خبيرة اقتصادية توضح السبب الحقيقي وراء تسريح موظفي الشركات التقنية

زووم واحدة من أحدث شركات التكنولوجيا التي ألغيت الوظائف وأطاحت بحوالي 1300 موظف

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 13 فبراير 2023
خبيرة اقتصادية توضح السبب الحقيقي وراء تسريح موظفي الشركات التقنية

كشفت كاثي وود، الرئيس التنفيذي لشركة آرك إنفيست، السبب الحقيقي وراء تسريح موظفي الشركات التقنية، نافية أن تكون هذه الخطوة قد تشير إلى أن القطاع في حالة «فوضى».

تسريح العمالة في شركات التكنولوجيا

وناقشت وود أين ترى النمو في سوق الأوراق المالية، ومستقبل قطاعي التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حيث تقوم شركات التكنولوجيا بخفض الوظائف بمعدل ينذر بالخطر في اقتصاد ما بعد الجائحة. حيث جادلت خبيرة الأسهم التقنية الشهيرة بأنه لا ينبغي النظر إلى عمليات التسريح هذه على أنها علامة على أن الصناعة في حالة «فوضى».

قالت وود: «لا نعتقد أن هذا هو قطاع التكنولوجيا في حالة من الفوضى أو بطريقة سيئة أو بأخرى. نعتقد أنهم يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة وغيرها من التقنيات لزيادة الإنتاجية وتقديم منتجات وخدمات جديدة»، بحسب ما جاء موقع فوكس بيزنس.

جادلت وود بأن شركات التكنولوجيا تستخدم عمليات تسريح العمال لتصحيح فرط التوظيف في ذروة الوباء عندما كانت الإنتاجية مصدر قلق كبير. والأهم من ذلك، أوضحت أن عمليات التسريح قد تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالفرص الجديدة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي.

شركات التكنولوجيا والتعامل مع الجائحة

وأضافت خبيرة الأسهم: «كان على العديد من شركات التكنولوجيا هذه الاستعداد للتعامل مع كورونا، وقد قاموا بعمل رائع. أعني، زووم، ما فعلته، من 20 مليون مستخدم إلى 200 مليون مستخدم في عام إلى 18 شهراً، التكنولوجيا إلى استوعب ذلك، ربما كانت القدرة على القيام بذلك واحدة من أعظم الإنجازات التكنولوجية التي رأيناها في بعض الوقت».

وأشارت في حديثها لقناة فوكس نيوز: «بالطبع، نرى الآن فرصة مع الذكاء الاصطناعي لتحقيق مكاسب في الإنتاجية. هذه إحدى الفرص الأساسية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي للشركات التقليدية. ولذا نعتقد أن الشركات بحاجة إلى زيادة إنتاجيتها، وربما ذهبوا بعيداً قليلاً التوظيف لأنهم كانوا يحاولون تلبية جميع الاحتياجات التي قدمها كورونا».

300 شركة تكنولوجيا تستعد لتسريح العمال

أكثر من 300 شركة تكنولوجيا تسريح عمال في عام 2023، ووفقاً لبيانات حديثة من Layoffs.fyi، تم إلغاء ما يقرب من 100000 وظيفة منذ بداية العام. تشمل هذه الشركات أمازون، آبل، زووم، ديل، آي بي إم.

وتتصدر قوقل، ميتا، مايكروسوفت، أمازون، قائمة الشركات الأكثر تسريحاً للعام، مع ما لا يقل عن 10000 تسريح للعاملين حتى الآن.

أوضحت وود كيف يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً في تسريح العمال لأنه يوفر طرقاً جديدة لتضخيم الإنتاجية. في الأسبوع الماضي، توقع وود أنه بحلول عام 2030، سيكون لدى أمازون موظفين آليين أكثر من البشر، مشيرة إلى أن أمازون تضيف حوالي ألف روبوت يومياً.

وقالت: «إذا قارنت عدد الروبوتات أمازون بعدد الموظفين، فستكون حوالي الثلث. ونعتقد أنه بحلول عام 2030، يمكن أن تمتلك أمازون عدداً من الروبوتات أكثر من الموظفين».

اعتباراً من عام 2022، بلغ عدد موظفي أمازون ذروته عند 1.6 مليون موظف تقريباً، على الرغم من أن عمليات التسريح الأخيرة أثرت على هذا الرقم. في المقابل، تمتلك أمازون حالياً أكثر من 520.000 روبوت مستخدم اعتباراً من منتصف عام 2022.

على الرغم من عمليات التسريح الهائلة للعمال، تتوقع وود أن الابتكارات ستحول وتوسع الفرص لصناعة التكنولوجيا باستخدام التقنيات الجديدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة