كيف تصبح غنيًا.. أشياء وعادات بسيطة ستجعلك من الأثرياء

10 عادات تُمكنك من تحقيق الثراء

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022
كيف تصبح غنيًا.. أشياء وعادات بسيطة ستجعلك من الأثرياء

إذا كنت تريد أن تكون غنيًا، فمن المهم معرفة "السبب" الحقيقي وراء هذه الرغبة، اسأل نفسك: لماذا أريد أن أصبح غنيًا؟ تعتمد سعادتك الحالية وسعادتك المستقبلية على اكتشافك لكل من سبب رغبتك في أن تكون غنيًا، وكذلك كيف ستحقق هدفك في الثراء.

الرغبة في الغنى

هناك بعض الأسباب الشائعة التي تجعل الناس يريدون أن يصبحوا أثرياء، منها أنهم لن يضطروا للاعتماد على أي شخص آخر لبقية حياتهم، أو لمساعدة الناس مثل التبرع لقضية أو فتح مؤسسة خيرية، أو لحل جميع مشاكلهم  أو على الأقل تلك التي يعتقدون أنها ستحل، أو لشراء منزل، أو لجعل الناس يفعلون الأشياء التي يريدون منهم القيام بها، أو ليشعروا أن لديهم "ما يكفي" لإظهار أنهم ناجحون لأصدقائهم وعائلاتهم، أو لترك عمل يكرهونه ورُبما عدم الاضطرار للعمل من الأساس.

قد لا يؤدي الحصول على "الثراء" بالضرورة إلى النتائج التي يبحث عنها الأشخاص، أو النتائج التي يعتقدون أنهم سيحصلون عليها. هذا شيء مهم يجب تذكره.

إذا كنت تريد أن تكون غنيًا، فمن المهم معرفة "السبب" الحقيقي، اسأل نفسك: لماذا أريد أن أصبح غنيًا؟ تعتمد سعادتك الحالية وسعادتك المستقبلية على اكتشافك لكل من سبب رغبتك في أن تكون غنيًا، وكذلك كيف ستحقق هدفك في الثراء. يُعدّ فهم ما يحفزك خطوة مهمة للغاية في أي نوع من الأهداف التي لديك. سوف يمنحك الغرض أو تحديد السبب الطاقة والدافع ويساعدك في تحقيق هدفك بالفعل.

عادات بسيطة ستجعلك ثريًا

إذا كُنت تريد أن تُصبح ثريًا فيُمكن أن يساعدك اتباع النصائح التالية على تحقيق هدفك:

  • لا تعيش فوق إمكانياتك: يتجنب الأثرياء الإنفاق المفرط، إنهم يدخرون 20% من صافي دخلهم ويعيشون على الـ 80 % المتبقية. من بين أولئك الذين يكافحون ماليًا، يعيش جميعهم تقريبًا فوق إمكانياتهم. إنهم ينفقون أكثر مما يكسبون، وديونهم ترهقهم. إذا كنت ترغب في إنهاء معاناتك المالية، فعليك أن تعتاد على الادخار وتخصيص ميزانية لما تنفقه. لكي تُحقق ذلك سيكون عليك ألا تنفق أكثر من 25% من دخلك على السكن، بغض النظر عما إذا كنت تملكه أو تستأجره. لا تنفق أكثر من 15% من دخلك على الطعام، يجب أن تحدِّد أيضًا نفقات الترفيه بما لا يزيد عن 10% من إنفاقك. كذلك، يجب ألا تمثل الإجازات أكثر من 5% من صافي راتبك السنوي، ابتعد عن ديون بطاقات الائتمان المتراكمة، فكر في المدخرات والاستثمارات كشيئين مختلفين تمامًا. حاول أن تخزن ستة أشهر من نفقات المعيشة في صندوق للطوارئ في حالة فقد وظيفتك أو عملك في وضع صعب.
  • اقرأ كل يوم: إن قراءة المعلومات التي ستزيد من معرفتك بعملك أو مهنتك ستجعلك أكثر قيمة للزملاء أو العملاء. بين الأثرياء، يقرأ 88% لنحو 30 دقيقة أو أكثر كل يوم. بنفس القدر من الأهمية، فإنهم يستفيدون من وقت القراءة الخاص بهم، فهم مثلًا يستمعون إلى الكتب الصوتية أثناء تنقلاتهم، أو يقرؤون المواد التعليمية المتعلقة بوظيفتهم، أو يقرأون من أجل التنمية الشخصية وذلك مثل قراءة السير الذاتية للأشخاص الناجحين. سبب قراءة الأشخاص الأثرياء هو تحسين أنفسهم. من خلال زيادة معرفتهم، يصبحون قادرين على رؤية المزيد من الفرص، والتي تترجم إلى المزيد من المال. وبالمقارنة، فإن واحدًا فقط من كل 50 ممن يكافحون مالياً ينخرط في هذه القراءة اليومية لتحسين الذات، ونتيجة لذلك لا ينمون مهنيًا ورُبما يكونون من بين أول من يتم طردهم أو تقليص عددهم في شركاتهم.
  • انسَ التلفزيون واقض وقت أقل في تصفح الإنترنت: ما مقدار الوقت الثمين الذي تخسره وأنت تقف أمام الشاشة؟ يشاهد ثلثا الأثرياء أقل من ساعة من التلفاز يوميًا، الغالبية أيضًا يقضون أقل من ساعة يوميًا على الإنترنت ما لم يكن الأمر متعلقًا بالوظيفة. بدلاً من ذلك، يستخدم هؤلاء الأشخاص الناجحون وقت فراغهم منخرطين في التطوير الشخصي، أو التواصل، أو العمل التطوعي، أو الوظائف الجانبية، أو السعي لتحقيق هدف من شأنه أن يؤدي إلى الحصول على مكافآت في المستقبل.
  • السيطرة على عواطفك: ليس كل فكرة تدور في رأسك يجب أن تخرج من فمك. لا يجب التعبير عن كل عاطفة. عندما تقول كل ما يدور في ذهنك، فإنك تخاطر بإيذاء الآخرين. الأثرياء يستطيعون السيطرة على عواطفهم. إنهم يدركون أن السماح للعواطف بالسيطرة عليهم يمكن أن يدمر العلاقات في العمل والمنزل. انتظر ولا تقول ما يدور في ذهنك حتى تهدأ ويكون لديك الوقت للنظر وتقييم الموقف بموضوعية. رُبما يكون الخوف هو أهم عاطفة سلبية يجب التحكم فيها. أي تغيير، حتى التغييرات الإيجابية مثل الزواج أو الترقية، يمكن أن يثير مشاعر الخوف. يقوم الأثرياء بتطوير عقولهم للتغلب على هذه الأفكار، في حين أن أولئك الذين يكافحون ماديًا يستسلمون للخوف ويسمحون له بإعاقتهم.
  • تطوع بانتظام: سيُمكنك التطوع من إنشاء علاقات قيمة يمكن أن تؤدي إلى المزيد من العلاقات والصداقات ورُبما العملاء. قد يساعدك التطوع في الحصول على وظيفة أفضل.
  • اذهب إلى أبعد الحدود في العمل والأعمال: الأشخاص غير الناجحين يعانون من متلازمة "ليس الأمر في وصف وظيفتي". وبالتالي، لا يُمنحون مزيدًا من المسؤولية أبدًا، كما أن أجورهم تزداد قليلاً جدًا من سنة إلى أخرى، ذلك إذا احتفظوا بوظائفهم. من ناحية أخرى، فإن الأفراد الأثرياء يجعلون أنفسهم لا يقدرون بثمن بالنسبة لأصحاب العمل أو العملاء، يعمل الأشخاص الناجحون بجد لتحقيق الأهداف المشتركة لأصحاب العمل أو أعمالهم.
  • قم بتحديد الأهداف وليس الرغبات: لا يمكنك التحكم في نتيجة الرغبة، ولكن يمكنك التحكم في نتيجة الهدف. في كل عام، يسعى 70٪ من الأثرياء إلى تحقيق هدف رئيسي واحد على الأقل.
  • تجنب التسويف: يفهم الأشخاص الناجحون أن التسويف يضعف الجودة؛ يخلق أصحاب عمل أو عملاء غير راضين؛ ويضر العلاقات غير التجارية الأخرى. لتجنب التسويف، سيكون عليك القيام بما يلي: إنشاء قوائم "المهام" اليومية، تشمل هذه القوائم أهدافك اليومية التي ينبغي إكمال 70% أو أكثر من عناصر "المهام" كل يوم. قل تأكيدًا "افعلها الآن". هذا أسلوب مزعج للذات. كرر الكلمات "أفعل ذلك الآن" مرارًا وتكرارًا حتى تبدأ مهمة أو مشروعًا.
  • تحدث أقل واستمع أكثر: يجب أن تستمع للآخرين خمس دقائق مقابل كل دقيقة تتحدث بها. الأثرياء هم أشخاص جيدون في التواصل لأنهم مستمعون جيدون. إنهم يفهمون أنه لا يمكنهم التعلم وتثقيف أنفسهم إلا من خلال الاستماع إلى ما يقوله الآخرون.
  • تجنب الناس السامة: لكي تتمكن من تحقيق النجاح يجب أن ترتبط بأشخاص ناجحين آخرين. أغلب الذين يكافحون ماليًا قد يكونون عالقين في علاقات سامة لا تساعدهم على التطور وتحقيق النجاح. إذا كنت ترغب في إنهاء معاناتك المالية، فأنت بحاجة إلى تقييم كل من علاقاتك
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة