تاريخ لعبة النرد ومن هو أبو الطاولة الحديثة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022

الطاولة وألعاب النرد تاريخهما الطويل يعود إلى آلاف السنين قبل الميلاد، منذ أن نحت الرومان النرد من عظام الحيوانات.. وأقيمت بطولة العالم للطاولة في لاس فيجاس في القرن الماضي.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع الطاولة والنرد.

ما هي لعبة النرد؟

لعبة الطاولة أو النرد هي لعبة مشهورة جداً في الشرق الأوسط والبلاد العربية، وتتكون من رقعة خشبية أو صندوق خشبي، يمكن أن يكون مزخرفاً ومطعماً بالصدف أو بقطع خشبية ثمينة مثل الأبنوس، وعدد من الأقراص العاجية أو البلاستيكية أو الخشبية بلونين مختلفين، وعددها خمسة عشر من كل لون، ونردان سداسيان.

تاريخ لعبة النرد

ويرجع تاريخ لعبة الطاولة أو النرد إلى نحو عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد في مدينة أور التاريخية في بلاد ما بين النهرين.

وأثبت المؤرخون أن النرد أو "الزهر" يعود تاريخه إلى عصور قديمة تسبق ظهور لعبة الطاولة كما نعرفها. فيعتبر نرد الطاولة هو أساس أقدم الألعاب التي عرفتها البشرية.

أقدم لعبة نرد في التاريخ

ويعتبر الزهر أو النرد هو أساس أقدم الألعاب، وقد تم العثور على سلسلة من تسعة وأربعين حجراً صغيراً من الأحجار المنحوتة والمرسومة في ركام مدافن باسور هيوك، التي يرجع تاريخها إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد في جنوب شرق تركيا. وتعتبر هذه أقدم قطع ألعاب تم العثور عليها من قبل.

وقد تم العثور على قطع مشابهة في سوريا والعراق.

ألعاب قديمة تعتمد على النرد

وظهرت ألعاب مبكرة أخرى تعتمد على النرد، وتتمثل في طلاء جانب واحد من جانبي عصا مستوية، حيث يتم إلقاء مجموعة من العصي بشكل متناغم للحصول على نتائج مختلفة. وأطلق الأثريون على هذا النوع من النرد "زهر العصا".

وقد صنع زهر بلاد الرافدين من مواد متنوعة تشمل العظام المنحوتة والخشب والحجارة المطلية وصدفة السلاحف، وكان يأخذ شكلا أكثر انبعاجاً، ويحوي أرقاماً وعلامات على أوجهه المختلفة.

ظهور النرد السداسي

وكان أول ظهور للنرد المكعب الذي نعرفه اليوم في العصر الروماني، وكان له ستة أوجه مرقمة أيضاً، وكان يصنع من مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد، وتضم النحاس والزجاج والعاج والرخام.

أبو الطاولة الحديثة

وازدادت شعبية لعبة الطاولة في منتصف ستينيات القرن الماضي جزئياً بسبب الأمير ألكسيس أوبولينسكي، الذي أصبح معروفاً باسم “أبو الطاولة الحديثة”، حيث شارك في تأسيس جمعية الطاولة الدولية، التي نشرت مجموعة من القواعد الرسمية.

كما أسس الأمير ألكسيس أوبولينسكي نادي الطاولة العالمي في مانهاتن، الذي ابتكر نظاما لبطولة الطاولة في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وستين ميلادياً، ونظم فيما بعد أول بطولة رسمية دولية للعبة الطاولة فيشهر  مارس من عام ألف وتسعمئة وأربعة وستين ميلادياً، التي جذبت الملوك والمشاهير والصحافة      .

بطولة العالم للطاولة

وبدأت شركات السجائر والخمور والسيارات ترعى البطولات، ما أدى إلى إنشاء بطولة العالم للطاولة، التي أقيمت لأول مرة في لاس فيجاس في عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين ميلادياً،

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة