الفرنسية آني إرنو تفوز بجائزة نوبل للأدب لعام 2022

جائزة نوبل في الأدب لعام 2022 تذهب إلى الكاتبة الفرنسية آني إرنو

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 أكتوبر 2022
الفرنسية آني إرنو تفوز بجائزة نوبل للأدب لعام 2022

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الخميس، عن منح جائزة نوبل للأدب لعام 2022، إلى الكاتبة الفرنسية آني إرنو، البالغة من العمر 82 عاماً.

جائزة نوبل في الأدب لعام 2022 تذهب إلى الكاتبة الفرنسية آني إرنو

ونقلت تقارير محلية عن بيان رسمي صادر عن لجنة نوبل، التي قالت إن اختيار إرنو للحصول على جائزة نوبل للأدب هذا العام، بسبب ما أظهرته من شجاعة وبراعة في اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية.

وأشارت التقارير إلى أنه منذ عام 1901، تم منح 115 جائزة نوبل في فئة الأدب، حيث حصلت 17 امرأة على الجائزة حتى الآن، لافتة إلى أن أصغر الحاصلين كان الكاتب الراحل روديارد كيبلينغ، الذي كان يبلغ من العمر وقتها 41 عاماً، بينما كانت أكبر الحاصلات عليها هي الكاتبة الراحلة دوريس ليسينغ، عن عمر يناهز 88 عاماً.

جدير بالذكر أنه بدأ الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل لعام 2022، منذ يوم الاثنين الماضي، حيث فاز العالم السويدي سفانتي بابو، بجائزة نوبل في الطب لعام 2022، تقديراً لجهوده في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

ويوم الثلاثاء، تم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022، إلى كل من: آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنطون زيلينغر، وذلك تقديراً لعملهم في علم المعلومات الكمية.

كما تم الإعلان يوم الأربعاء عن منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، مناصفة إلى 3 علماء، هم: كارولين بيرتوزي، مورتن ميلدال، باري شاربلس، تقديراً على إنجازاتهم في الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل للسلام يوم الجمعة، ثم نوبل في الاقتصاد يوم 10 أكتوبر الجاري، على أن يتم تسليم الجوائز في حفل سيقام يوم 10 ديسمبر القادم.

هذا، وتبلغ القيمة النقدية لجائزة نوبل 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 900 ألف دولار)، حيث تأتي هذه الأموال بموجب وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي في عام 1895.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة