زحل يصل إلى التقابل مع الشمس في سماء الأرض

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 أغسطس 2023
زحل يصل إلى التقابل مع الشمس في سماء الأرض

يصل كوكب زحل إلى التقابل مع الشمس في سماء الأرض، يوم الأحد 27 أغسطس 2023، عند حوالي الساعة 11 صباحاً بتوقيت السعودية (الساعة 09:00 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن الأرض ستكون بين زحل والشمس على مسافة 1,310,477,347 كيلومتراً، لافتة إلى أن قرص الكوكب سيكون مضاء بنسبة 100% بنور الشمس، وسيبلغ قطر قرصه 19.0 ثانية قوسية، ولمعانه الظاهري +0.4، وسيتزامن مع ذلك، أنه سيكون في أقرب مسافة منا.

وأوضحت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن التقابل يمثل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية زحل وأقماره، وذلك نظراً لأن الأرض أقرب إلى الكوكب بحوالي 300 مليون كيلومتر، حيث إنهما على نفس الجانب من الشمس، مقارنة عندما يكون الكوكب في الاقتران الشمسي، لافتة إلى أنه حتى عندما يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض، فهو لا يزال بعيداً.

وأشارت الجمعية إلى أن كوكب زحل سوف يرصد فوق الأفق الجنوب الشرقي، بعد غروب الشمس وبداية الليل، حيث سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة، لافتة إلى أنه سيصل لأعلى نقطة في السماء، عند حوالي منتصف الليل، وسيغرب في الجنوب الغربي مع شروق الشمس، مما يعني أنه سيكون مشاهد طوال الليل، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير زحل وأقماره.

ولفتت إلى أنه عند رصد زحل من خلال تلسكوب متوسط الحجم أو أكبر، فمن الممكن رؤية حلقاته وعدد من أقماره الكبيرة، مشيرة إلى أنه بالتزامن مع التقابل، تزداد حلقات زحل سطوعاً عما هي عليه عادة، وذلك يعرف بتأثير سيليجر، المعروف أيضاً بتأثير التقابل.

جدير بالذكر أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة، وهو يمتلك العديد من الحلقات التي تتكون من قطع صغيرة من الجليد.

ونوهت فلكية جدة إلى أن حلقات زحل تتكون من كتل متجمدة، والتي تتراوح في الحجم من الغبار إلى قطع كبيرة، حيث تتسبب أشعة الشمس المبعثرة مباشرة من جسيمات الجليد، في تألق نظام الحلقات أكثر من المعتاد، وذلك لبضعة أيام قرب التقابل.

وأضافت أن زحل يضم 62 قمراً موثقاً، حيث تمت تسمية 53 منها فقط، وهناك 13 قمراً منها أقطارها أكبر من 50 كيلومتراً، لذلك فإن هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذلك عند مشاهدته عبر التلسكوب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة