اليوم: كوكب نبتون ينهي حركته التراجعية لعام 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
اليوم: كوكب نبتون ينهي حركته التراجعية لعام 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب نبتون سيصل إلى نهاية حركته التراجعية، اليوم الأربعاء 06 ديسمبر 2023 ، عند الساعة 03:38 مساء بتوقيت مكة (الساعة 12:38 مساء بتوقيت غرينتش)، منهياً حركته باتجاه الغرب أمام النجوم، ليعود إلى حركته المعتادة باتجاه الشرق بدلاً من ذلك.

وقالت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا الانعكاس الظاهري في الاتجاه، يحدث لجميع الكواكب الخارجية في نظامنا  الشمسي بشكل دوري، بعد بضعة أشهر من اجتيازها حالة التقابل.

وأوضحت الجمعية أن الحركة التراجعية مجرد وهم بصري فقط، مشيرة إلى أن الكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعياً نحو الغرب.

ولفتت إلى أن نبتون مثل كل الكواكب الخارجية، يتحرك دائماً نحو الشرق في مداره حول الشمس، ولكن وكما يشاهد من الأرض، فإن كل تلك الكواكب تقضي جزء من الوقت كل سنة تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم.

وبينت فلكية جدة أن كوكب نبتون دخل في الحركة التراجعية في 30 يونيو 2023، وتوقفت حركته المعتادة ظاهرياً باتجاه الشرق، لافتة إلى أن هذه الحركة ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، فالكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه، ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً.

وأشارت إلى أن الذي حدث أثناء حركة الأرض في مدارها الصغير حول الشمس، فهي تعبر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية، وعندها يظهر لنا من الأرض فقط بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر، ولكن في الفضاء فإن الكوكب لم يتوقف ولم يعكس حركته أبداً.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية عبرت في 19 سبتمبر 2023، بين نبتون والشمس، في ظاهرة تسمى التقابل، وكان ذلك الوقت الأفضل لرصد الكوكب، حيث كان في أقرب نقطة بالنسبة لنا، لافتة إلى أنه مع انتهاء الحركة التراجعية، فإن هذا يعني بأن أفضل الأشهر لرؤية نبتون قد انتهت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة