ما هي بدائل السكر الصحية؟ كل ما تريد معرفته عنها

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 فبراير 2024
ما هي بدائل السكر الصحية؟ كل ما تريد معرفته عنها

ما هي بدائل السكر الصحية؟ هل تبحث عن البديل الصحي للسكر الأبيض ولا تعرف ما عليك استخدامه؟ ابتعد الكثير من الأشخاص يفي الآونة الأخيرة عن استخدام السكر الأبيض لما له من أضرار على الصحة وتسببه في زيادة الوزن، لذلك أصبحوا يبحثون عن البائل والذي يجب أن يتفوق على السكر في الطعم والفوائد، وبالفعل تمكنوا من الوصول إلى بعضها والاستفادة منها كي تغنيهم عن السكر تمامًا.

ما هي بدائل السكر الصحية؟ كل ما تريد معرفته عنها

ما هي بدائل السكر

إذا كنت قد سمعت من قبل عن مصطلح بديل السكر ولا تعرف ما هو بالضبط فيجب أن تعرف ما يقصده المتحدث، فهل يشير إلى السكر الصناعي أم البدائل الطبيعية للسكر؟

يعتبر الخياران من المواد البديلة للسكر الأبيض المستخلص من نبات قصب السكر لكنهم أقل ضررًا منه، لأنه يرفع معدلات السكر في الدَّم مما يتسبب في بعض المشكلات مثل مرض السكر.

مع أنّ أن بدائل السكر قد تبدو حلًا لتلك المشكلة إلا انه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها إذا كنت تعاني من مرض ما.

ما هي بدائل السكر الصحية؟

يبحث الكثيرين عن البدائل الطبيعية التي تغنيهم عن السكر الأبيض وبالفعل تمكنوا من الوصول إلى البدائل الصحية التي لا تتسبب في العديد من الأمراض التي يتسبب بها السكر الأبيض مثل مرض السكري ويمكنك اللجوء إلى البدائل الطبيعية وهي كثيرة ومفيدة أكثر من السكر ومنها:

العسل

يعتبر عسل النحل من أقوى بدائل السكر الطبيعية ويمكن استخدامه في المشروبات الباردة والأطعمة، ولا يجب أن يخشى الملتزمون بممارسة التمارين الرياضية من السعرات الحرارية لأنه أفضل البدائل قليلة السعرات.

يعتبر من أقوى مضادات البكتيريا ويرفع من شأن جهاز المناعة كذلك، لكن لا ينصح أيضا بالإسراف في استخدامه لأنه من الممكن أن يرفع نسبة السكر في الدَّم.

التمر

يدخل التمر في الكثير من الحلوى والأطعمة وكذلك المشروبات كبديل مميز للسكر، حيث إن حلاوته تطغى على العديد من الأشياء الأخرى المستخدمة بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تعطيه قيمة غذائية عالية.

يمكن صناعة معجون من التمر للاستخدام في مختلف أنواع الطعام بسهولة.

جوز الهند

يمكن تحويل جوز الهند إلى سكر من خلال بعض العصارات التي تخرج من الشجرة نفسها، ويأتي هذا السكر في نفس شكل السكر العادي ويمكن استخدامه بنفس الكمية التي كنت تستخدم بها السكر العادي.

يختلف عن السكر العادي في احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات اللازمة للجسم.

القيقب

يعتبر من السوائل حلوة المذاق التي يمكن إضافتها إلى الطعام للحصول على المذاق الخاص بالسكر، ويصنع من خلال أشجار القيقب التي يتم غلي بعض أجزائها في الماء للحصول على السكر الموجود بها.

يحتوي على العديد من الفيتامينات الجيدة وأهمها فيتامين ب1، وب2، وب6 وحمض الفوليك أيضًا مما يجعله مفيد للصحة بشكل أكبر بكثير من السكر.

يجب أن تضع في اعتبارك أن هذا البديل يعتبر سائل لذلك اخصم حصته من نصيب السوائل المضافة للوصفات.

الدبس

تتنوع أنواع الدبس بتنوع الفواكه المستخلص منها، وهو عبارة عن شراب كثيف القوام يستخلص من خلال سكر الفواكه كالتمر أو الرمان ويحتوي على الكثير من الفوائد للجسم.

يحتوي الدبس على البوتاسيوم والفيتامينات والمعادن، ولكن بعض الأنواع يضاف إليها السكر أيضًا لذلك وجب الحرص عند استعماله

ما هو السكر الذي لا يرفع السكر في الدم؟

هناك العديد من أنواع السكر التي لا تزيد منمستويات السكر في الدم ومنها ما يلي:

سكر ستيفيا

من أشهر أنواع السكر البديل والمحليات الطبيعية التي تأتي من خلال نبات يحمل الاسم نفسه، ويقول الكثير من مستخدمينه أنه يحتوي على نسب مرتفعة من المذاق الحلو ولكن بدون كربوهيدرات أو سعرات حرارية.

سكر الإريثريتول

يتم استخلاص هذا النوع من السكريات عن طريق الفاكهة والخضراوات، ويتميز بطعمه الحلو الذي يتفوق على السكر العادي بنسبة 70%.

لا يمد الجسم بأي سعرات حرارية أو كربوهيدرات.

سكر الزايليتول

ما هو بديل السكر في الرجيم؟ استخدم سكر الزايليتول وهو سكر كحولي موجود بالفاكهة وبعض أنواع الخضراوات أيضًا، ونسبة الحلاوة به تتفوق على السكر الأبيض بنسبة 60%، كما أنه مناسب لمن يتبعون نظامًا صحيًا.

سكر السوكرالوز

من أفضل أنواع المحليات الصناعية التي تستخدم في الطعام والمشروبات.

الأسبارتام

محلي من المحليات الصناعية كذلك ولكنه يتفوق على السكر من حيث المذاق والفائدة.

أضرار بديل السكر

هناك الكثير من أضرار بدائل السكر على الرغم من فوائده التي يلجأ إليها من يريدون التخلص من السكر الأبيض وعدم العودة إليه مرة ثانية، ويجب أن تكون على معرفة هذه المساوئ التي من بينها:

  • تتسبب بعض بدائل السكر في بعض اضطرابات المعدة مثل زايليتولوالإريثريتول اللذان يصيبان الفرد بالإسهال أو آلام المعدة وبعض الانتفاخات والغازات.
  • هناك بعض الدراسات التي تشير إلى تأثير تلك البدائل على الوظائف الخاصة بجسم الإنسان مثل وظائف الكليتين والجهاز العصبي.

إذا ظهرت عليك أي أعراض جانبية عند الإفراط في استخدام هذه البدائل يجب أن تتوقف فورًا عن استخدامها وتلجأ إلى الطبيب.

يجب أن تعلم أيضأ أن بدائل السكر لا تتسبب في تسوس الأسنان كما يفعل السكر الأبيض، لذلك هي آمنة على الأسنان، ولكن يجب أن يتم استخدامها باعتدال كبير حتى لا تضر بصحتك.

بعض هذه البدائل تكن أغلى من السكر العادي، لذلك لا يستطيع الكثيرين شراؤه، ثم أن طعمها يميل إلى الطعم الصناعي قليلًا.

تعرفنا على ما هي بدائل السكر الصحية؟ وما هي أضرارها واستخداماتها ولماذا يلجأ إليها الكثيرين بديل عن للسكر الأبيض، فإذا أردت استخدام أي نوع منها عليك تجربته لبعض الوقت والتأكد من (خلوه) من أي آثار ضارة على صحتك وأن جسدك لا يتحسس من هذا النوع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة