لا للصابون.. اكتشف فوائد الاستحمام بالماء فقط

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
لا للصابون.. اكتشف فوائد الاستحمام بالماء فقط

يعتبر الصابون من الأشياء المسلم بوجودها في منازلها، وينظر إليها البعض على إنها من تحمينا من الأضرار، لكن هل فكرت يومًا في فوائد الاستحمام بالماء فقط وأضرار هذا الصابون على جسدك؟ إذا كنت تظن أن الأمر مستحيلًا فيجب أن تتعرف على أضرار الصابون التي تعدت فوائده بكثير، والتي ستجعلك تُفكر مرتين قبل استخدامه في المرة القادمة.

لا للصابون.. اكتشف فوائد الاستحمام بالماء فقط

فوائد الاستحمام بالماء فقط

يتدافع الناس لشراء أفضل أنواع الصابون للجسم، فتارة يخبرهم صاحب المنتج أن هذا الصابون غني بالمرطبات، وتارة أخرى يجذبهم برائحته المنعشة التي تدوم طويلًا، ولكن الحقيقة أنك لا تحتاج إلى ذلك الترطيب أو تلك الرائحة، فالماء كفيل بمنحك ما تحتاج، فبالطبع يمكنك الاستحمام بالماء دون أي إضافات ولذلك فوائد متعددة.

المحافظة على إنتاج الزيوت الطبيعية

تنتج بشرتنا الكثير من الزيوت الطبيعية المفيدة، والتي بدلًا من الحفاظ عليها نلجأ إلى التخلص منها عن طريق استخدام الصابون، ومع الوقت يتسبب ذلك في تهيج البشرة وجفافها لتوقفها عن إنتاج الزيوت، مما يضطرك إلى تعويضها بالمرطبات الخارجية.

يساعد الماء على الحفاظ على البشرة نضرة ورطبة دون الحاجة لأي مؤثرات خارجية.

التوازن الطبيعي للبشرة

تعمل البكتيريا النافعة في بشرتنا كخط الدفاع ضد الأمراض الجلدية التي من المحتمل أن تصيب الجلد، ولكن مع استخدام الصابون الذي لا يفرق بين البكتيريا النافعة أو الضارة ويقضي على كلاهما، يفقد الجسم ما يحميه ويتحول إلى فريسة سهلة في يد الأمراض مثل الإكزيما والصدفية.

ما فوائد الاستحمام بالماء؟ يعمل الماء على حماية هذه البكتيريا والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

تحسين جهاز المناعة

وعلى ذكر البكتيريا النافعة التي يحافظ الماء على وجودها، تتمكن هذه البكتيريا من مساعدة البشرة على تحسين دفاعاتها وهو ما يحميها ويحسن من أداء الجهاز المناعي أيضا، وكلما تعرض هذا الجهاز إلى أمراض يُصبح قادرًا على مواجهة أغلبها.

إنتاج فيتامين د

عند التعرض إلى أشعة الشمس، تعمل البشرة على إنتاج فيتامين د ويساعد الماء في هذه العملية، ومن المعروف الفوائد الكثيرة لفيتامين د سواء لصحة البشرة أو للصحة الجسدية والنفسية بشكل عام.

تحسين صحة الشعر

يُنصح باستخدام الماء للشعر كما للبشرة مع الاستغناء عن المنتجات الأخرى أو استخدامها في أضيق الحدود، وذلك لأن من فوائد الاستحمام بالماء فقط للشعر الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس والتي تحمي الشعر من التلف والجفاف ويمنحه القوة والصحة.

منع التحسس

هل الاستحمام بالماء فقط يزيل الاوساخ؟ إذا كانت بشرتك متحسسة دائمًا فسيكون ذلك بسبب الصابون الذي تستخدمه لتنظيف بشرتك، لذلك ينصح باستخدام الماء فقط لمن يعانون من تهيج البشرة للتخلص من الأوساخ.

رائحة أفضل

يعتقد البعض أن الصابون يمنحهم رائحة جيدة، لكنه في الحقيقة يفقد البشرة رائحتها الطبيعية ويمنحك رائحة وهمية مؤقتة، ومع زيادة الاستخدام تزداد البكتيريا الضارة المسؤولة عن رائحة العرق في الجسم.

توفير المال

بالطبع عندما تستخدم الماء فقط ستوفر الكثير من المال، ليس فقط هذا الذي تنفقه على الصابون وسائل الاستحمام، بل أيضًا ما تُنفقه على المرطبات والزيوت التي تعوض البشرة ما فقدته.

العناية بالأعضاء التناسلية

هل الاستحمام بالماء فقط ينظف الجسم؟ يحافظ الماء على صحة الأعضاء التناسلية بشكل كبير، حيث إن الصابون يضر بالبكتيريا والبيئة المناسبة لها في تلك المناطق، مما يجعلها تصاب بالالتهابات مع الوقت، وينصح باستخدام الماء الفاتر في تنظيفها فقط.

شاهد أيضاً:

روتين النظافة الشخصية للرجل: خطوات بسيطة تجعلك أكثر أناقة وجاذبية

ما هو أفضل وقت للاستحمام؟

هل يجوز الاستحمام بدون صابون

يفكر البعض في كيفية التخلص من النجاسة أو التطهر بدون صابون، وهل يجوز الاغتسال بالماء فقط؟ أم أن استخدام الصابون في تلك الحالة واجبًا؟

ويرى العلماء أن الاستحمام للتطهر من الحيض أو الجنابة يمكن أن يتم بدون صابون، وذلك لطهارة الماء التي تكفي للتخلص من أي أثر آخر.

في حالة استخدام البعض الصابون للتطهر لا يعتبر ذلك مخالفًا للشرع، بل هو من الأمور الجائزة.

بديل الصابون للاستحمام

هناك بعض المنتجات التي تستعمل كبديل للصابون العادي للاستحمام وهي أفضل منه وأقل ضررًا على البشرة، إذا كنت لا تريد الاستغناء عن المنتجات والاكتفاء بالماء فقط.

غسول البشرة

من المنتجات اللطيفة على البشرة التي تحتوي على مواد أقل ضررًا بالإضافة إلى بعض المرطبات مثل زيت جوز الهند وما إلى ذلك.

جل الاستحمام

الفرق بينه وبين غسول البشرة، أنه يمنحك الكثير من الرغوة مثلما يفعل الصابون، ورائحته لطيفة وقوية وثابتة لذلك يستعمله الكثيرين، لكن أضراره متقاربة مع ما يسببه الصابون للبشرة.

زيوت الاستحمام

هي زيوت مصنعة خصيصًا لاستخدامها مع الماء، فيتم وضعها في حوض الاستحمام لتختلط بالماء وتمنح الجسم الحماية اللازمة من الجفاف.

صابون زيت الزيتون

لا يحتوي هذا النوع من الصابون على مواد كيميائية ضارة كما في الصابون العادي، وذلك لأن غالبية مكوناته هي زيت الزيتون المعروف بفوائده المتعددة.

يمكن استخدام أنواع صابون أخرى منها المكون من مزيج من زيت الزيتون وزيت جوز الهند أو زيت الغار المناسب للبشرة الدهنية والمعرضة للحبوب.

صابون الفحم

يتكون من الفحم النشط الذي يساعد البشرة الدهنية على التخلص من المواد الدهنية الزائدة ويحميها من الالتهابات.

السكر

يستخدم البعض السكر لتنظيف البشرة والتخلص من الجلد الميت خاصة البشرة الجافة، ولكن يجب أن يتم ترطيب البشرة بعد ذلك بمرطب قوي.

ملح البحر

يمكن استخدامه كمقشر طبيعي للجلد مثل السكر ويساعد في تنشيط الدورة الدموية.

هل الصابون ضروري؟

على الرغم من الأضرار التي يتسبب بها الصابون للبشرة، إلا أن استخدام الصابون يكون مهمًا في بعض الأحيان مثل استخدامه لأصحاب البشرة الدهنية لأنه يعمل على التخلص من الدهون والأوساخ الزائدة والتي لا يمكن للماء التخلص منها كليًا.

يجب على الأشخاص كثيرو التعرق كذلك التخلص من الرائحة باستخدام الصابون، وخاصة من يمارسون إحدى الرياضات.

كم مرة يجب على الانسان ان يستحم؟

تعتمد عدد مرات الاستحمام على تفضيلات الشخص نفسه، لكن من الأفضل الاستحمام يوميًا أو كل يومين إذا كانت بشرتك جافة وتخشى أن تفقد زيوتها، مع العلم أن الشعر قد لا يحتاج سوى إلى الغسيل مرتين أسبوعيًا فقط.

فوائد الاستحمام بالماء فقط كثيرة ومتنوعة وقد تجعلك تترك فكرة الاستحمام بالصابون إلى الأبد، كما إنها من الطرق التي تحافظ على البيئة وتحمي صحة الإنسان على عكس ما يثار حولها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة