الأحد القادم: اقتران كوكبي الزهرة وزحل

اقتران رائع يمكن مشاهدته بالعين المجردة بين كوكبي الزهرة وزحل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
الأحد القادم: اقتران كوكبي الزهرة وزحل

يرصد في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس يوم الأحد الموافق 22 يناير 2023، والانتقال نحو بداية الليل، كوكبي الزهرة وزحل بالقرب من بعضهما، حيث سيفصل بينهما 0.4 درجة فقط، في اقتران رائع مشاهد بسهولة بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوب الغربي.

اقتران رائع يمكن مشاهدته بالعين المجردة بين كوكبي الزهرة وزحل

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الاقتران يحدث عندما تظهر الكواكب قريبة من بعضها في السماء.

ونظراً للمسافة الظاهرية الصغيرة بين زحل الخافت و الزهرة الساطع، فيمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار أو التلسكوب. إضافة إلى ذلك، سيكون هلال القمر أسفل هذه الكواكب ببضع درجات.

وقالت الجمعية إن كوكبي الزهرة وزحل يظهران في نفس البقعة من السماء، وبالقرب من بعضها، نظراً لأنهما على نفس خط الرؤية من الأرض. ولكن في الحقيقة، فإن الزهرة يبعد مسافة 149 مليون ميل، في حين أن زحل على مسافة مليار ميل تقريباً.

وعند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب، فإن قرصه مضاء بنسبة 93% بنور الشمس في الوقت الحالي. ولكن نظراً لحركة الكوكب في مدارة الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة، وعند المراقبة عبر التلسكوب، سيلاحظ أن حجم قرص الكوكب الظاهري يكبر، وذلك نظراً لاقترابه من الأرض، وسيقابل ذلك نقصان في إضاءة قرصة تدريجياً .

وأشارت فلكية جدة إلى أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره يبلغ 9 مرات أكبر من قطر الأرض. ومثل المشتري، يتكون كوكب زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة. ويتميز زحل بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات.

جدير بالذكر بأن هذه هي بداية الظهور المسائي الرائع لكوكب الزهرة، حيث سيرتفع عالياً في السماء بحلول أواخر الربيع بينما يتضاعف لمعانه.