استقالة ديف كلارك الرئيس التنفيذي للمستهلكين في أمازون

خروج كلارك من أمازون بسبب سلسلة من العثرات

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 05 يونيو 2022
استقالة ديف كلارك الرئيس التنفيذي للمستهلكين في أمازون

 استقال ديف كلارك، الرئيس التنفيذي للمستهلك العالمي لشركة أمازون، من وظيفته بعد سلسلة من العثرات من قبل الشركة التي يديرها، بما في ذلك التوسع المفرط في المستودعات، وزيادة عدد الموظفين، والتكاليف المتصاعدة، والخسارة المؤلمة للنقابة، وفقاً لمطلعين على الشركة ومديرين تنفيذيين سابقين.

آندي جاسي ليس سعيداً بعمل ديف كلارك

وبحسب ما ذكره موقع بيزنس إنسايدر، فإن هذه الخطوة هي إشارة واضحة على أن آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، لم يكن سعيداً بأداء واتجاه أعمال البيع بالتجزئة بقيادة ديف كلارك. في رسالة بريد إلكتروني على مستوى الشركة يوم الجمعة، كتب جاسي أن أمازون لديها «المزيد من العمل أمامنا للوصول إلى حيث نريد في نهاية المطاف أن نكون في أعمالنا الاستهلاكية».

تكافح أمازون مع تباطؤ في الإنفاق على التجارة الإلكترونية في أعقاب المبيعات الهائلة عبر الإنترنت أثناء الوباء. فتحت الشركة مستودعات بوتيرة قياسية، وظفت آلاف العمال الجدد للتعامل مع الطلبات المتزايدة من المستهلكين العالقين في المنزل.

الآن، اعترفت الشركة بأن لديها طاقة فائضة وأنها تقوم بالتأجير من الباطن وإغلاق بعض مراكز الوفاء. تراجعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في أمازون بنسبة 3% في الربع الأخير، وهو أول انخفاض سنوي منذ عام 2015 على الأقل.

عندما كشفت أمازون عن هذه المشاكل بالكامل في أبريل، انخفض سهم الشركة. وقد زاد ذلك من مشاكل أخرى، مثل ارتفاع التكاليف بسبب التضخم وطالب الموظفين بأجور أفضل. كما تأثرت الشركة بحملات النقابات في ثلاث مستودعات، والتدقيق في الكونغرس والملف التنظيمي لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بها.

مسؤولية ديف كلارك

كانت معظم هذه القضايا من مسؤولية كلارك، وهو مسؤول تنفيذي يبلغ من العمر 49 عاماً أمضى أكثر من عقدين في الشركة، كان يتقاضى أجراً رائعاً مقابل القيام بالمهمة. بلغت قيمة أحدث حزمة تعويضات له 56 مليون دولار، معظمها في أسهم أمازون. من خلال استقالته، فقد تخلى عما يقرب من 71 مليون دولار من الأسهم غير المكتسبة، وفقاً للإيداعات التنظيمية وتقديرات إنسايدر.

قال مسؤول تنفيذي سابق للبيع بالتجزئة في أمازون إن أمازون «لا يمكنها تجاهل» انخفاض سعر السهم، وطرد الموظفين للتحدث عن الاستدامة وعدم إيقاف تقدم النقابات. وأضاف هذا الشخص أن كلارك هو المكان الذي «يتوقف المسؤولية فيه عن كل ذلك».

الأحدث في سلسلة المغادرين في أمازون

استقالة كلارك هي الأحدث في سلسلة من المغادرين التنفيذيين في أمازون منذ أن أعلن بيزوس أنه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي العام الماضي. غادر ما لا يقل عن 50 نائب رئيس شركة أمازون في عام 2021، بمعدل دوران يزيد عن 10% عند هذا المستوى، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة