كيف تقوم بفحص شهادة أمان الموقع

  • تاريخ النشر: السبت، 12 مارس 2022
كيف تقوم بفحص شهادة أمان الموقع

إنها لحقيقة أن مواقع الويب لم تعد تُستخدم للترفيه فقط، كما كانت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. حاليًا، يتم إجراء العديد من الشركات عبر الإنترنت. لذلك، من المهم معرفة منصات مواقع الويب الآمنة الرئيسية، مثل WordPress وكيف تقوم بفحص شهادة أمان الموقع

فحص شهادة أمان الموقع

هناك العديد من الدلائل على أن موقع الويب آمن. معرفتهم أمر ضروري لتجنب الخسائر. إذا كنت تريد فهم المزيد حول كيفية التحقق مما إذا كان موقع الويب آمنًا، فاستمر في قراءة هذه المقالة.

لماذا تحتاج الشركة إلى شهادة أمان الموقع

في كل مرة تدخل فيها إلى موقع ويب وتعرض قفلًا مغلقًا بجوار عنوان URL، فهذا يعني أن الموقع آمن. على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون أنه ضروري فقط للمتاجر عبر الإنترنت لأنها تتطلب إدخال البيانات الشخصية ومعلومات بطاقة الائتمان ، فإن هذا ليس صحيحًا.

منذ عام 2018، أصبح فحص شهادة أمان الموقع عامل ترتيب في محركات البحث مثل Google. لهذا السبب، لزيادة احتمالية ظهور موقع الويب الخاص بك بين النتائج الأولى ، يجب أن يكون لديك شهادة أمان.

إلى جانب ذلك، تنقل المواقع الآمنة الثقة إلى جمهورك، مما يزيد من احتمالية التعامل معك.

كيف تعرف ما إذا كان فحص شهادة أمان الموقع آمنًا

إليك أفضل 7 طرق للتحقق مما إذا كان موقع الويب آمنًا.

1. تحقق من شهادة SSL

يبدأ عنوان URL الأمن دائمًا بـ "HTTPS" في البداية بدلاً من "HTTP". تشير كلمة "S" الإضافية في "HTTPS" إلى كلمة "آمنة" ، مما يعني أن موقع الويب يستخدم شهادة أمان الموقع (SSL).

تُستخدم شهادة SSL لتأمين جميع البيانات التي يتم تمريرها من المتصفح إلى خادم موقع الويب.

إذا نظرت إلى شريط العنوان في متصفحك الآن ، فسترى أن هناك قفلًا صغيرًا قبل عنوان مدونتك.

بالنقر فوقه ، ستظهر رسالة تفيد بأن "الاتصال بهذا الموقع آمن" ، حسب متصفحك بالطبع.

هذا يعني أن هناك شركة تضمن عدم اعتراض أو تعديل الاتصال بينك وبين الشركة المسؤولة عن الموقع.

تخيل أنك تذهب إلى أحد مواقع التسوق وتبلغ الشركة ببياناتك الشخصية. بدون شهادة SSL، يمكن نسخ هذه المعلومات - دون أن تلاحظ أنت أو المتجر أي اختراق.

لذلك ، فإن الخطوة الأولى للتحقق مما إذا كان موقع الويب آمنًا هي التحقق من حصوله على هذه الشهادة. يتم أخذ عنصر الأمان هذا في الاعتبار بالفعل بواسطة Google عند تصنيف المواقع في قائمة نتائج البحث الخاصة بها.

لذلك ، إذا كنت تتساءل عن كيفية ظهور موقع WordPress الخاص بك على Google، فاعلم أن الحصول على شهادة أمان هو أحد المعايير.

2. تحليل ما إذا كان الموقع يحتوي على سمات حديثة

قد تتساءل عن علاقة هذا الموضوع بأمان موقع الويب. يتم إنشاء السمات ، بالإضافة إلى كل ما يشكل موقعًا عمليًا ، من خلال التعليمات البرمجية. بمرور الوقت ، تصبح بعض الإعدادات المكتوبة في التعليمات البرمجية قديمة ، مما قد يجعل الصفحة عرضة للهجوم.

قد يكون أكثر من مليون موقع WordPress عرضة للخطر بسبب بعض المكونات الإضافية والسمات. هذا لا يعني أن النظام الأساسي أسوأ من الأنظمة الأخرى ، ولكن ، كما هو الحال مع أي نظام ، يجب على مالك موقع الويب توخي الحذر عند اختيار السمات والمكونات الإضافية.

لا يمكنك فقط التفكير في تصميم الويب؛ تحتاج إلى تقييم الأمان الذي يوفره الموضوع. منطقيا ، استخدام المواضيع المقرصنة فكرة سيئة. على الرغم من أنها متطابقة مع النسخ الأصلية ، فإن استخدامها يعادل ترك باب مفتوح للغزاة - إلى جانب كونها موقفًا إجراميًا تجاه الحقوق الفكرية للمطورين.

لذا ، تعرف على الطريقة الصحيحة لإضافة قالب WordPress قبل تنزيل أي سمة هناك.

3. استخدم أدوات الأمان لتقييم الموقع

من المحتمل أن يكون لديك برنامج مكافحة فيروسات مثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تقوم معظم شركات الأمن الرقمي بتطوير أنظمة تُظهر للمستخدم متى يكون موقع الويب آمنًا.

في بعض الحالات ، تمنع هذه الأدوات التنقل من الاستمرار في حالة عدم وجود شهادة أمان في العنوان - أو عند انتهاء صلاحيتها بالفعل.

تسمح الشركات الأخرى لمستخدم الإنترنت بتقييم الموقع وتحديد ما إذا كان سيستمر في التصفح أم لا. عادةً ما يتم تثبيت هذه الأدوات تلقائيًا مع برنامج مكافحة الفيروسات ، مثل المكونات الإضافية للمتصفح. علاوة على ذلك ، هناك العديد من خدمات VPN ووظائف pentesting التي قد تكون مفيدة لك.

قبل اختيار أحد برامج مكافحة الفيروسات ، أجرِ بعض الأبحاث حول سمعة الشركة على الإنترنت. هناك موقع مثير للاهتمام يسمى Vir.

من خلال لصق عنوان URL في حقل البحث لهذا العنوان ، يقوم بإجراء تحليل ويستنتج ما إذا كان الموقع يمثل مخاطر على الزائرين أم لا.

أداة أخرى مشابهة للأداة السابقة هي التصفح الآمن من Google. وتتمثل ميزته في أنه يستخدم قاعدة بيانات Google، التي تنشئ تحليلًا لمليارات الصفحات ، مما يزيد من فرصة العثور على مواقع ضارة أو محاولات سرقة المعلومات من هذه العناوين.

4. تحقق من عنوان URL

مع العلم أن العديد من المستخدمين لا ينتبهون للتفاصيل ، يستفيد بعض المجرمين من هذا السلوك عند تطبيق عمليات الاحتيال. تعتبر الرسالة المفقودة والخطأ المطبعي ، وفي بعض الحالات ، الأخطاء النحوية الجسيمة علامات واضحة على أن الموقع ليس آمنًا - ومن المحتمل أنه محاولة احتيال.

في بعض الحالات ، تحل العناوين المزيفة محل الأحرف ، على سبيل المثال ، تغيير "o" إلى صفر. بالنسبة لأولئك الذين هم في عجلة من أمرهم ، قد يكون موقع g0ogle. com على الويب شيئًا لا يلفت الانتباه حتى.

5. كن حذرا من أختام الأمن

تصادق العديد من الشركات على المواقع ذات الأختام الأمنية. ومع ذلك ، ليس من الصعب إنشاء طابع وهمي في برامج التحرير وإدخاله في الصفحات.

الإجراء المثالي هو التحقق من صحة الختم من خلال النقر عليه والتحقق مما إذا كان يعيد توجيهك إلى موقع الويب الخاص بالشركة التي أصدرته أو إذا كان يقدم أي معلومات أخرى. الطوابع المزيفة هي صور لا تقدم أيًا من هذه التفاصيل.

يجب عليك أيضًا البحث عن الشارة على Google، والتحقق مما إذا كانت هذه الشهادة موجودة بالفعل. هذا ضروري في صفحات التجارة الإلكترونية.

6. اكتشف صاحب الموقع

التحقق من هذه المعلومات بسيط للغاية. يجب تسجيل كل موقع باسم فرد أو كيان قانوني. تسمح لك شركات مثل Whois Lookup بالبحث ، في حقل Whois، عن ملكية موقع ويب.

7. الهروب من البريد العشوائي

بعض العناصر - مثل اللافتات التي تومض باستمرار أو الوعود المبالغ فيها أو أسعار المنتجات المنخفضة للغاية - هي مؤشرات كلاسيكية على أن موقع الويب أو البريد الإلكتروني أو الإعلان ليس آمنًا. على الرغم من أنها تبدو وكأنها شيء من التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، لا يزال هناك أشخاص يتجاهلون الميزات ويثقون في مواقع الويب التي تستخدم هذه الحيل.

وأخيرا

إنها حقيقة أن شركات التكنولوجيا تستثمر في الأمن ، والأمر متروك للمستخدمين فقط للقيام بدورهم فيما يتعلق بالملاحة. يعد موقع الويب الأمن أمرًا مهمًا للغاية ، ولكن التصفح الآمن كذلك - ويمكن أن تساعدك الخطوات السبع الواردة في هذه المقالة في التصرف بحذر أكبر على الويب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة