بنكا مصر والأهلي يطلقان شهادات ادخار بعوائد قياسية

إطلاق شهادات ادخار جديدة في مصر: استجابة لقرارات البنك المركزي ولمكافحة التضخم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
بنكا مصر والأهلي يطلقان شهادات ادخار بعوائد قياسية

قرر بنكا مصر والأهلي، وهما من أكبر المصارف الحكومية في مصر، طرح شهادات ادخار جديدة تحمل عائداً قياسياً، بنسبة 30% سنوياً للعام الأول، 25% للعام الثاني، و20% للعام الثالث.

إطلاق شهادات ادخار جديدة في مصر: استجابة لقرارات البنك المركزي ولمكافحة التضخم

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاء هذا القرار بعد وقت قصير من رفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، في اجتماع استثنائي عقد اليوم الأربعاء، بهدف كبح جماح التضخم.

وأعلن البنك الأهلي أيضاً عن تعديل سعر العائد على الشهادات البلاتينية المتناقصة لمدة 3 سنوات، حيث سيتم صرف العائدات بشكل شهري، لتصبح بعائد سنوي يبلغ 26% للعام الأول، و22% للعام الثاني، و18% للعام الثالث، وذلك للإصدارات الجديدة بدء من اليوم.

وأشارت التقارير إلى أنه بعد الزيادة التي جرت اليوم، أصبح إجمالي رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، 1900 نقطة منذ مارس 2022، وهو الوقت الذي بدأ فيه البنك المركزي في تخفيض سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، من مستوى 15.7 جنيه للدولار.

ولفتت إلى أن قرار تخفيض قيمة الجنيه، لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار، جاء بعد رفع أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بمقدار 600 نقطة أساس من قبل البنك المركزي المصري.

وأضافت التقارير أنه على الرغم من أن سعر الصرف الرسمي للجنيه، قد استقر عند نحو 30.9 جنيه للدولار، منذ مارس حتى صباح اليوم، قبل تغييره، فإنه يتم تداوله ما بين 45 و50 جنيهاً، في السوق السوداء في مصر، حتى الليلة الماضية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة