لرواد الأعمال: شروط وخطوات الحصول على إقامة دائمة في الإمارات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
لرواد الأعمال: شروط وخطوات الحصول على إقامة دائمة في الإمارات

أعلنت بوابة حكومة الإمارات العربية المتحدة، شروط وإجراءات حصول رواد الأعمال على تأشيرة الإقامة السارية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

شروط الحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات 

- أن يكون المتقدم قادراً على إثبات خبرته كرائد أعمال.
- أن يكون أحد المساهمين بحصة رئيسية أو عضواً في الإدارة.
- على استعداد للانتقال والعيش في دولة الإمارات وإقامة مشروع تجاري في إحدى الإمارات بشكل قانوني.
- لديه فكرة عمل أو خطة عمل يرغب في تنفيذها في الإمارات.
- يجتاز متطلبات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بنجاح بما في ذلك التدقيق والتقييم الصحي.

موافقة حاضنة حكومية

وأوضحت الحكومة الإماراتية، أن استيفاء الشروط الخاصة بتأشيرة الإقامة لرواد الأعمال لا يؤهلهم للحصول عليها، إذ تقوم لجان متخصصة بمراجعة الطلب والوثائق المرفقة، واتخاذ القرار بمنح التأشيرة أو عدم منحها، وفي حال الاعتماد يتوجب على مقدم الطلب استكمال إجراءات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للحصول على التأشيرة.

وذكرت أن رائد الأعمال يحتاج إلى الموافقة على ترشحه من قبل حاضنة حكومية معتمدة في الإمارات مثل: AREA 2071 في دبي، أو HUB71 في أبو ظبي، وبعد الحصول على الموافقة على الترشح، سيتم دعوة رائد الأعمال لتقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

إقامة دائمة ومزايا غير مسبوقة

وأشارت إلى تأشيرة رواد الأعمال تعد جزءاً من منظومة الإقامة الذهبية، التي تخول للحصول على إقامة دائمة ومزايا غير مسبوقة لرواد الأعمال وعائلاتهم، لافتة إلى أن أي صاحب مشروع سابق بإمكانه التقديم على التأشيرة لتأسيس المشروعات في دولة الإمارات.

وذكرت الحكومة أن أصحاب المشارع السابقة يستطيعون التقدم لتأشيرة رواد الأعمال ذوي الخبرة في مجال ريادة الأعمال من جميع أنحاء العالم.

وكانت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات أعلنت، العام الماضي، عن تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بإصدار وتنظيم تأشيرات رواد الأعمال بهدف تسهيل مزاولة الأعمال، مؤكدة دخول قرار منحهم تأشيرات مدتها 5 سنوات حيز التنفيذ.

وتعتبر الهيئة هي المسؤولة عن إصدار التأشيرات بالتعاون مع الحاضنتين المذكورتين في دبي والإمارات؛ لترشيح رواد الأعمال المستفيدين.

وكان مجلس الوزراء اعتمد سابقاً قرار تنظيم تصاريح الإقامة للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية، وتضمن القرار ضوابط إصدار تصريح إقامة لرواد الأعمال، وللهيئة الاتحادية للهوية والجنسية منح رائد الأعمال وأفراد أسرته المكونة من الزوج أو الزوجة والأبناء وثلاثة مديرين تنفيذيين يعملون لديه، تصاريح إقامة 5 سنوات قابلة للتجديد ودون الحاجة إلى وجود ضامن داخل الدولة.

خطوات التقدم للحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات 

1- الدخول إلى المنصة الإلكترونية لطلبات الإقامة الذهبية من هنا
2- إنشاء حساب جديد وتقديم طلب الترشيح.
3- سيتم مراجعة الطلب خلال 30 يوماً.
4- حال قبول الترشح يستلم المتقدم رابطاً لتحميل المستندات المطلوبة وإكمال الطلب للحصول على التأشيرة.
5- إذا لم تتم الموافقة على الترشح ينتظر المتقدم مدة 90 يوماً قبل تقديم طلب جديد.
6- بعد الموافقة، ستتم دعوة المتقدم لاستكمال طلب الحصول على التأشيرة من خلال الموقع الرسمي للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وبمجرد الانتهاء من استكمال الطلب يستلم عبر البريد الإلكتروني تفاصيل كيفية استلام التأشيرة.

مزايا التقدم للحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات 

1- منح تأشيرة متعددة الدخول لمدة 6 أشهر، بما يتيح لرائد الأعمال الفرصة لدراسة بدء مشروعه في دولة الإمارات واستكمال إجراءات طلب التأشيرة ليتم تغييرها من تأشيرة مؤقتة لأخرى دائمة.

2- إذا كان المتقدم مفيماً داخل دولة الإمارات، يحصل على تأشيرة مؤقتة لمدة شهر واحد، ويطلب منه تحويل تأشيرته المؤقتة إلى إقامة دائمة خلال هذه الفترة.
3- منح رائد الأعمال وأفراد أسرته المكونة من الزوج والزوجة والأبناء وثلاثة مديرين تنفيذيين يعملون لديه تصاريح إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد دون الحاجة إلى ضامن داخل الدولة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا