5 علامات تُشير إلى أنك تقوم بتخويف الآخرين دون قصد

نصائح تُمكنك من أن تصبح أقل حدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
5 علامات تُشير إلى أنك تقوم بتخويف الآخرين دون قصد

يمكن لتخويف الآخرين أن يكون له تأثير سلبي على قدرتك على القيادة كمدير بشكل جيد. يُمكنك من خلال متابعة السطور التالية التعرّف على بعض الدلائل التي تفعلها، رُبما دون قصد، والتي تُشير إلى أنك تقوم بتخويف الآخرين.

الترهيب في مكان العمل

يمكن للترهيب في مكان العمل أن يجعل أماكن العمل شديدة السمية للموظفين. عندما يقوم أصحاب العمل أو زملاء العمل بالتنمر على الآخرين أو إخضاعهم لإجراءات قسرية، فقد يشعر الضحايا بأنه ليس لديهم خيار آخر سوى الاستقالة. يمثل التخويف أو التنمر في مكان العمل مشكلة للشركات. عندما يكون التنمر في العمل منتشرًا، يمكن أن يؤثر على معنويات الموظفين وإنتاجيتهم ويضر بالأعمال التجارية ويؤثر سلبًا على أرباح الشركة.

يحدث الترهيب أو التنمر في مكان العمل عندما يقوم المشرفون أو زملاء العمل أو المرؤوسون باستخدام الإساءات اللفظية المباشرة أو التهديدات الجسدية أو الابتزاز أو العنف للتلاعب بالموظفين الآخرين في مؤسسة ما للحصول على منفعة مهنية. عادة ما يكون التخويف في مكان العمل متكررًا ويخلق نمطًا مستمرًا من سوء المعاملة يمكن أن يكون له آثار كبيرة على الصحة البدنية والعقلية للضحية ويؤثر سلبًا على حالته المزاجية. يمكن أن يضر التخويف أيضًا بإنتاجية الضحية ويتعارض مع قدرته على أداء وظيفته ويمكن أن يؤثر أيضًا على معنويات العمال الآخرين الذين يشهدون السلوك.

أنواع التخويف في مكان العمل

يمكن أن يتخذ التنمر في مكان العمل عدة أشكال مختلفة. تختلف كيفية حدوث التخويف عادةً بناءً على طبيعة العمل وبيئة مكان العمل. تتضمن بعض طرق حدوث التخويف في مكان العمل ما يلي: التهديد أو العنف الجسدي، استخدام الصوت المرتفع، السخرية من الضحية أو إهانتها أمام زملاء العمل أو العملاء، تكليف الضحية بواجبات خارجة عن خبرته أو مهام وظيفته، المواقف العدائية المستمرة، تخريب عمل الضحية، أخذ الفضل في عمل الضحية وجهودها، التدخل في قدرة الضحية على العمل، وضع معايير للضحية تختلف عن تلك الموجودة لدى العمال الآخرين.

علامات تُشير إلى أنك تقوم بتخويف الآخرين

يمكن لتخويف الآخرين أن يكون له تأثير سلبي على قدرتك على القيادة كمدير بشكل جيد. إليك بعض الدلائل التي تفعلها، رُبما دون قصد، والتي تُشير إلى أنك تقوم بتخويف الآخرين.

  • الاتصال بالعين نادر: عندما يكون شخص ما قادرًا على النظر في عينيك، فهذا يشير إلى استعداده لأن يشعر بالأمان تجاهك. يظهر هذا الأمر أيضًا اهتمام هذا الشخص بك. ومع ذلك، عندما تخيف الآخرين، فقد يتجنبوا التواصل البصري كطريقة لحماية أنفسهم من شدتك، مما يجعلهم يشعرون بالتهديد. الإيماءة الدقيقة هي طريقتهم في القول بأنهم يريدون إنهاء المحادثة.
  • لغة الجسد الوقائية: أي لغة جسد منغلقة، يستخدمها الآخرون أثناء التواصل معك، مثل الابتعاد قليلاً عنك أو تشبيك الذراعين، هي وضعية دفاعية تشير، مثل قلة التواصل البصري، إلى أن هذا الشخص يشعر بالتهديد من ناحيتك. على النقيض من ذلك، سيتخذ الأشخاص مواقف منفتحة ومسترخية أو يميلون نحوك عندما تجعلهم يشعرون بالراحة والأمان في التعامل معك.
  • أنت وحيد في مكتبك حتى إذا تركت الباب مفتوحًا: إذا أخبرت الآخرين أنهم يمكنهم التواصل معك وما زالوا بعيدين، فهذه علامة كبيرة على أنهم لا يشعرون بالراحة في التعامل معك.
  • يعتذر الناس من حولك باستمرار: في حين أن الاعتذار يمكن أن يكون إشارة صادقة للندم، إلا أنه قد يكون طريقة غير واعية للمتحدث لإيصال الخضوع إليك. يرونك بصفتك صانع القواعد ويسعون للمغفرة عندما يرون أنهم فعلوا شيئًا ينتهك معاييرك.
  • يتم تنفيذ جميع أفكارك دون مناقشة: حتى عندما تكون لديك فكرة رائعة، فإن الزملاء الأذكياء وأعضاء الفريق سوف يطورونها بشكل مناسب، ويبحثون في البدائل ويسعون إلى التطوير. ومع ذلك، إذا كنت شخصًا مخيفًا، فلن يشعر الآخرون أنهم في وضع يسمح لهم بالتحدث معك أو مناقشتك. يمكن أن يجعل هذا المراحل الأولية من المشاريع تبدو سلسة للغاية، لكنك تدفع الثمن لاحقًا عندما تواجه المشكلات التي لن يسعى أحد إلى مساعدتك في حلها.

نصائح تُمكنك من أن تصبح أقل حدة

هناك استراتيجيات يمكنك استخدامها لتكون أقل حدة دون التخلي عن أي من إصرارك أو ثقتك بنفسك. منها ما يلي:

  • استخدم التواصل الجيد بالعين: في حين أن قلة التواصل البصري غالبًا ما يرتبط بانخفاض الثقة أو الخداع، إلا أن كثرة التواصل البصري المكثف يمكن أن يكون مربكًا ومخيفًا أيضًا. إذا شعر الناس أنك تحدق بهم، فمن المرجح أن يشعروا بالتهديد في وجودك. الاتصال بالعين مهم للغة الجسد الجيدة. يمكن استخدامه للتعبير عن الاهتمام والصدق والانتباه. بعض القواعد الأساسية للتواصل البصري المناسب هي: اتباع قاعدة الخمس ثوانٍ، والتي يُمكنك من خلالها أن تحافظ على التواصل البصري لمدة أربع إلى خمس ثوانٍ قبل النظر بعيدًا. بعد قطع الاتصال لفترة وجيزة من خلال النظر إلى الجانب، أعد النظر. يقترح الخبراء أيضًا الحفاظ على التواصل البصري بنسبة 50٪ من الوقت أثناء التحدث و 70٪ من الوقت أثناء الاستماع.
  • طوّر ذكائك العاطفي: يشير الذكاء العاطفي إلى القدرة على تحديد العواطف وفهمها والتعبير عنها وإدارتها. يمكن أن تلعب هذه القدرة دورًا مهمًا في العلاقات الشخصية، مما يسمح لك بالتعرف بشكل أفضل على ما يشعر به الآخرون ومتى قد يشعرون بالتهديد. يعد التعاطف مع الآخرين ورؤية الأشياء من وجهة نظرهم مكانًا جيدًا للبدء. قد تبدأ بتخيل نفسك في وضعهم. تمنحك الرؤية من وجهة نظرهم نظرة ثاقبة، والتي يمكن أن توضح كيفية استجابتك في المواقف الاجتماعية المختلفة.
  • ابتسم للناس: حاول أن تبتسم للآخرين وأن تعبر عن مشاعر أكثر إيجابية في المواقف الاجتماعية. يمكن أن تساعدك الابتسامة على الظهور بشكل أكثر ودًا وترحابًا. يشجع الابتسام التفاعلات الاجتماعية الإيجابية المهمة لتطوير العلاقات الاجتماعية والحفاظ عليها. إذا شعر الناس أن لديك مشاعر إيجابية وأنك مهتم بالمشاركة في محادثة معهم ، فمن غير المرجح أن يشعروا بالخوف منك.
  • انتبه إلى لغة الجسد: يمكن استخدام لغة جسدك، بما في ذلك الإيماءات والتعبيرات والموقف، للتعبير عن الثقة. لكن قد يجد الآخرون هذا مخيفًا إذا وقفت قريبًا جدًا أو استخدمت إيماءات حادة ومفاجئة. على الرغم من أنك لا تريد أن تبدو غير واثق من نفسك، فإن الأشياء الصغيرة مثل توجيه جسدك نحو الآخرين، واحترام المساحة الشخصية للأشخاص، وتجنب الإيماءات العدوانية يمكن أن تساعد في جعل لغة جسدك تبدو أقل ترويعًا.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة