منها فقدان الدافع الجنسي.. 8 علامات يومية تدل على الإصابة بالاكتئاب

الاكتئاب يؤثر سلبًا على شعور الشخص وطريقة تفكيره وكيفية تصرفه.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
منها فقدان الدافع الجنسي.. 8 علامات يومية تدل على الإصابة بالاكتئاب

إذا كنت تعاني من أعراض دائمة، مثل الحالة المزاجية السيئة وفقدان الاهتمام ومشاكل النوم، لمعظم اليوم أو لأكثر من أسبوعين، فقد تكون تعاني من الاكتئاب. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز العلامات التي تُشير إلى إصابة شخص بالاكتئاب.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعور الشخص وطريقة تفكيره وكيفية تصرفه. يتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن و / أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان الشخص يستمتع بها من قبل. يمكن أن تؤدي الإصابة بالاكتئاب إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن يُقلل من قدرة الشخص على أداء مهامه في العمل والمنزل.

لكي يتم تشخيص الاكتئاب، يجب أن تستمر الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل ويجب أن تمثل تغييرًا في مستوى الأداء السابق للشخص. أيضًا، يمكن أن تحاكي بعض الحالات الطبية والتي منها مشاكل الغدة الدرقية أو نقص الفيتامينات، أعراض الاكتئاب، لذلك من المهم استبعاد الأسباب الطبية العامة.

أبرز العلامات التي تدل على الإصابة بالاكتئاب

بينما لا يعاني شخصان مصابان بنفس النوع من الاكتئاب من نفس الأعراض تمامًا، إلا أن هناك العديد من أعراض الاكتئاب الشائعة. فيما يلي 10 من أكثرها انتشارًا:

  • سوء الحالة المزاجية بشكل دائم: يشعر الكثير منا بالإحباط من وقت لآخر، ولكن عندما لا يختفي هذا الشعور، فقد يعني ذلك أنك الشخص يُعاني من الاكتئاب. من الشائع أيضًا أن تحدث أعراض القلق جنبًا إلى جنب مع الاكتئاب، بالإضافة إلى مشاعر الموت الوشيك. في بعض الأحيان، يصف الأشخاص المصابون بالاكتئاب أنفسهم بأنهم يشعرون بالخدر، قد يجدون صعوبة في حشد استجابة عاطفية للأشياء التي تحدث لهم، سواء كانت جيدة أو سيئة.
  • فقدان الاهتمام وعدم القدرة على الاستمتاع بالأشياء التي كان الشخص يستمتع بها سابقًا: بالنسبة للشخص المُصاب بالاكتئاب، قد يبدو العمل والأنشطة الاجتماعية وحتى الأعمال المنزلية البسيطة غير مجدية. رُبما كان الشخص يستمتع سابقًا بالذهاب إلى المقهى المحلي مع الأصدقاء في عطلات نهاية الأسبوع. ولكن عندما يُصبح مصابًا بالاكتئاب، فقد لا تروق له هذه الأشياء فجأة. قد يجد أيضًا صعوبة في حشد الطاقة للقيام بالأنشطة التي كانت ممتعة سابقًا، أو قد لا يجد في نفسه أي رغبة للقيام بها.
  • الشعور الدائم بالذنب أو اليأس أو انعدام القيمة: يمكن أن يشعر الكثير من المصابين بالاكتئاب بالذنب الشديد تجاه أفعال أو أحداث سابقة، أو حتى الشعور بالذنب حيال الإصابة بالاكتئاب ذاته. قد يُعاني الشخص أيضًا من تدني احترام الذات بل وقد يصل الأمر إلى حد الشعور بكراهية الذات. قد يشعر الشخص أيضًا باليأس، لأنه لا يجد أن هناك ما يمكنه فعله ليشعر بتحسن.
  • فقدان الدافع الجنسي: عندما يكون الشخص مكتئبًا، قد تتضاءل رغبته في ممارسة الجنس. قد يبدأ في التساؤل عما حدث لدوافعه الجنسية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الشعور بالذنب، خاصة إذا كانت زوجتك تواجه صعوبة في فهم سبب عدم رغبتك في هذا النوع من العلاقة الحميمة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2018، فإن مواجهة صعوبات في الوظيفة الجنسية هي علامة شائعة للاكتئاب، وجد الباحثون أن 62.5٪ من الرجال المكتئبين الذين شاركوا في الدراسة يعانون من مشاكل في الأداء الجنسي.
  • صعوبة التركيز أو التذكر: عند إصابة الشخص بالاكتئاب، يمكن أن تضعف قدرته على التركيز، بل قد يشعر وكأنه يُعاني من ضباب دماغي لا ينتهي. قد ينسى الشخص المُصاب بالاكتئاب أيضًا المواعيد الأساسية أو المهام المتعلقة بالعمل، وقد يواجه صعوبة في اتخاذ قرارات بسيطة.
  • مشاكل دائمة في النوم: يمكن أن يتسبب الاكتئاب في تغيير عادات نوم الشخص المُصاب به بشكل جذري. قد لا يتمكن الشخص من النوم بسهولة كما كان يحدث من قبل، أو قد يستيقظ مبكرًا بشكل استثنائي بينما كان معتاداً على الاستيقاظ متأخرًا. يمكن أيضًا أن يتعطل نوم الشخص، مما يجعله مستيقظًا طوال الليل. كذلك، وبدلاً من عدم القدرة على النوم، قد يُصاب الشخص المكتئب بفرط النوم، حيث ينام لمدة 10 ساعات متواصلة دون أن يتمكن من الشعور بالراحة.
  • تغيرات في الشهية أو الوزن: يمكن أن يسبب الاكتئاب عادة تغييرات في الوزن وعادات الأكل. قد يكون لدى بعض الأشخاص زيادة في الشهية بسبب الاكتئاب، بينما يفقد البعض الآخر الرغبة في تناول الطعام.
  • أفكار أو محاولات انتحارية: إذا كان الشخص مكتئبًا، فقد يبدأ في التفكير في عدم الرغبة في البقاء على قيد الحياة بعد الآن. هذا عرض خطير يعني أن الوقت قد حان لطلب المساعدة المتخصصة. التفكير في الانتحار هو عندما يفكر شخص ما في إنهاء حياته. قد يبدو هذا مثل الرسم أو الكتابة عن الانتحار، أو التخلي عن صور تذكارية أو الأموال التي ادخرها الشخص من أجل مواجهة الأيام الصعبة المحتملة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة