بعد وفاة أمريكي: كل ما تريد معرفته عن عرق سوس

  • تاريخ النشر: السبت، 26 سبتمبر 2020
بعد وفاة أمريكي: كل ما تريد معرفته عن عرق سوس

أثارت واقعة وفاة عامل بناء أمريكي من ولاية ماساتشوستس جراء عادة استهلاك وتناول عرق سوس، تساؤلات حول فوائد وأضرار عرق سوس على صحة الإنسان.

واقعة وفاة أمريكي بسبب عرق سوس:

ترجع الواقعة إلى رجل أمريكي، لم يتم ذكر اسمه، يبلغ من العمر 54 عاماً، يتناول نحو كيس ونصف الكيس من عرق سوس الأسود يومياً، وفق ما جاء في وكالات الأنباء العالمية.

وتوفى الرجل الأمريكي نتيجة حمض الغلايسرهيزيك Glycyrrhiza glabra الموجود في عرق سوس، وفق الأطباء المشرفين على علاجه، الذين أشاروا إلى تناوله بشكل مبالغ فيه، حيث إن هناك العديد من الأعراض الجانبية التي قد تؤدي إلى أمراض تؤدي بدورها إلى الوفاة.

ونستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن عرق سوس، من فوائد وأضرار كذلك استخداماته، نقلاً عن موقع هيلث لاين:

ما هو جذر عرق سوس؟

جذر عرق سوس، يُعتبر أحد أقدم العلاجات العشبية في العالم، يأتي من جذر نبات عرق سوس Glycyrrhiza glabra. ويعود أصل عرق سوس إلى غرب آسيا وجنوب أوروبا، كما قد استخدم منذ فترة طويلة لعلاج الأمراض المختلفة ولديه نكهة حلوى، كما يدخل في صناعة المشروبات والأدوية.

على الرغم من هذا التاريخ، إلا أن بعض استخداماته فقط مدعومة بالبحث العلمي. علاوة على ذلك، قد يحمل عرق سوس العديد من المخاطر الصحية.

عرق سوس أسود

كيف يتم استخدام جذر عرق سوس؟

يعود الاستخدام الطبي لـ عرق سوس إلى مصر القديمة، حيث تم تحويل الجذر إلى مشروب حلو في عهد الفراعنة. كما تم استخدامه في الأدوية التقليدية الصينية والشرق أوسطية واليونانية لتهدئة اضطراب المعدة وتقليل الالتهاب وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي.

الاستخدامات المعاصرة لـ عرق سوس:

اليوم، يستخدم الكثير من الناس جذر عرق سوس لعلاج أمراض مثل حرقة المعدة، الارتجاع الحمضي، الهبات الساخنة، السعال، الالتهابات البكتيرية والفيروسية، حيث يتم تناوله في هذا الشأن على هيئة كبسولات أو مكمل سائل.

بالإضافة إلى ذلك، يُقال أن شاي عرق سوس يهدئ التهاب الحلق، بينما يُزعم أن المواد الهلامية الموضعية تعالج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما. علاوة على ذلك، يستخدم عرق سوس لتذوق بعض الأطعمة والمشروبات.

من المثير للدهشة أن العديد من حلوى عرق سوس ليست بنكهة جذر عرق سوس ولكن بزيت اليانسون - وهو زيت أساسي من نبات اليانسون (Pimpinella anisum) له طعم مماثل.

عرق سوس
المركبات النباتية لـ عرق سوس:

بينما يحتوي على مئات المركبات النباتية، لكن المركب النشط الأساسي لجذر عرق سوس هو الغلايسرهيزيك glycyrrhizin وهو المسؤول عن المذاق الحلو للجذر، فضلاً عن خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات.

ومع ذلك، يرتبط glycyrrhizin أيضاً بالعديد من الآثار الضارة لجذر عرق سوس. نتيجة لذلك، تستخدم بعض المنتجات عرق سوس منزوع الجليسرهيزين (DGL)، الذي تمت إزالة الجلسرهيزين منه.

فوائد عرق سوس:

قبل استعراض الآثار الجانبية لـ عرق سوس، فهناك فوائد عديدة له، مثل:

قد يساعد في علاج مشاكل البشرة:

يستخدم مستخلص جذر عرق سوس لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما.

قد يقلل من ارتجاع الحمض وعسر الهضم:

غالباً ما يستخدم مستخلص جذر عرق سوس للتخفيف من أعراض عسر الهضم، مثل ارتجاع الحمض واضطراب المعدة وحرقة المعدة.

قد يساعد في علاج القرحة الهضمية:

القرحة الهضمية هي تقرحات مؤلمة تظهر في معدتك أو أسفل المريء أو الأمعاء الدقيقة. تحدث عادة بسبب الالتهاب الناتج عن بكتيريا الملوية البوابية، لذا قد يساعد مستخلص جذر عرق سوس والغلايسرهيزيك glycyrrhizin  في علاج القرحة الهضمية.

قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان:

نظراً لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فقد تمت دراسة مستخلص جذر عرق سوس لتأثيراته الوقائية ضد أنواع معينة من السرطان. على وجه الخصوص، تم ربط مستخلص عرق سوس ومركباته بإبطاء أو منع نمو الخلايا في سرطانات الجلد والثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا.

ومع ذلك، قد يساعد مستخلص جذر عرق سوس في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم، تقرحات الفم المؤلمة جداً التي يعاني منها المصابون بالسرطان أحياناً كأثر جانبي للعلاج الكيميائي والإشعاعي.

قد يخفف من أمراض الجهاز التنفسي العلوي:

نظراً لتأثيراتها المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، فقد يساعد كل من مستخلص جذر عرق سوس والشاي في تحسين أمراض الجهاز التنفسي العلوي.

قد يحمي من التسوس:

قد يساعد جذر عرق سوس في الحماية من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.

الفوائد المحتملة الأخرى:

يرتبط مستخلص جذر عرق سوس بالعديد من الفوائد المحتملة الأخرى:

  • مساعدة مرض السكري.
  • تقليل أعراض سن اليأس.
  • زيادة فقدان الوزن.
  • ساعد في علاج التهاب الكبد C.

عرق سوس

الآثار الجانبية والاحتياطات المحتملة لـ عرق سوس:

قد يؤدي الاستخدام المزمن والجرعات الكبيرة من منتجات جذر عرق سوس إلى تراكم الجلسرهيزين في جسمك، حيث تبين أن المستويات المرتفعة من الجلسرهيزين تسبب زيادة غير طبيعية في هرمون الإجهاد الكورتيزول، مما قد يسبب اختلالات في مستويات السوائل لديك.
نتيجة لذلك، قد تؤدي الجرعات المزمنة والكبيرة من منتجات جذر عرق سوس إلى ظهور العديد من الأعراض الخطيرة، مثل:

  • مستويات منخفضة من البوتاسيوم
  • ضغط دم مرتفع
  • ضعف العضلات
  • عدم انتظام ضربات القلب

في حين أنه نادر الحدوث، يمكن أن يحدث تسمم عرق سوس. قد يؤدي إلى فشل كلوي، أو فشل القلب الاحتقاني، أو تراكم السوائل الزائدة في الرئتين (الوذمة الرئوية).

وبالتالي، يتم تشجيع الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو قصور القلب الاحتقاني، أو أمراض الكلى، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم على تجنب منتجات العرقسوس المحتوية على الغليسيريزين تماماً.

عرق سوس

تفاعل الأدوية مع عرق سوس:

ثبت أن جذر عرق سوس يتفاعل مع العديد من الأدوية، بما في ذلك:

  • أدوية ضغط الدم
  • مميعات الدم
  • أدوية خفض الكوليسترول، بما في ذلك الستاتينات
  • مدرات البول
  • موانع الحمل القائمة على هرمون الاستروجين
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أياً من هذه الأدوية تجنب منتجات جذر عرق سوس ما لم يوجه مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم بخلاف ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة