الماء ... أهميته وفوائد شربه بكثرة في فصل الصيف.

يلعب الماء، كما نعلم، دورًا أساسيًا في حياتنا. للحفاظ على أداء أجسامنا في أفضل حالاتها، نحتاج إلى البقاء رطبًا. يتكون ما يقرب من ثلثي أجسامنا من الماء، ونحن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
الماء ... أهميته وفوائد شربه بكثرة في فصل الصيف.

خلال فصل الصيف، تحاول أجسامنا التهدئة من خلال عملية التعرق الطبيعية، والتي بدورها يمكن أن تسبب الجفاف. هذا يجعل من الضروري بالنسبة لنا شرب المزيد من الماء، لأن محتوى الماء الأقل في الجسم يمكن أن يؤدي إلى أمراض مختلفة. في المقال التالي سوف نتحدث عن الماء ... أهميته وفوائد شربه بكثرة في فصل الصيف.

لماذا نشرب المزيد من الماء في الصيف.

يلعب الماء، كما نعلم، دورًا أساسيًا في حياتنا. للحفاظ على أداء أجسامنا في أفضل حالاتها، نحتاج إلى البقاء رطبًا. يتكون ما يقرب من ثلثي أجسامنا من الماء، ونحن بحاجة إلى إمداد مستمر منه للحفاظ على نظامنا متجددًا. خلال فصل الصيف، نحتاج إلى زيادة استهلاكنا لأن الكثير من الماء ينضب عن طريق عملية التعرق

تحتاج كل خلية في أجسامنا إلى الماء للقيام بأنشطة مختلفة. عندما لا يحتوي الشخص على كمية كافية من الماء، فقد يعاني من التعب. نظرًا لانخفاض مستويات الطاقة، قد يكون من الصعب إنتاج الطاقة اللازمة لمواصلة الحركة. هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الصحية الأخرى.

تعتبر زيادة الوزن المفرطة وسوء الهضم من المشاكل التي تنتج عن عدم تناول كميات كافية من الماء. خلال الصيف نشرب المزيد من الماء للحفاظ على محتوى الماء في أجسامنا لأن الماء يفقد من خلال العرق عندما يحاول الجسم أن يبرد. إن معرفة أن جسمنا يحمل 70 في المائة من الماء، وعدم شرب كمية كافية من الماء، حتى 8 أكواب على الأقل، سيؤدي إلى مشاكل صحية بما في ذلك الأمراض المرتبطة بالحرارة.

فوائد شرب الماء في الصيف.

1. شرب المزيد من الماء في الصيف يرطب النظام

مع ارتفاع درجات الحرارة، تفقد أجسامنا مياهًا إضافية. من خلال عدم تعويض الماء الذي فقده، يصاب الجسم بالجفاف. تشمل علامات الجفاف جفاف الفم، والتعب، والعطش، والصداع، والبول أغمق من المعتاد، وجفاف الجلد، وما إلى ذلك. الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بالجفاف بسبب الطريقة التي يستجيب بها الجسم لدرجات الحرارة المرتفعة.

من المفهوم الشعور بالتعب في نهاية اليوم، ولكن عندما يحدث الخمول أول شيء في الصباح، إن لم يكن لحالة طبية موجودة مسبقًا، في الغالب يكون ذلك بسبب الجفاف. لذا فإن القول المأثور "الوقاية خير من العلاج" له أهمية قصوى هنا. واحدة من أفضل الطرق لمعرفة أنك تستهلك كمية كافية من الماء هي التأكد من أن البول عديم اللون أو أصفر فاتح على أساس ثابت. الماء بمثابة عقار رائع في مكافحة الجفاف. يوصى باستخدام 7-9 أكواب يوميًا وستكون كافية لتعويض جميع الإلكتروليتات الأساسية المفقودة بسبب التعرق المفرط. من الجيد دائمًا معرفة بعض النصائح المفيدة للوقاية من الجفاف والعلاجات المنزلية.

2. شرب المزيد من الماء في الصيف يمنحك مستويات عالية من الطاقة

يمكن أن يضر نقص الماء بالأنسجة العضلية وأداء العضلات. عندما يستنفد الجسم، يعمل الماء كمشروب طاقة. يعزز الطاقة في الجسم ويساعد في التغلب على التعب والخمول. تعمل كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى على تليين المفاصل وتساعد على نقل الماء إلى العضلات العاملة. كما أنه يعالج التقلصات والالتواءات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الماء يسهل التخلص من الفضلات الأيضية وينظم درجة حرارة الجسم. لكي تكون متفائلًا، فإن التمتع بصحة جيدة للقلب والأوعية الدموية أمر بالغ الأهمية أيضًا. يؤدي الجفاف إلى خفض حجم الدم مما يجبر القلب على العمل بجدية أكبر لتوزيع الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم. هذا يمكن أن يجعل المهام اليومية مثل صعود السلالم صعبة للغاية.

لذا، إذا كنت تريد طاقة كافية للنزول من الأريكة والذهاب لممارسة رياضة الجري أو التمرين في أمسية مشمسة، إلى جانب الحصول على الإلهام من عالم اللياقة والرياضة، فسيتعين عليك أن تشرب كمية كافية من الماء.

3. شرب المزيد من الماء في الصيف يمنحك بشرة صحية ونضرة

عند التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، قد نعاني من تلف الجلد والحروق والجفاف. عندما يحدث الجفاف، يفقد الجلد مرونته. يؤدي التعرض الطويل للشمس إلى حروق الشمس وتهيج الجلد. يؤدي فقدان السوائل من الجلد بسبب حروق الشمس إلى الجفاف. ضربات الحرارة هي أيضًا ظاهرة شائعة عند التعرض لدرجات حرارة عالية.

لذلك، بما أن الماء هو أفضل علاج طبيعي لبشرتك ونظامك الداخلي للترطيب والشفاء، يُنصح بشرب المزيد من الماء في أشهر الصيف. الجلد هو العضو الأكبر، وترطيبه سيبقي البشرة ناعمة ومرنة. كما يحافظ الترطيب الكافي على ترطيب الشفاه والحلق والفم، خاصة أثناء النوم. من الفوائد الإضافية لشرب الماء أن الجلد سيبقى رطبًا مما يجعله متألقًا ومتوهجًا. هناك العديد من الفوائد الأخرى لشرب الماء لبشرتك وجمالك.

4. شرب المزيد من الماء في الصيف يمنحك المزيد من الوضوح الذهني

عند التعرض للحرارة، يمكن أن يصبح العقل ضبابيًا. حتى الغطس بنسبة 2٪ في سوائل الجسم يمكن أن يقلل التركيز ويؤدي إلى مشاكل في الذاكرة. إن ترطيب نفسك جيدًا سيعطي صفاءً للأفكار وتركيزًا ذهنيًا نظرًا لتزويد الدماغ بالأكسجين وتدفق الدم بشكل أفضل.

5. شرب المزيد من الماء في الصيف يساعد على تحسين الهضم

هناك حاجة إلى السوائل للمغذيات لتسهيل طريقها عبر القناة المعوية. ونقصها يؤدي إلى الإمساك، والذي يمكن أن يسبب مشاكل إضافية في الجهاز الهضمي على المدى الطويل. يساعد الماء في التخلص من الفضلات الجسدية عن طريق التبول والتغوط. تدرب على شرب الماء 30 دقيقة قبل أو بعد وجبة هضم صحية.

6. شرب المزيد من الماء في الصيف يساعد في إنقاص الوزن

شرب كمية كافية من الماء على فترات منتظمة يبقيك ممتلئًا لفترة أطول، وبالتالي يقلل من الجوع والحاجة إلى الدهون الزائدة. هذا شيء عظيم لخطة فقدان الوزن الخاصة بك.

نصيحة عامة لشرب الماء

من المحتم أن تقضي وقتًا في الهواء الطلق خلال فصل الصيف. قد تكون تلك الأيام صعبة إذا لم تشرب كمية كافية من الماء. يمكن أن يتسبب ذلك في الجفاف، كما تعلمنا أعلاه، بعض المشاكل الصحية الخطيرة.

قد تختلف متطلبات المياه لكل شخص، ولكن القاعدة العامة هي الاستمرار في شرب الماء على فترات منتظمة، وعدم الانتظار حتى تشعر بالعطش للقيام بذلك. اشرب الماء بكميات مريحة، واشرب أيضًا سوائل إضافية إذا كنت تقضي وقتًا في ممارسة أي نشاط في الهواء الطلق. لذا، كن في صدارة لعبتك عن طريق البقاء رطبًا خلال طقس الصيف الحار.

تأكد من حصولك أنت وأحبائك على رطوبة جيدة هذا الصيف بمياه الشرب النقية من أجهزة تنقية المياه أو المياه المعدنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة