فوائد ماء الصودا

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أبريل 2024
فوائد ماء الصودا

يعتقد البعض أن ماء الصودا ضار ولا يحتوي على أي فوائد، إلا أن فوائد ماء الصودا متعددة ويمكن أن تلعب دور هام في صحتك بالإضافة إلى الحصول على طعم أفضل، ولكن بعد أن تتعرف على تلك الفوائد لا تفرط في شربها لأن كل شيء يزداد عن حده يصبح سلاح ذو حدين.

فوائد ماء الصودا

فوائد ماء الصودا للتنحيف

لا يعتبر ماء الصودا من الحلول السحرية الخاصة بفقدان الوزن، لكنه قد يساعد في تلك العملية من خلال ما يلي:

يزيد ماء الصودا من شعورك بالشبع بسبب احتوائه على ثاني أكسيد الكربون والذي يقلل من حاجتك لتناول الطعام، وينصح بشربها قبل تناول الطعام مباشرة.

تساعد كذلك على حرق السعرات الحرارية الزائدة وفقًا للعديد من الدراسات، ويعتقد البعض إنه بديلًا مناسبًا للمشروبات الغازية المضرة والمليئة بالسكريات والدهون.

يعتبر شرب الماء بوجه عام مهما كان نوعه من الأشياء التي ترطب الجسم وتساعده على القيام بمهامه الطبيعية اليومية على أكمل وجه ويمكن أن تساعدك مياه الصودا على الالتزام بشرب كمية مناسبة من الماء.

فوائد ماء الصودا للكلى

يساعد ماء الصودا على شرب الماء بشكل يفيد الكليتين ويساعدهم على طرد الأملاح وعدم تكون الحصوات الضارة للجسم، كما يساعدهما على طرد الفضلات خارج جسم الإنسان.

أكدت بعض الدراسات أن الحصوات المكونة من حمض اليوريك تقل بشكل كبير فرصة إصابتك بها بسبب زيادة حموضة البول إذا تناولت الماء الصودا.

تعمل أيضًا على تحسين وظائف الكلى خاصة لدى مرضى الكلى ولكن لا يجب الإسراف في شربها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

فوائد ماء الصودا للقولون

أكدت بعض الدراسات أن ماء الصودا من الأشياء المسموح بشربها من قبل مرضى القولون العصبي لأن لديها قدرة عالية على التخفيف من أعراضه، والتي من بينها انتفاخ البطن وآلام المعدة.

تساعد القولون على التخلص من الغازات المتراكمة وتجعل حركة الأمعاء أفضل بكثير، كما تحسن من وظيفة الجهاز الهضمي.

يمكنها المساهمة في حل مشكلة الإمساك لدى بعض الأشخاص.

لا ينصح بشربها للأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة بالجهاز الهضمي بدون معرفة الطبيب.

فوائد ماء الصودا للمعدة

تساعد مياه الصودا على تحسين عملية الهضم بفضل ثاني أكسيد الكربون كما تقضي على انتفاخات البطن وعسر الهضم الذي يصيب الكثيرين.

تحسن من الشعور بالشبع وترطب الجسم كما تمنع تهيج المعدة بسبب الأكلات الثقيلة عليها.

فوائد ماء الصودا للوجه

تساعد ماء الصودا على تنظيف البشرة من الأعماق، وعلى الرغم من ذلك تكون لطيفة على الوجه وتزيل الأوساخ والشوائب والزيوت من المسام كما تساعد على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة.

ستحصل على جلد ناعم ومشرق من خلال استخدامها مع لون بشرة موحد، حيث تخلصك من البقع الداكنة وتفتح لون البشرة.

يعتقد أن ماء الصودا يساعد على شد البشرة وتحفيز عمل الكولاجين مما يمنحك مظهر أكثر شبابًا، وتقلل كذلك من ظهور التجاعيد وخطوط الوجه.

من الأشياء التي تساعد في علاج حب الشباب بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، والتي تقلل من التهابات البشرة وتعيد لها نضارتها وتجفف البثور البيضاء من منابعها.

إذا كنت تعاني من بشرة حمراء ا, متورمة يمكن لماء الصودا مساعدتك على تهدئة بشرتك وإعادتها على أفضل مما كانت عليه.

يمكنك صناعة غسول للوجه باستخدامها عن طريق إضافة ملعقة منها على كوب من الماء واستخدامه مرتين لغسيل الوجه، وستتفاجأ بالنتيجة.

يمكنها تنظيف البشرة كبديل للتونر أو بعد إزالة المكياج للحفاظ على حجم المسام، ويمكن إضافتها إلى أي قناع للوجه بدلًا من الماء ثم تترك على البشرة مع الخليط لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسل وجهك منها.

يجب أن يتم اختبار الماء على البشرة أولا، حيث أن البعض يعاني من حساسية الصودا، وينصح باستخدام ماء الصودا الخالي من أي نكهات.

فوائد ماء الصودا للشعر

يمكنك استخدام ماء الصودا والحصول على الكثير من الفوائد للشعر فهي من أكثر الأشياء التي تساعد على تنظيف فروة الرأس من الشوائب ومنع تكون القشرة كما تزيل الجلد الميت من الرأس.

أحصل كذلك على فروة رأس ناعمة وخالية من الزيوت بفضل غسيل الشعر من خلالها.

قد لا تساعد على زيادة كثافة الشعر الفعلية لكنها تزيد من حجمه بأسلوبها الخاص، فهي تساعد على رفع الجزور من مكانها كي تحصل على مظهر شعر أكثر ضخامة وتفيد كثيرًا في التصفيفات التي تحتاج إلى زيادة حكم الشعر.

تقلل من الالتهابات الناتجة عن الإصابة المتكررة بقشرة الشعر وتخلصك من بقايا المنتجات والكريمات وما إلى ذلك التي تستخدم على الشعر، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على شعرك وحيويته.

تزيد من قوة ولمعان الشعر باعتبارها من أنواع المياه التي ترفع من منسوب الماء في الجسم ليستفيد الشعر من خصائصه المرطبة.

يمكنك استخدام ماء الصودا لشطف الشعر من خلال غسل الشعر بماء الصودا المخفف بالماء أو المضاف إلى منتجات الشعر مثل الشامبو، ويمكنك قياسها بمعدل ملعقة من ماء الصودا لكل كوب ماء.

لصناعة قناع للشعر باستخدام ماء الصودا، أضف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى ماء الصودا ثم اترك القناع على الشعر لمدة نصف ساعة ثم قم بغسل الشعر بالماء الدافئ للتخلص من آثار الزيت على الشعر.

يستخدم البعض من أصحاب الشعر الناعم ماء الصودا لتحويل الشعر إلى الكيرلي لأنها تساعد على تجعيد الشعر وتجفيفه بسهولة، كما تساعد على تفتيح لون الشعر وجعله يحافظ على لونه مثل الشعر الأشقر.

إذا تعرضت لبعض البقع الناتجة عن الصبغة على الجلد يمكنك إزالتها باستخدام بعض من ماء الصودا بدون تخفيف.

لا تقم باعتبار ماء الصودا المنكهة بديلًا عن المياه العادية، وذلك كي لا تضر صحتك على المدى البعيد، ولا يمكنك إضافة ماء الصودا إلى نظامك الغذائي بدون استشارة طبيبك إذا كنت تحاول فقدان الوزن.

تعرفنا على كافة فوائد ماء الصودا وكيف يمكن للجسم الاستفادة منها، وكيف تستغلها لصالحك دون التعرض لأضرارها، لتحصل على طعم منعش لا يقاوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة