عطارد يصل إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس

اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023: عطارد يصل إلى الأوج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
عطارد يصل إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس

يصل كوكب عطارد، اليوم الأربعاء الموافق 15 فبراير 2023، إلى الأوج، وهي أبعد نقطة في مداره من الشمس، حيث سيكون على مسافة 70,310,999 كيلومتراً.

اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023: عطارد يصل إلى الأوج

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن كوكب عطارد عكس معظم الكواكب في نظامنا الشمسي، التي تتحرك في مدارات دائرية تقريباً حول الشمس، حيث المسافة التي تفصلها عن الشمس متغيرة بنسبة قليلة، إلا أن عطارد يمتلك مداراً إهليلجياً واضحاً للغاية.

حيث تتراوح المسافة بين كوكب عطارد الشمس، ما بين 45,926,546 كيلومتراً عند الحضيض (وهي أقرب مسافة من الشمس)، و69,862,206 كيلومترات عند الأوج (وهي أبعد نقطة عن الشمس).

وأشارت فلكية جدة إلى هذا الاختلاف الذي يزيد عن 50%، يعني أن سطح كوكب عطار يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض، وذلك بالمقارنة مع الأوج.

عطارد يصل إلى أبعد نقطة في مداره من الشمس

ومع ذلك، فإن هذا لا يحدث فرقاً كبيراً في المظهر التلسكوبي لكوكب عطارد، حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطحه عن طريق التلسكوبات الأرضية.

ولفتت الجمعية إلى أنه على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير كبير على درجات حرارة سطح كوكب عطارد، إلا أن هناك تغيراً طفيفاً يمكن رؤيته.

وأضافت أن كوكب عطارد لا يمكن رصده حالياً، نظراً لأنه سيكون قريباً للغاية من الشمس، مشيرة إلى أنه بفضل التقدم التقني، يمكن رصد الأجسام القريبة من الشمس، وذلك من خلال الأقمار الصناعية، مثل سوهو الذي يحجب وهج ضوء الشمس، ورصد كل ما هو قريب منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة