تعرّف على أشهر عمليات الهروب من السجون شديدة الحراسة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021
تعرّف على أشهر عمليات الهروب من السجون شديدة الحراسة

صباح أمس الاثنين، استيقظ العالم على نبأ هروب 6 معتقلين فلسطينيين ليلاً عبر نفق سجن جلبوع الإسرائيلي شديد الحراسة، والذين تمكنوا بالفعل من الهرب والحصول على حريتهم، خلال إحدى أبرز عمليات الهروب لسجناء محكوم عليهم بالسجن مدى الحياة.

أشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى أن طول النفق الذي حفره الأسرى يصل إلى عشرات الأمتار، حيث تم اكتشاف فتحة النفق على بعد أمتار قليلة خارج أسوار السجن. ليست هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها السجناء من الهرب ونيل الحرية، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض أشهر قصص الهروب من السجون.

سجن جزيرة الكاتراز، المُحصن والمُحاط بالماء، هو احد أكثر السجون شهرة. كان من المستحيل على ما يبدو الهروب من السجن المعروف باسم "ذا روك". ومع ذلك، في عام 1962، حاول نحو ثلاثين رجلاً الهروب من المنشأة شديدة الحراسة مرة واحدة!

أثناء مُحاولة الهرب، اندلعت أعمال شغب بين السجناء والحراس، قُتل بعض السجناء، وتم القبض على آخرين، لكن ثلاثة رجال لم يروا مرة أخرى! وفقاً لمكتب التحقيقات الفيدرالي، استخدم جون أنجلين وكلارنس أنجلين وفرانك موريس دمى بالحجم الطبيعي لخداع حراس السجن. وضعوا الدمى الواقعية في أسرتهم بينما كانوا يتسلقون الثقوب التي بنوها في جدران زنزاناتهم.

خلال حادثة الهرب هذه، لم يكن الخروج من الزنازين سوى نصف العمل. كانت أكثر التفاصيل المحيرة للعقل في خطة الهروب بأكملها هي أن السجناء تمكنوا بطريقة ما من إخفاء طوافة مؤقتة في ممر الكاتراز. والأكثر إثارة للدهشة هي إنها كانت مصنوعة من آلات موسيقية منفوخة تمكنوا من الحصول عليها من غرفة الموسيقى.

آخر شيء معروف عن هؤلاء الرجال هو أنهم أبحروا في البحر على طوفهم. ما حدث بعد ذلك يبقى لغزاً حتى يومنا هذا. هل وصلوا إلى الشاطئ وحصلوا على حريتهم؟ أم أنهم غرقوا في المحيط بعد هذا الجهد؟

قد يكون من النادر أن تهرب النساء من المواقع شديدة الحراسة. ومع ذلك، على مرّ السنين ، كان هناك عدد من النساء اللائي حاولن ونجحن في الهرب من السجون مُشددة الحراسة. كانت جوان تشيزيمارد واحدة منهم.

كانت تشيزيمارد عضواً في جيش التحرير الأسود، وقد كان لهذا الجيش علاقات وثيقة مع حزب الفهد الأسود، الذي قاد كفاحاً مسلحاً ضد الحكومة الأمريكية واستخدم تكتيكات مثل قتل الضباط وسرقة البنوك.

بين عامي 1971 و 1973، اُتهمت تشيزيمارد بارتكاب جرائم متعددة بما في ذلك السرقة والقتل والاختطاف. أخيراً، في عام 1973، تم القبض عليها وإدانتها بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى. وبحسب التقارير الرسمية، فقد تورطت في عملية سطو. عندما تدخلت الشرطة، فتحت تشيزيمارد وشركاؤها النار على الضباط، مما أدى إلى وفاة أحد الضباط.

حُكم على تشيزيمارد بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 30 عاماً في السجن وأُرسلت إلى مرفق كلينتون الإصلاحي للنساء في نيوجيرسي. ومع ذلك، بعد خمس سنوات فقط، نجحت في هروب دراماتيكي بمساعدة صديقاتها في جيش التحرير الأسود.

وفقاً لمقال نُشر في صحيفة نيويورك تايمز، خلال حادثة الهروب، قامت تشيزيمارد بأخذ اثنين من حراس السجن كرهائن، بعد خمس سنوات من هروبها من الإصلاحية، فرّت تشيزيمارد إلى كوبا، حيث مُنحت حق اللجوء السياسي.

كان جودوين بائعاً يعمل لحسابه الخاص وعامل بناء وميكانيكياً. عاش حياة هادئة في بالم سبرينغز بكاليفورنيا ولم يتورط أبداً في مشكلة مع القانون. ومع ذلك، تغير كل ذلك في عام 1980، عندما خطط جودوين لسرقة مع زميله فرانك سوتو.

كانت الخطة هي سرقة تاجر مخدرات، كيم روبرت ليفالي، الذي كان صديقهم في وقت من الأوقات. استدرج الرجلان الضحية إلى شقتهما، حيث قتلاه في النهاية. جودوين طعن ليفالي 26 مرة بسكين! وقد حاول إخفاء الجريمة بالقيادة بالجثة في الصحراء وتفجيرها بالمتفجرات محلية الصنع.

على الرغم من هذا، تم اكتشاف الجريمة وأُدين جودوين بقتل كيم ليفالي. وحُكم عليه بقضاء عقوبة بالسجن 26 عاماً في سجن ولاية فولسوم في كاليفورنيا. في عام 1987، قرر جودوين الهروب. قطع القضبان في ساحة السجن وتسلق أنبوب الصرف إلى أن حصل على الحرية.

لكن حريته لم تدم طويلاً. في نفس العام، تم القبض عليه في المكسيك بسبب بيع وتوزيع المخدرات. هذه المرة، حُكم عليه بالسجن في غوادالاخارا. في عام 1991، تمكن جودوين من الفرار  مرة أخرى.

يُعتبر سجن "المتاهة" الذي يقع في آيرلندا الشمالية من أكثر السجون المُحصنة في أوروبا ضد الهرب، لكن هذا لم يمنع مجموعة مكونة من نحو 38 فرداً من الجيش الجمهوري الآيرلندي الذين تمت إدانتهم بجرائم تتضمن القتل والتفجيرات، بالهروب من السجن في عام 1983.

كانت خطة الهرب تتمثل في محاولة السيطرة على السجن، واحتجاز الحراس كرهائن تحت تهديد السلاح، والاستيلاء على ملابس الحراس ومفاتيح سياراتهم للتمكن من الهرب.

الخطوة الثانية من أجل الحصول على الحرية كانت بإجبار سائق سيارة تنقل الطعام إلى السجن على مساعدتهم، وخلال دقائق معدودة كانت السيارة خارجة من محيط السجن.

في عام 1939، كان الروس يحملون آلاف الجنود البولنديين كسجناء. أمر ستالين بإعدام المئات من هؤلاء الجنود، وأرسل الباقي إلى معسكرات العمل الوحشية التابعة له في سيبيريا. وكان من بين السجناء الضابط سلافومير رايفيتش.

أثناء وجوده في سيبيريا، أصبح رايفيتش صديقاً لزوجة مفوض المعسكر، و بمساعدتها، تمكن هو وستة سجناء آخرين من الفرار خلال عاصفة ثلجية شديدة.

استغرقت رحلة الهرب قطع نحو 4000 ميل، بعدها فقط استطاع الضابط البولندي ورفاقه الأربعة الذين نجوا في الرحلة، من الدخول إلى الهند و التي كانت تحت سيطرة بريطانيا، وأصبحوا أحراراً.