عبد الحميد، وتأليف أسامة أنور عكاشة، وتألقت في مسلسل شجرة اللبلاب مع النجوم محمود عبد العزيز، سهام منصور، هناء ثروت، عايدة كامل، ومن إخراج عبد المنعم شكري.

ومن أبرز المسلسلات التي قدمتها الشهد والدموع مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، والنجوم عفاف شعيب ويوسف شعبان، كما تألقت في مسلسل عايزة أتجوز مع النجوم هند صبري، سوسن بدر، وأحمد فؤاد سليم.

ويعتبر مسلسل ريا وسكينة واحد من أشهر الأعمال التي قدمتها مع النجوم عبلة كامل، سمية الخشاب، رياض الخولي، وسامي العدل، كما تألقت في المسلسل الكوميدي عائلة حاحا مع المخرج رائد لبيب وبطولة النجوم طلعت زكريا، انتصار، بدرية طلبة، ونادية العراقية.

وكان لها مجموعة مميزة من المشاركات في السينما، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها رجاء حسين هي، فيلم الليالي الدافئة مع النجوم عماد حمدي، صباح، وبوسي.

كما تألقت مع المخرج يوسف شاهين في فيلم عودة الابن الضال مع النجوم فيروز وهشام سليم وهو قصة صلاح جاهين ويوسف شاهين، ويعد دورها في الفيلم الشهير أفواه وأرانب والذي عرض في عام 1977 مع المخرج هنري بركات من أشهر الأدوار التي قدمتها، والفيلم من بطولة النجوم فاتن حمامة، محمود ياسين، فريد شوقي، وإيناس الدغيدي.

كما تألقت في فيلم مال ونساء مع المخرج حسن الإمام، والنجوم صلاح ذو الفقار، يوسف وهبي، وسعاد حسني، وقدمت فيلم "ونس" مع المخرج أحمد نادر والفنان عبد الرحمن أبو زهرة، وفاز الفيلم بجائزة من مرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الـ 28. كما تألقت في فيلم نوارة مع المخرجة والمؤلفة هالة خليل، والنجمة منة شلبي.

وشاركت في عدد كبير من العروض المسرحية من أشهرها مسرحية عازب وثلاث عوانس مع المخرج زغلول الصيفي، وبطولة النجوم صلاح ذو الفقار ونعيمة وصفي.

زوج رجاء حسين وأولادها

تزوجت رجاء حسين من الفنان سيف عبد الرحمن، في عام 1963، بعد قصة حب على خشبة المسرح، حيث قدمته الفنانة الراحلة سناء جميل كفنان صاعد، وتكللت قصة الحب والزواج بإنجاب كريم وأمل.

وفي عام 2014 فقدت "رجاء" ابنها العقيد كريم عبد الرحمن، بعد إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، أثناء قيادته السيارة على كوبري 15 مايو، ليرحل عن عمر يناهز 43 عاما.

لتخرج بعدها الفنانة رجاء حسين، وتعلن في عام 2021 انفصالها عن زوجها الفنان سيف عبد الرحمن، بعد وفاة ابنها "كريم" وبعد زواج دام 51 عاما.

وقالت إنها تحملت الكثير من أجل أولادها، ولكن من كانت تتحمل من أجله رحل، فاتخذت قرار الانفصال، وكشفت أنها كثيرا ما تجاهلت ما أطلقت عليه علاقات عابرة، مشيرة لتعرضها للخيانة منه عدة مرات ولكنها تحملت من أجل أولادها، حتى إنه تزوج عليها قبل سنوات وتحملت هذا الأمر أيضا، ولكن بعد رحيل ابنها "كريم" مباشرة طلبت الطلاق وانفصلت عن زوجها.

وعلق طليقها الفنان سيف عبد الرحمن في وقت سابق على فكرة التعدد بأن السبب في ذلك هو الزوجة الأولى، وأنها إذا كانت تهتم بزوجها وتدلله لن ينظر لأخرى، معتبرا أن الرجل من السهل عليه أن يحب امرأتين في نفس الوقت.

وتوفيت رجاء حسين يوم 9 أغسطس عام 2022، عن عمر يناهز 85 عاما.

أهم الأعمال

  • مسلسل ذئاب الجبل.

  • فيلم أفواه وأرانب.

  • مسلسل الشهد والدموع.

  • مسلسل عايزة أتجوز.

جوائز ومناصب فخرية

  • تم تكريمها من قبل زوجة الرئيس المصري السيدة انتصار السيسي في يوم المرأة العالمي عام 2022.

جميع أخبار