كوكب زحل يصل إلى نهاية حركته التراجعية

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 نوفمبر 2023
كوكب زحل يصل إلى نهاية حركته التراجعية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب زحل قد وصل إلى نهاية حركته التراجعية، يوم السبت 04 نوفمبر 2023، منهياً حركته باتجاه الغرب أمام النجوم، لافتة إلى أنه سيعود إلى حركته المعتادة باتجاه الشرق بدلاً من ذلك.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا الانعكاس في الاتجاه هو ظاهرة تحدث لجميع الكواكب الخارجية في نظامنا الشمسي بشكل دوري، بعد بضعة أشهر من اجتيازها حالة التقابل.

وأوضحت أن الحركة التراجعية هي مجرد وهم بصري فقط، وأن الكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعياً نحو الغرب، فزحل مثل كل الكواكب الخارجية، دائماً يتحرك نحو الشرق في مداره حول الشمس، كما يشاهد من الأرض، مردفة أن  كل تلك الكواكب تقضي جزء من الوقت كل سنة تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم.

ولفتت فلكية جدة إلى أن كوكب زحل دخل في الحركة التراجعية في 17 يونيو 2023، وتوقفت حركته المعتادة ظاهرياً باتجاه الشرق، مشيرة إلى أن هذه الحركة ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، حيث أن الكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه، ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً.

وأفادت أن الذي حدث أثناء حركة الأرض في مدارها الصغير حول الشمس، أنها تعبر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية، لافتة إلى أنه عندها سيظهر لنا من الأرض فقط بأن الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر، ولكن في الفضاء فإن الكوكب لم يتوقف، ولم يعكس حركته أبداً.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال الأسابيع التالية، سيصل زحل إلى أعلى نقطة له في السماء مبكراً بـ 4 دقائق كل ليلة، وسيختفي الكوكب تدريجياً في شفق المساء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة