كيفية الحصول على شهادة الموارد البشرية بدون خبرة

تعرّف على أهمية إدارة الموارد البشرية

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أبريل 2023
كيفية الحصول على شهادة الموارد البشرية بدون خبرة

إدارة الموارد البشرية هي إدارة تقوم على التركيز على الموظفين كأصول للشركة. في هذا السياق، يُشار إلى الموظفين أحيانًا برأس المال البشري.

ما هي إدارة الموارد البشرية؟

تقوم إدارة الموارد البشرية بتوظيف وتوزيع وإدارة موظفي المؤسسة. عادةً ما يكون قسم الموارد البشرية في الشركة أو المؤسسة مسؤولاً عن إنشاء السياسات التي تحكم العاملين وتنظيم علاقة المنظمة بموظفيها والإشراف على هذه العلاقة. تم استخدام مصطلح الموارد البشرية لأول مرة في أوائل القرن العشرين، ثم أصبح يُستخدم على نطاق أوسع في الستينيات.

إدارة الموارد البشرية هي إدارة الموظفين مع التركيز على هؤلاء الموظفين كأصول للشركة. في هذا السياق، يُشار إلى الموظفين أحيانًا برأس المال البشري. كما هو الحال مع الأصول التجارية الأخرى، فإن الهدف هنا من هذه الإدارة هو الاستخدام الفعال للموظفين، وتقليل المخاطر وزيادة العائد على الاستثمار.

كيف تعمل إدارة الموارد البشرية؟

تعمل إدارة الموارد البشرية من خلال متخصصين، يكونون مسؤولين عن التنفيذ اليومي للوظائف المتعلقة بالموارد البشرية. عادة، ستشكل الموارد البشرية قسمًا كاملاً داخل كل مؤسسة. يمكن لأقسام الموارد البشرية عبر المنظمات المختلفة أن تختلف في حجم وهيكل وطبيعة مناصبهم الفردية.

بالنسبة للمؤسسات الأصغر، ليس من غير المألوف أن يكون لديك عدد قليل من اختصاصي الموارد البشرية، الذين يؤدي كل منهم مجموعة واسعة من وظائف الموارد البشرية. بينما قد تخصص المنظمات الأكبر حجمًا أدوار أكثر تخصصًا، مع تخصيص موظفين فرديين لوظائف مثل التوظيف والتعامل مع التأشيرات وإدارة المواهب والمزايا والتعويضات وغيرها. على الرغم من أن وظائف الموارد البشرية هذه متباينة ومتخصصة، إلا أن مهام الوظيفة قد لا تزال تتداخل مع بعضها البعض.

أهمية إدارة الموارد البشرية

يتمثل دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في إدارة الأشخاص داخل مكان العمل لتحقيق مهمة المنظمة وتعزيز الثقافة. عند القيام بذلك بشكل فعال، يمكن لمديري الموارد البشرية المساعدة في تعيين مهنيين جدد لديهم المهارات اللازمة تُمكنهم من تحقيق أهداف الشركة بالإضافة إلى المساعدة في تدريب وتطوير الموظفين الحاليين لتحقيق الأهداف.

تُعدّ إدارة الموارد البشرية جزءًا أساسيًا من الحفاظ على صحة الأعمال أو تحسينها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمديري الموارد البشرية مراقبة حالة سوق العمل لمساعدة المنظمة على الحفاظ على قدرتها التنافسية. يمكن أن يشمل ذلك التأكد من أن التعويضات والمزايا عادلة، وأن هناك إستراتيجيات فعّالة تُتبع في مكان العمل لمنع الموظفين من الوصول إلى الاحتراق الوظيفي. بالإضافة إلى تكييف الأدوار الوظيفية بناءً على السوق.

كيفية الحصول على شهادة الموارد البشرية بدون خبرة

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للحصول على شهادة الموارد البشرية بدون خبرة، منها ما يلي:

  • حدد الشهادة الأفضل لحياتك المهنية: قبل أن تختار شهادة للمتابعة، قم بتقييم أهداف حياتك المهنية وما تريد تحقيقه. إذا كنت ترغب في العمل مع شركات أو مؤسسات معينة في جميع أنحاء العالم، فقد تكون شهادة aPHRi شهادة جيدة للحصول عليها.
  • دراسة لامتحان الشهادة مع مواد التحضير: يُقدّم بعض تجار التجزئة عبر الإنترنت كتيبات إرشادية ودورات تدريبية عبر الإنترنت بأسعار مختلفة. بعض هذه الدورات عبارة عن دورات تدريبية ذاتية عبر الإنترنت تتضمن دراسات حالة حقيقية، ونصائح لإجراء الاختبار، واختبار تشخيصي، وأسئلة تدريبية، وعينة من الامتحان الكامل. يتضمن أيضًا خيار "اسأل الخبير" حيث يمكنك طرح الأسئلة وتلقي الرد في غضون 24 ساعة.
  • أخذ الامتحان عبر الإنترنت أو شخصيًا: يُمكنك إجراء أي من اختبارات الشهادات التي ترغب في الحصول عليها شخصيًا في مواقع الاختبار المحددة. كما يمكنك أيضًا إجراء اختبار مراقب عبر الإنترنت دون تحديد يوم أو وقت معين.
  • مواصلة تعليمك وتطويرك المهني: مثلًا، يتطلب معهد HRCI أن تحصل على 45 نقطة لإعادة التأهيل في غضون ثلاث سنوات لتظل معتمدًا بعد اجتياز الامتحان. يمكنك القيام بذلك عن طريق الإبلاغ عن مشاركتك في الأنشطة ذات الصلة مثل الندوات أو الكتب أو المؤتمرات أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت. كما يتم احتساب أنشطة التطوير المهني، مثل تنفيذ برامج جديدة وإجراء البحوث، ضمن اعتمادات إعادة الاعتماد. يمكنك أيضًا إعادة الاختبار الأولي بدلاً من الإبلاغ عن هذه الأنشطة إذا كنت ترغب في ذلك.

نصائح لبدء مهنة في الموارد البشرية

فيما يلي بعض النصائح التي يُمكنك الاستعانة بها عند التخطيط لبدء عملك في الموارد البشرية:

  • التطوع مع المنظمات: يُمكنك التطوع مع منظمات غير ربحية محددة لبناء المهارات التي يمكنك استخدامها لاحقًا في حياتك المهنية. قد يوفر هذا أيضًا طريقة للتعرف على خطوات وإجراءات عمليات الموارد البشرية ومتطلبات الوظيفة.
  • الحصول على فترة تدريب: قد يستفيد الطلاب من الحصول على تدريب الموارد البشرية لأنهم يستطيعون إضافة خبرة قيمة إلى سيرهم الذاتية. تتحول بعض التدريبات إلى عروض عمل أو يُمكنك الانتقال بعد التدريب إلى وظائف أخرى بشكل أكثر سلاسة.
  • البحث عن الشركات أولاً: قبل التقدم للوظائف، سيكون عليك البحث عن الشركات وقراءة مراجعات الموظفين لتحديد ما إذا كانت الشركة مناسبة لك أم لا.
  • الانتقال من قسم آخر: يجد بعض الأشخاص أنه من الأسهل الانتقال إلى وظيفة الموارد البشرية من خلال العمل أولاً في منصب إداري لبضع سنوات لاكتساب الخبرة، ثم الانتقال بعدها إلى إدارة الموارد البشرية.
  • التواصل مع محترفين في المجال: قد يؤدي إنشاء اتصالات وتكوين علاقات مع محترفين آخرين إلى السماح للراغبين في العمل بوظائف الموارد البشرية بالتعرف على المنظمات وفرص العمل. قد تساعدك الشبكات الاجتماعية أيضًا في إنشاء روابط تؤثر على حياتك المهنية لاحقًا بشكل إيجابي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة