للاستمتاع برمضان: 7 نصائح لصيام آمن على مرضى القلب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
للاستمتاع برمضان.. 7 نصائح لصيام آمن على مرضى القلب

رغم السعادة التي يشعر بها العالم بسبب حلول شهر رمضان الكريم، إلا أن هناك بعض الفئات التي يراودها القلق من الصيام، وينتابها الحزن نتيجة شكها في عدم مقدرتها على الاستمتاع بشهر الصوم والروحانيات.

من هذه الفئات التي يعكر المرض صفو فرحتها برمضان مرضى القلب، لذا قدم أطباء القلب بشرى سارة لهذه الفئة من المرضى بخصوص الصيام، مؤكدين أن الصيام لا يمثل أي خطر على مريض القلب كما يتوقع الكثيرون لكنه ممنوع على فئة قليلة جداً من مرضى القلب، بل إن الصيام يساعد على تدفق الدم للقلب ويساعد على تحسن القلب ورفع كفاءته، وفقاً للعديد من الدراسات الحديثة.

لصيام صحي وإفطار بدون مشاكل.. اتبع هذه النصائح

ووفق إرشادات الأطباء نقدم لكم 7 نصائح لصيام آمن على مرضى القلب.

  • الإفطار على عدة مراحل

على مريض القلب أن يلجأ إلى حيلة تقسيم وجبة الإفطار على عدة مراحل فلا يتناول وجبة الإفطار كاملة في الوقت نفسه، مع ضرورة الاهتمام بالخضر الطازجة والعصائر الطبيعية، والأغذية ذات الألياف الطبيعية

  • احذر الأطعمة الدسمة

الأطعمة المشبعة بالدهون

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون ضرورة لمريض القلب في رمضان، لما لها من ضرر كبير على القلب؛ حيث من المعروف عنها أن الدهون ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وتؤدي إلى ترسبات في الشرايين تعوق وصول الدم من وإلى القلب.

  • إرشادات الطبيب

إرشادات الطبيب

إن الالتزام بالأدوية والتعليمات التى يحددها الطبيب المعالج يعد أحد أهم طرق الوقاية من أي ضرر أثناء الصيام، كما أن الطبيب هو الذي يحدد قدرة المريض على الصيام من عدمها.

  • احترس من الشمس

أشعة الشمس

على مريض القلب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة خلال فترة الذروة في رمضان، لما لذلك من آثار سلبية تتعلق بزيادة نسبة التعرق وفقد المزيد من المياه أثناء الصيام.

  • صلاة التراويح

صلاة التراويح في رمضان

العديد من الصائمين يصيبهم الخمول والكسل عقب تناول وجبة الإفطار، وعلى مريض القلب أن تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، وأن يحرص على ممارسة نشاط بدنى بسيط، وأفضل شيء يفي فهذا الغرض هو "صلاة التراويح ".

  • وجبة السحور

إذا كنت من مرضى القلب فعليك أن تتناول وجبة متوازنة في السحور وتبتعد عن المخللات، وأن تتخلل هذه الوجبة بعض الأطعمة الغنية بالقيم الغذائية العالية مثل البروتينات.

  • فحص طبي قبل رمضان

تطورات حالة مريض القلب في حاجة للمتابعة المستمرة؛ لذا عليه إجراء فحص طبي شامل قبل رمضان لمعرفة تطورات الحالة وتحديد مدى القدرة على الصيام.