لعبة واتش دوغز (كلاب الحراسة Watch Dogs)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 11 نوفمبر 2021
لعبة واتش دوغز (كلاب الحراسة Watch Dogs)

"واتش دوجز" (Watch Dogs)، لعبة العالم المفتوح (Open World)، التي تجري أحداثها في مدينة شيكاغو (Chicago) الأمريكية في زمن لا يبدو بعيداً، نعيش قصة "أيدن بيرس" (Aiden Pearce)، ضمن نمط تصويب منظور الشخص الثالث (Third Person Shooter) الذي أمضى طفولته بتعلم الحاسوب، ليستعمل فيما بعد مهاراته في الاحتيال على القانون وحماية عائلته مما سمح له بالوصول لمنظمات شيكاغو الإجرامية، كونه يملك سجلاً إجرامياً حافلاً.

تم إصدار اللعبة لتعمل على منصات متنوعة

أعلنت شركة "يوبيسوفت" (Ubisoft) الفرنسية متعددة الجنسيات عن الإصدار الأول من اللعبة بتاريخ 26 أيار/مايو من العام 2014، بتطوير من استديوهاتها: "يوبيسوفت مونتريال" (Ubisoft Montreal)، "يوبيسوفت باخاريست" (Ubisoft Bucharest)، "يوبيسوفت ريفليكشنز" (Ubisoft Reflections)، "يوبيسوفت باريس" (Ubisoft Paris)، "يوبيسوفت كيوبك" (Ubisoft Quebec).

بالطبع تم إصدار اللعبة لتعمل على منصات متنوعة: اصداريّ بلايستيشن (PlayStation 3, PlayStation 4)، واصداري إكس بوكس (360, One)، وبالتأكيد على ويندوز Windows PC.

أحد المشاهد من داخل اللعبة

قصة وأحداث لعبة ووتش دوجز

تبدأ اللعبة بمشهد افتتاحيّ، يصف قراصنة الشبكة العنكبوتية (Hackers) على أنهم سَحرَة العصر الحديث، وهو وصفٌ دقيقٌ تماماً لما تستطيع القيام به داخل اللعبة، فالشخصية الرئيسية المسماة "أيدن بيرس" (Aiden Pearce) استطاع الولوج الى "نظام التشغيل المركزي" (Central Operating System) أو اختصاراً "سي تي أو إس" (CtOS)، عن طريق ثغرات موجودة في النظام.

ما هو نظام CtOS؟

صورة لنظام CtOS في اللعبة

نظام من تطوير شركة "بلوم" (Blume)، يتحكم بمدينة شيكاغو أثناء أحداث اللعبة في الجزأين الأول والثاني الصادرين حتى الآن، في الجزء الثاني يتم ترقية النظام إلى النسخة 2.0، بغاية مساعدة القوى الأمنية في مكافحة الجريمة. يملك نظام التشغيل المركزي صلاحية الوصول لكثير من الأنظمة الأخرى، منها: كاميرات المراقبة، أنظمة التحكم بالمرور (سواءً إشارات المرور أو الجسور أو حواجز الطريق)، الصّرّافات الآليّة والبنوك، نظام التعرف على الوجوه، والعديد من الأنظمة الأخرى.

تتلاحق الأحداث في اللعبة، حيث تُستكشف خلالها مدينة شيكاغو ضمن خريطة عالم مفتوح، تستطيع فيه الجري والسباحة وقيادة السيارات والدراجات، أو حتى إطلاق الرصاص على العامّة بشكل مشابه لسلسلة ألعاب (GTA) إن كنت من محبيها. لكن المميز في هذه اللعبة أنها تعتمد في مهماتها بشكل رئيسيّ على التخفي، فغالباً سيُطلَب منك سرقة معلومات معينة أو قتل أحد ما بسريّة تامة، حيث ستدخل، ثم تنهي المهمة، وتخرج دون أن تطلق صفارات الإنذار أو تلفت الانتباه بأي شكل كان.

صورة لبطل لعبة ووتش دوجز

تحتاج اللعبة ما يقارب العشرين ساعة من اللعب المتواصل لتنهي المهمات الرئيسية فقط، لكن منتجي اللعبة قاموا بعمل ممتاز بتشتيت تركيزك عن تعقب القصة الرئيسية، فأينما ذهبت ستجد العديد من المهمات الجانبية، كاغتيال إحدى الشخصيات، سرقة سجلات، أو حتى مجرد إيصال سيارة من مكان لآخر، إضافة ًلكثيرٍ من الألعاب المصغرة والأحاجي، مستخدماً بذلك مهارات "أيدن بيرس" (Aiden Pearce) في القرصنة؛ بالطبع هذا الجهد والوقت سيكافئ بمردود مادّي، سيسهّل عليك المهمات المستقبلية، فأن تقوم بمهمة جديدة خالي اليدين سيكون غالباً أمر صعب ًمقارنة مع امتلاكك لبعض الحيل.

صورة لمشاهد قيادة السيارات في اللعبة

متطلبات تشغيل لعبة Watch Dogs

إحدى أجمل الأشياء في لعبة "واتش دوجز" (Watch Dogs) هي التحكم الكبير المُتاح لك لتحديد الرسوميات المناسبة لجهازك، فبالرغم من أن اللعبة تملك رسوميات ذات دقة عالية، ومؤثرات بصيرة رائعة، فضلاً عن استخدامها أحدث التقنيات الموجودة في بطاقات الرسوميات الحديثة، إلا أنها تعطيك حرية الاختيار بشكل واسع لتتناسب مع مقدرات جهازك، وهو أمرٌ أصبح من النادر ًرؤيته في الألعاب الحديثة والقوية الآن.

الجدول التالي يوضح الحد الأدنى للمواصفات اللازمة لتشغيل اللعبة بالمقارنة مع المواصفات المستحسنة، إضافةً لما تحتاجه لتشغيل اللعبة بأعلى رسوميات موجودة، للحصول على أفضل تجربة في اللعب:

متطلبات تشغيل لعبة Watch Dogs لمعالجات إنتل:

الحد الأدنى: Core 2 Quad Q8400 2.66GHz.

المفضلة: Core i7-3770 4-Core 3.4GHz.

الأفضل: Core i7-4770K 4-Core 3.5GHz.

متطلبات التشغيل لمعالجات AMD:

الحد الأدنى: Phenom II X4 940.

المفضلة: FX-8350.

الأفضل: FX-9370.

بطاقات رسوميات "نيفيديا" (Nvidia)

الحد الأدنى: GeForce GTX 460 768MB.

المفضلة: GeForce GTX 560 Ti.

الأفضل: GeForce GTX 780.

بطاقات رسوميات AMD

الحد الأدنى: Radeon HD 5770 1024MB.

المفضلة: Radeon HD 7850.

الأفضل: Radeon R9 290.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

الحد الأدنى: 4GB.

المفضلة: 6GB.

الأفضل: 8GB.

متطلبات نظام التشغيل:

الحد الأدنى: Windows Vista.

المفضلة: Windows 7.

الأفضل: Windows 7.

ملاحظة: تعمل على انزمة التشغيل 64 بت. وتحتاج إلى DirectX النسخة 11 على الأقل. كما تحتاج إلى مساحة 20GB من القرص الصلب.

نهايةً.. قد لا تروق لعبة "واتش دوجز" (Watch Dogs) لعشاق سلسلة ألعاب GTA، ولربما يشعرون بأنها مبتذلة إلى حد ما، لكن يجب ألا ننسى أنها الإصدار الأول فقط من الشركة، التي عرّفتنا على سلسلة ألعاب "أساسنز كريد" (Assassin’s Creed). ورغم ذلك قدمت لنا لعبة تناقش ما قد يكون إحدى أهم قضايا عصر التطور التكنولوجي: الخصوصية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة