فوائد شرب الماء قبل وأثناء وبعد الأكل

خبير يوضح فوائد شرب الماء قبل وأثناء وبعد الأكل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
فوائد شرب الماء قبل وأثناء وبعد الأكل

يحذر البعض من شرب الماء أثناء تناول الطعام، ويقولون إن لهذا الأمر مشاكل صحية عديدة، ولكن البعض الآخر يعارض هذا الرأي، ويؤكدون أن شرب الماء مفيد أثناء تناول الطعام، فأي الرأيين هو الصحيح؟

خبير يوضح فوائد شرب الماء قبل وأثناء وبعد الأكل

حول هذه المسألة، قال أستاذ أبحاث المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري، إن شرب الماء مع الأكل، لا يضر، مؤكداً أنه لا توجد أي دراسة تثبت وجود أي ضرر من هذا، بل العكس، هناك العديد من الفوائد له.

وأوضح الخضيري في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "الدراسات الموثوقة علمياً، أكدت أن شرب الماء أثناء الأكل (وقبله وبعده) يساعد على الهضم، ويقلل من شراهة الأكل ويمنع الإمساك، ويمنع تلبُّك المعدة والامعاء، ويقلل من تهيُّج القولون العصبي، وله فوائد صحية كثيرة.. اشرب ماءً."

وفي سياق متصل، يقول البعض أنه لا يجب شرب الماء قبل الانتهاء من تناول الطعام، وأن شرب الماء مضر أثناء تناول الطعام، نظراً لأن السوائل التي يتم تناولها أثناء الأكل، تخفف أحماض المعدة، مما يعيق عملية الهضم، فهل هذا الأمر صحيح علمياً أم لا؟

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الدكتور جوناس جورج فيشسلر، رئيس الهيئة الاتحادية لأطباء التغذية الألمان، فإن هناك قدر من الحقيقة في ذلك، موضحاً أن شرب الكثير من الماء أثناء تناول الطعام، يتسبب بالفعل في تخفيف أحماض المعدة، مردفاً أنه في نفس الوقت، فإنه لا يُنصح بعدم الشرب نهائياً خلال تناول الطعام.

وأوضحت التقارير أن جسم الإنسان ينتج حوالي 4 لترات من أحماض المعدة يومياً، حيث أنه مسؤولة عن تكسير الطعام إلى مركبات فردية، لكي تخضع لمزيد من المعالجة، كما أنها تقوم بقتل معظم الجراثيم التي يتم هضمها مع الطعام، والتي لم يقتلها اللعاب في الفم.

ولفت فيشسلر إلى أن تناول كوب من الماء قبل الطعام، قد يكون أيضاً فكرة جيدة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية أو يراقبون أوازنهم بدقة، موضحاً أن الماء يعمل على تمدد المعدة، مما يتسبب في خلق شعوراً بالامتلاء المتوسط الذي يحد من الشهية، ويجعل من المرجح تناول كميات أقل من الطعام.

ونصح الطبيب بشرب الماء الفاتر عند درجة حرارة تبلغ 36 درجة مئوية، حيث أنه يحفز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على الهضم بشكل أفضل، وبالتالي فهو مفيد خاصة عند تناول وجبة طعام كبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة