كل ما تريد معرفته عن فصائل الدم.

ABO هو النظام الأكثر شهرة لتجميع أنواع الدم ، على الرغم من وجود طرق أخرى. هناك أربع فئات رئيسية ضمن مجموعة ABO: A وB وO و AB.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
كل ما تريد معرفته عن فصائل الدم.

تعتمد كمية الدم الدقيقة في جسم الشخص على حجمه. بالإضافة إلى ذلك، يختلف تكوين الدم بين الأفراد. هذا الاختلاف في التركيب هو ما يصنع فصيلة دم الشخص، في المقال التالي

كل ما تريد معرفته عن فصائل الدم.

ما الذي يصنع فصيلة الدم؟

تعتمد فصيلة دم الفرد على الجينات التي ورثوها عن والديهم.

المكونات الرئيسية للدم هي:

  • خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم
  • خلايا الدم البيضاء، والتي تلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة
  • البلازما، وهو سائل مصفر يحتوي على البروتينات والأملاح
  • الصفائح الدموية، والتي تمكن من التخثر
  • تعتمد فصيلة الدم على المستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء.

المستضدات هي جزيئات. يمكن أن تكون إما بروتينات أو سكريات. يمكن أن تختلف أنواع وخصائص المستضدات بين الأفراد، بسبب الاختلافات الجينية الصغيرة.

المستضدات الموجودة في الدم لها وظائف مختلفة، بما في ذلك:

  • نقل الجزيئات الأخرى داخل وخارج الخلية
  • الحفاظ على بنية خلايا الدم الحمراء
  • الكشف عن الخلايا غير المرغوب فيها التي يمكن أن تسبب المرض

يستخدم العلماء نوعين من المستضدات لتصنيف أنواع الدم:

  • مستضدات ABO
  • مستضدات Rh

تلعب المستضدات والأجسام المضادة دورًا في آلية دفاع جهاز المناعة.

تنتج خلايا الدم البيضاء أجسامًا مضادة. ستستهدف هذه الأجسام المضادة مستضدًا إذا اعتبرته جسمًا غريبًا.

هذا هو السبب في أنه من الضروري مطابقة أنواع الدم عندما يحتاج الشخص إلى نقل الدم.

ما هي كمية الدم في جسم الإنسان؟

ABO هو النظام الأكثر شهرة لتجميع أنواع الدم ، على الرغم من وجود طرق أخرى. هناك أربع فئات رئيسية ضمن مجموعة ABO: A وB وO و AB. ضمن هذه المجموعات، هناك ثمانية أنواع أخرى من الدم.

  • ABO وأنواع الدم الأكثر شيوعًا

يصنف نظام فصيلة الدم ABO أنواع الدم وفقًا لأنواع مختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في البلازما.

يستخدمون نظام ABO جنبًا إلى جنب مع حالة مستضد RhD لتحديد نوع أو أنواع الدم التي تتناسب مع نقل خلايا الدم الحمراء بشكل آمن.

هناك أربع مجموعات ABO:

المجموعة أ: يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد A، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ B. يهاجم الجسم المضاد لـ B خلايا الدم التي تحتوي على مستضد B.

المجموعة ب: يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد B، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ A. يهاجم الجسم المضاد A خلايا الدم التي تحتوي على مستضد.

المجموعة AB: تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدين A وB، لكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لـ A أو B. يمكن للأفراد من النوع AB الحصول على أي فصيلة دم ABO.

المجموعة O: تحتوي البلازما على أجسام مضادة لـ A وB، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مستضدات A أو B. نظرًا لعدم وجود هذه المستضدات، يمكن لأي شخص لديه أي نوع من فصيلة الدم ABO تلقي هذا النوع من الدم.

  • عامل ريسوس.

تحتوي بعض خلايا الدم الحمراء على عامل ريسس، المعروف أيضًا باسم مستضد RhD. يضيف التجمع الريسوسي بعدًا آخر.

إذا كانت خلايا الدم الحمراء تحتوي على مستضد RhD، فإنها تكون RhD موجبة. إذا لم يفعلوا ذلك، فإنهم من فئة RhD سالب.

فهم ABO وRhesus

يحتاج الأطباء إلى مراعاة كل من ABO وRh عند التفكير في فصائل الدم. هذا يعني أن هناك ثمانية أنواع رئيسية من الدم في نظام فصيلة الدم ABO / Rh. بعضها أكثر شيوعًا من البعض الآخر.

المخاطر والتوافق.

قبل أن يتلقى الشخص الدم المتبرع به، سيتحقق الأطباء من توافق هذا الدم. يمكن أن يؤدي إعطاء شخص ما فصيلة دم خاطئة إلى ردود فعل قد تهدد الحياة ومضاعفات.

إذا تلقى شخص لديه مستضد من المجموعة ب خلايا دم حمراء من شخص لديه مستضد من المجموعة أ، فإن جسمه سيطلق استجابة مناعية ويرفض نقل الدم. سيهاجم الجسم المضاد لـ A في بلازما المتلقي ويدمر خلايا الدم الحمراء للمتبرع بمولد الضد A.

عندما تهاجم بلازما المستلم خلايا المتبرع وتدمرها، فقد يتكتل الدم أو يتصاق. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث جلطات دموية يمكن أن تسد الأوعية الدموية. في حالة كسرها، يمكن أن يتسرب الهيموجلوبين، وقد يكون ذلك سامًا.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى ردود الفعل التحسسية والتأق. في بعض الحالات، يمكن للجسم أن يتأقلم، لكن البعض الآخر قد يكون مهددًا للحياة.

تحدث بعض ردود الفعل في وقت واحد، في حين أن البعض الآخر قد يستغرق ما يصل إلى 28 يومًا للظهور.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحتوي الدم أحيانًا على أجسام مضادة أو فيروسات أو طفيليات غير متوقعة. قد لا تظهر أعراض على المتبرع، لكنها يمكن أن تؤثر على صحة المتلقي.

وأخيرا.

يقوم الأطباء وغيرهم من المتخصصين بإجراء فحوصات وفحوصات صارمة قبل أن يتمكن الشخص من تلقي الدم المتبرع به أو البلازما أو منتجات الدم الأخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة