الأمريكية كلوديا غولدين تفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد 2023

كلوديا غولدين تنال جائزة نوبل في الاقتصاد 2023 لجهودها في تعزيز فهم نتائج سوق عمل المرأة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
الأمريكية كلوديا غولدين تفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد 2023

أعلنت اللجنة المانحة لجوائز نوبل، فوز الأمريكية كلوديا غولدين، الأستاذة في جامعة هارفارد، بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2023، وهي ثالث امرأة تنال هذه الجائزة، وذلك لجهودها في تعزيز فهم نتائج سوق عمل المرأة.

كلوديا غولدين تنال جائزة نوبل في الاقتصاد 2023 لجهودها في تعزيز فهم نتائج سوق عمل المرأة

وقالت لجنة نوبل إن كلوديا غولدين قد عززت من فهم العالم لوضع المرأة في سوق العمل، لافتة إلى أن البحث الذي أجرته، منح العالم رؤية جديدة ومدهشة في كثير من الأحيان، حول الدور التاريخي والمعاصر للمرأة في سوق العمل.

وأشارت إلى أن غولدين بحثت في الأرشيف، وجمعت بيانات ممتدة على أكثر من 200 عام، وهو ما سمح لها بإظهار كيف ولماذا تطورت الاختلافات في معدلات الدخل والتوظيف بين الرجال والنساء مع مرور الوقت.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل في الاقتصاد أطلقها بنك السويد في عام 1969، تخليداً لذكرى ألفريد نوبل، ليتم إضافتها منذ ذلك الحين إلى الجوائز الـ 5 التقليدية في فئات: الطب، الفيزياء، الكيمياء، الآداب، السلام.

وتبلغ قيمة جائزة نوبل في الاقتصاد 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، حيث يتم تقاسمها في حالة وجود أكثر من فائز، علماً بأن الفائزين بها في العام الماضي، هم: بن برنانكي ودوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، تقديراً لعملهم في البنوك، وعمليات الإنقاذ الضرورية التي قاموا بها أثناء الأزمات المالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة